من الشائع الإصابات بالجروح أثناء اليوم لذلك يقدم لك فريق كل يوم معلومة طبية معلومات مهمة تفيدك فى تضميد الجروح .

1.هل يمكن استخدام الهيدروجين أو الكحول لتطهير الجروح ؟ 

خطأ. فاستخدام الكحول والهيدروجين قد يساعد على التهاب الأنسجة ويؤخر من التئام الجروح, وأفضل حل لتطهير الجروح السطحية استخدام المياه الجارية الباردة” مياه الصنبور” , وفى حالة الجروح العميقة يجب الذهاب للطبيب للتعامل معاها فقد يحتاج رح للخياطة .

  2. هل يجب أن يبقي مكان الجرح رطب؟ نعم. استخدام المرطبات على الجروح  الكبيرة والندبات يساعد على سرعة الإلتئام ويمنع الضمادة من الالتصاق بالجرح, احرص على ابقاء الجرح نظيفا ثم افرد طبقة خفيفة من أى مرهم مضاد حيوي للجروح فذلك يقى من عدم الإصابة بأى عدوى .  

3.عند التعرض لخدوش فى الجلد هل يمكن تركها بدون ضماده؟ خطأ. فاستخدام الضماده يكفيك خطر احتكاك الجرح بالملابس أو نقل البكتيريا والأوساخ التي قد تعيق من سرعة التئام الجرح, احرص على تطهير الجرح جيداً قبل تغطيته بالضماده, وإذا أصبت بفتح فالضماده أيضاً تساعد على بقاء حافتي الجرح متقاربين وعند استخدام اللزقات الطبية قم بوضعها بعرض الجرح وليس طوله .  

4.هل الأفضل نزع الضماده بسرعة أم ببطئ؟ ينصح دائما بانتزاع الضمادات ببطئ حتي لا تنتزع جزء من الجلد المحيط بالجرح أو حتي لا تسبب فى فتح الجرح مرة أخرى, وإذا شعرت بان الضماده ملتصقة بالبشرة بشدة فيمكنك غمرها فى مياه دافئة وخلعها ببطيء أيضاً, ولتجنب شد الشعر المحيط بالجرح ينصح بنزع الضماده تدريجياً فى اتجاه نمو الشعر.  

5.هل يمكن استخدام الزبدة لتهدئة الحروق؟ خطأ. من الخطأ استخدام الزبدة لتهدئة الحروق لأنها قد تؤدي لمشاكل نحن فى غني عنها والحل الأفضل هو وضع مكان الحرق تحت الماء الجاري البارد حتي يقل الألم, ولتجنب تقرح الجلد ينصح بتغطية الحرق بضمادات الشاش المعقمة.