مرض كرون (Crohn’s disease) عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي عامة، من الفم وحتى الفتحة الشرجية. هذا الالتهاب الحاد والمزمن الذي يتفشى في جميع طبقات الجدار المعوي، غير متتابع، وانما يتميز بوجود مناطق غير مصابة، سليمة وطبيعية، قد تتبدل باخرى مصابة.

سبب نشوء داء كرون غير معروف، حتى الان. وعلى ما يبدو، هنالك خليط من الاسباب التي تتضافر، معا، لدى الانسان المصاب – عوامل وراثية (طفرة جينية في البروتين NOD – 2 في الكروموسوم ١٦)، عوامل بيئية (تدخين، تلوثات عند الولادة) وجراثيم معوية. وثمة عامل خارجي معين يسبب اخلال التوازن في الجهاز الهضمي، يتبعه الالتهاب المزمن. وذروة ظهور مرض كرون تكون، عادة، في العقد الثالث من العمر.

يتميز مرض كرون باربع صور (انماط) مختلفة الطابع ومختلفة الاشكال السريرية (Clinical forms). تظهر الصورة الالتهابية من داء كرون على شكل اوجاع في الجانب السفلي الايمن من البطن، مصحوبة باسهال، حمى وانخفاض في الوزن. وتتميز الصورة الانسدادية بالاوجاع وانتفاخ البطن بعد الاكل، الامساك، الغثيان، القيء وانخفاض الوزن. وتظهر صورة الانثقاب المغطى (المخفي) باعراض مشابهه لتلك التي تميز التهاب الزائدة الدودية (Appendicitis) او التهاب الرتج (Diverticulitis)، ولدى نشوء ناسور (Fistula) او اتصال بين عروة معوية (Intestinal loop) مع عضو اخر (كيس البول او المسالك الجنسية) او مع الجلد –  فعندها يشكو المريض من الافراز من الفتحة الى الجلد، الى المسالك البولية او المسالك الجنسية، وقد تظهر ايضا علامات تلويث. ويشير الفحص المخبري في مثل هذه الحالة الى التهاب مزمن – تثقل (ترسب) الكريات الحمر بسرعة فائقة (في فحص تثقل الكريات الحمر – esrerythrocyte sedimentation rate), فقر دم او نقص في البروتينات.

وقد يشمل داء كرون، ايضا، اعضاء من خارج الامعاء مثل: الجلد، المفاصل، العينين، حصى الكلى ، حصى المرارة واضطرابات شتى في الكبد. وعندئذ يزداد، كثيرا، خطر الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة (سرطان القولون –  Colon  Cancer)، او سرطان الامعاء الدقيقة.

أعراض مرض كرون

الاعراض التي تصاحب داء كرون قد تتراوح ما بين المعتدلة والحادة جدا. وقد تظهر هذه الاعراض بصورة تدريجية بشكل مفاجئ، دون سابق انذار.

فيما يلي بعض الاعراض التي تميز داء كرون:

– الاسهال: الالتهاب الناجم عن داء كرون يحفز الخلايا الموجودة في المناطق المصابة في جدران الامعاء على افراز كمية كبيرة جدا من المياه والاملاح. وبما انه ليس باستطاعة الامعاء امتصاص فائض السوائل المتراكمة هذه بشكل كامل، يحدث الاسهال. كما تساهم التشنجات المعوية الحادة، هي ايضا، في انتاج براز لين جدا. وفي الحالات الاقل حدة، قد يكون البراز اكثر ليونة من المعتاد وبوتيرة اعلى من المعتاد. ولكن الاشخاص الذين يعانون من داء كرون بشكل حاد قد يعانون من ضرورة التغوط نحو 12 مرة يوميا، الى درجة تاثير ذلك سلبيا على جودة النوم وعلى الفعاليات اليومية.

– اوجاع بطن وتشنجات: الالتهاب والجروح التي تنتج قد تتسبب بانتفاخ الجدار المعوي الى درجة تكون الندوب في مواضع وجودها. وقد يؤثر هذا سلبيا على حركة محتويات الامعاء، مما قد يسبب الالام والتشنجات.

– يسبب داء كرون، في درجته المتوسطة، بشكل عام، شعورا غير مريح، يتراوح بين الخفيف والمعتدل. وكلما كانت الحالة اكثر حدة، كانت الاوجاع اكثر شدة وقد تكون مصحوبة، ايضا، بالغثيان والقيء.

-دم في البراز: الغذاء الذي يتحرك عبر الامعاء قد يتسبب بنزف الدم من المناطق الملتهبة، او قد يتسبب بنزف الامعاء ذاتها. وفي مثل هذه الحالة، قد تظهر علامات الدم باللون الاحمر الفاتح على اطراف حوض المرحاض، او باللون الاحمر القاني مع البراز. ولكن، قد يكون الدم،ايضا، خفيا غير مرئي.

– قرحات: يبدا مرض كرون بصورة جروح صغيرة ومتفرقة على سطح جدران الامعاء. وفي نهاية الامر، تتحول هذه الجروح الى قرحات كبيرة تتغلغل عميقا، وفي بعض الاحيان تنفذ من جدران الامعاء. وقد تظهر ايضا قروح في الفم تشبه في صورتها الفطريات الفموية (Oral Candidiasis).

– فقد شهية وفقدان وزن: اوجاع البطن، التشنجات والالتهاب في جدار الامعاء قد تؤثر على وضع الشهية وعلى قدرة الهضم وامتصاص الغذاء.

– نواسير وخراج: الالتهاب المترتب عن داء كرون قد ينتقل عبر جدار الامعاء الى داخل اعضاء داخلية اخرى، مثل المثانة او عنق الرحم، فتصل (تربط) فيما بينها، وهذا الاتصال يسمى ناسور (Fistula). هذا الامر قد يؤدي ايضا الى تكوين خراج (Abscess)، وهو جرح منتفخ مليء بالقيح (Pus). ويمكن ان ينفذ الناسور، ايضا، عبر الجلد. تنتشر هذه النواسير بشكل خاص في منطقة الفتحة الشرجية وعندها يسمى ناسور العجان (Perineum Fistula).

واضافة الى ذلك، قد يعاني المصابون بمرض كرون بدرجة متقدمة من الحمى والتعب ومن مشاكل اخرى لا علاقة لها، بالضرورة، بالجهاز الهضمي، كالتهاب المفاصل، التهاب العينين، مشاكل في الجلد والتهاب في الكبد او في القنيات الصفراوية (التهاب الاقنية الصفراوية – Cholangitis). اما الاطفال المصابون بمرض كرون بدرجة متقدمة فقد يعانون من تاخر في النمو ومعيقات في التطور الجنسي.

ويختلف مسار داء كرون من شخص لاخر. وقد تكون هنالك فترات طويلة خالية من اية اعراض، او فترات اخرى متكررة من الام البطن والاسهال التي قد يصاحبها، في بعض الاحيان، حمى او نزف.