بـدأ التفكير قديماً في استخدامات الكائنات الحية الضارة في الحروب حوالي عام 600 قبل الميلاد ، حين استخدم اليونانيون جذور النباتات السامة لتلويث مياه النهر الذي يستخدمه الأعداء . ثم استعمل القادة البريطانيون الملابس الملوثه بالجدري على الهنود الحمر مما أدى لهزيمتهم وذلك عام 1763م  وكذلك تأثير الطاعون على جيوش نابليون في عكا عام 1799م .

برزت فكرة الحرب البيلوجية الحديثة إبان الفترة بعد الحرب العالمية الأولى ، حيث كان المناخ العالمي مشحوناً بالإتجاه الحربي ، وقد بدأت الفكرة لدى بعض المختصين عن طريق التفكير في إطلاق جرثومة للطاعون ولداء الكلب لنشر المرض ، والقضاء على جيوش الأعداء ، وهي فكرة مستوحاة من الحرب الكيماوية . وتعتمد بذلك على اختيار وعزل أنواع معينة من الجراثيم الدقيقة ذات العلاقة المباشرة بالإنسان . ثم استمر الأمر حتى بداية الحرب العالمية الثانية عندما استعمل الألمان الحشرات ضد القوات السوفييتية عام 1941م ، واستمر الأمر إلى أن أفادت بعض التقارير أن الأمريكان استعملوا جراثيم الكوليرا ، والجمرة الخبيثه ، وبراغيث مصابة بجراثيم الطاعون وبعوض يحمل فيروس الحمى الصفراء ، وأرانب مصابة بهذه الجراثيم لنشرها إبان الحرب الكورية الأمريكية لفترة 1950-1953م .

أنواع النماذج الحية المستعملة في الحرب البيولوجية :

  1. البكتيريا Bacteria  :
  • بكتيريا الطاعون : وتعيش في مختلف الأجواء وتسبب الوفاة خلال بضع ساعات وهناك نوعان من الطاعون ، الطاعون الرئوي وينتقل عن طريق الهواء ، والطاعون الرملي الذي ينتقل عن طريق الفئران والجرذان والخنازير والبراغيث ، ويعتبر المكيروب المسبب لهذا المرض من أخطر الأنواع المستعملة في الحرب الجرثومية .
  • بكتيريا الجمرة الخبيثة : وتأتي في المرتبة الثانةي من حيث خطورة الأستعمال ، حيث تسبب التهاب رئوي قاتلاً ، وهي سريعة الإنتشار حيث يتطور المرض خلال 24 ساعة ، وتنتشر عن طريق الأوساخ و الحيوانات المصابة .
  • بكتيريا الكوليرا : وهي أقل خطورة من الطاعون والجمرة ، إذ أنها تبدأ في أعراض الإصابة بالإسهال ، والإستفراغ ، ثم يتطور المرض للجفاف و ازدياد حمو ة الدم فالوفاة .
  • بكتيريا الحمى القلاعية : وهي أقل خطورة من الأنواع الأخرى ، لكنها قد تسبب تلفا عاما لبعض أو كل نشاطات الجسم مثل إصابة العين بالعمى أو الإعياء الدائم ، ويصعب تشخيص هذا النوع من المرض لكثرة أعراضه .

2.البكتيريا الخضراء المزرقة السامة  The Toxic Blue-Green Bacteria  :

تشكل هذه الكائنات مصدراً جديداً للحرب البيولوجية بل أخطرها ، إذا أنها تنتشر في الهواء وتنموا سريعاً في المياه العذبة والمالحة والمنزلية ، وتفرز سموما عصبية أو كبدية تؤدي إما للوفاة أو الإعاء .

3.الفطريات Fungi :

تشكل الفطريات خياراً أسهل من البكتيريا إذ أنه يمكن استعمال بعض أنواع الفطريات التي تسبب التهابا رئوياً حادا بالإضافة إلى الالتهابات الجلدية وتلك التي تصيب الجهاز العظمي و المفاصل .

4. الفيروسات Viruses  :

  • فيروس الجدري : مرض وبائي سريع الإنتشار في الهواء ، يصيب الجلد ويؤدي إلى لتهتك الأوعية الدموية ، ثم لتسمم الدم ، وبالتالي إلى الموت .
  • فيروس الحمى الصفراء : يسبب التقيؤ والنزيف و اصفرار العينين ، وهي أقل خطورة من الجراثين الأخرى .
  • فيروس الالتهاب الدماغي : سريع الإنتشار يصيب الأبقار ، وينتقل عن طريق الحليب .