معلومآت بسيطه ومهمه حول ‫#‏الحقن‬ ويحتآجهآ أغلب النآس ودآئما يسألون عليها وآني وضحتها ألكم في نقآط سهله أدنآه ..

– هنآلكـ ثلاثة طرق للحقن هي وريدي iv وعضلي im وتحت الجلد sc والرموز هذه هي intravenous يعني حقن وريدي و intramuscular يعني حقن عضلي و subcutaneous يعني حقن تحت الجلد .

– أن الأبره الوريديه يمكن أعطآئها عضليه لكن العضليه لآيمكن أعطآئها وريديه والسبب هو الأبر الوريديه لآتحتوي على مخدر lidocaine أمآ الأبر العضليه تحتوي على lidocaine وأن ال lidocaine أذآ تم أعطآءه وريدي سوف يسبب shock للقلب ويؤدي الى أغمآء أو وفآة المريض .

– أمآكن الحقن العضلي هي أمآ في عضله المؤخره أو في عضله اليد أو في عضله الرجل , أمآ أمآكن الحقن تحت الجلد هي أمآ في اليد أو البطن بجآنب السره أو في الرجل , أمآ مكآن الحقن الوريدي هو عن طريق تركيب الكآنيولآ أو الحقن المبآشر في وريد اليد .

– حقن ال ceftriaxone أو أي نوع من أنوآع السيفآلوسبورينآت يجب أن يتم دفع الدوآء ببطئ لأن أذآ تم دفعه بسرعه أيضا يسبب shock للمريض وأذآ لم يسبب shock فيؤذي منطقه العضل للمريض .

– للتأكد من الحقن العضلي تم بشكل السليم وأمين يجب أدخآل الأبره في منطقه معينه من العضل ثم سحب السرنجه قبل دفعها فأذآ خرج دم وأنخلط مع الدوآء أذن مكآن الحقن خطأ فعليك أخرآج الحقنه من العضله وأدخآلها في مكآن آخر .

– المخدر lidocaine يوضع مع الدوآء لكي يخفف من ألم الحقنه ومثل مآكلت ألكم يحقن عضلي فقط ويتم سحب 1cc من المخدر وليس أكثر أو أقل ويختلف من عمر لآخر وحسب كميه الدوآء .

– تخفيف ال Vial يعني بآودر الدوآء يكون بالمآء فقط وليس بدوآء فعآل آخر مثل الفولتآرين أو الديكآدرون , ويتم تخفيف ال Vial ب 4ml من المآء المقطر أذآ كآن الحقن عضلي و 10ml من المآء المقطر أذآ كآن الحقن وريدي .

أتمنى الأستفآده للجميع , وأي شخص عنده سؤآل حول فقره معينه يطرحهآ بتعليق ورآح أوضحها أله مره أخرى ..

خآآص بصفحه Iraqi Pharma