مرض الجديرى او ما يعرف باسم الجديرى المائىيعتبر من الامراض الاكثر شيوعا لدى الأطفال ،حيث يصيب 9 من 10 اطفال قبل بلوغه سن العاشرة ، فما هو الجديرى المائى …وكيف يمكن علاج الجديرى ..وما النصائح التى يجب على الام اتباعها للوقاية من الاصابة بالجديرى ؟

تقول الدكتور نهى ابو الوفا استشارى طب الأطفال بالقصر العينى وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال ان الجديرى المائى يظهر على الجسم فى شكل طفح جلدى فى منطقة البطن والظهر والوجة ثم الى باقى اجزاء الجسم بما فى ذالك الاعضاء التناسلية و فروة الراس .

ما هى اعراض الجديرى ؟

يظهر الجديرى على الجسم فى شكل جبيبات صغيرة تشبة لدغة الحشرات اولا ثم تتحول تلك الحبيبات الى حويصلات وبثور صغيرة لها جدار رقيق وتجتوى على سائل شفاف وعند تفجر ذلك الجدار وخروج السائل تظهر مكانها بعض البقع الداكنة اللون ومن اشهر اعراض الجديرى .

 
  • ظهور البثور بسرعة على كامل الجسم
  • الرغبة فى الحكة وهرش تلك البثور
  • ارتفاع شديد فى درحة الحرارة
  • الشعور بالم شديد للطفل وعدم القدرة على الحركة
  • فقدان الشهية للطفل وعدم القدرة على تناول الطعام والشراب
  • وجود بثور فى الحلق والفم
  • الشعور بالم فى البطن والصداع والارهاق العام

ما هى طرق علاج الجديرى ؟

يقول الدكتور احمد غانم استشارى طب الاطفال ان الجديرى عندما يهاجم الطفل يكون لة فترة تمتد الى سبعة ايام يكون العلاج فى تلك الفترة علاج الاعراض حيث لا يوجد علاج فعال لفيروس الجديرى عندما يصيب الطفل حيث يعتمد العالج على تخفيف درجة حرارة الطفل مع دهن الجسم بسائل الكلامين لمنع الرغبة فى الهرش للجسم وتناول العصائر المغية للطفل حتى يتعافى من الاصابة .

كيفية الوقاية من الجديرى المائى؟

تقول الدكتور نهى ان الوقاية من الجديرى تكون اولا عن طريق عزل الطفل المصاب بالجديرى حتى تختفى اعراض الجديرى تماما ولا يتسبب فى اصابة الاطفال من حولة بالاضافة الى منع اقتراب الحامل من الطفل المصاب بالجديرى حتى لا يسبب مشاكل للجنين والام .
ومن افضل الطرق الحديثة للوقاية من الجديرى الان هى الالتزام بالتطعيمات للطفل حيث يكون التطعيم ضد الجديرى على حقناً فى العضل على هيئة جرعتين منفصلتين.