كلية الصيدلة تنظم ندوة عن الأعشاب الطبية

نظمت كلية الصيدلة في جامعة كربلاء ندوة علمية عن المستجدات في طب الأعشاب بمشاركة باحثين من جامعات عراقية مختلفة .
وتهدف الندوة التي أقيمت اليوم في قاعة ابن حيان التابعة الى كلية الصيدلة تحت شعار (المستجدات في استخدام النباتات الطبية ),الى إلقاء الضوء على اهم المستجدات الحديثة لاستخدام النباتات في عمل الأدوية والبحوث التي أجريت حديثا في هذا الموضوع ، وتضمنت الندوة شرح مفصل من قبل الباحثين للمواد المستخدمة والمتوفرة في الطبيعة واستغلالها في صناعة الدواء وكذلك استعرضت بعض الأمراض التي تصيب النباتات الطبية وانتقالها الى الحيوانات .
كذلك إمكانية استخراج بعض الادوية من الطحالب فضلا عن طرق معالجة انواع البكتريا التي تصيب الإنسان نتيجة سوء استخدام النباتات الطبية .
وتضمنت الندوة محاورة عديدة منها إلقاء عدد من البحوث المتعلقة باستخدامات النباتات الطبية في الصناعات الدوائية ، وتوعية المجتمع الى احتمال مخاطر استخدام العقاقير الطبية والتاثيرات الجانبية لها.
ودعا الباحثون في الندوة الى انشاء معهد مؤهل للاعشاب الطبية تكون فيه الدراسة لخمس سنوات لتخريج الباحثين في هذا المجال .
وخرجت الندوة بتوصيات منها تشجيع روح الفريق البحثي الواحد في مجال الادوية العشبية لحاجة إنتاجها لكل الدراسات الصيدلانية, واستغلال الثروة النباتية الغنية في العراق لانتاج الادوية العشبية وخاصة التي تدخل في المستوردة منها بالعملة الصعبة من خارج العراق، كما اكدت التوصيات على الاستخدام العلمي للاعشاب الطبية المعتمدة على الدساتير العالمية الخاصة بالأعشاب والنباتات الطبية .
من جانبه قال عميد كلية الصيدلة الدكتور احمد صالح الخزعلي ان كليته تسعى من خلال هذه الندوات الى الارتقاء بنتاجات الباحثين العلمية في مختلف الاختصاصات الطبية .

 

ضياء الموسوي/الاعلام