تعد بذور السمسم ضئيلة الحجم معجزة غذائية تحمل العديد من الفوائد لصحة الجسم، البشرة الشعر. وهي من الأطعمة المتنوعة التي يمكن تناولها بعدة طرق مختلفة، فيمكن رش القليل من السمسم على الخبز والمخبوزات المختلفة، كما يمكن إضافتها أيضًا للسلطات، ويستخدم زيت السمسم كذلك لتحضير وجبات الطبخ المختلفة.

عرف استخدام بذور السمسم منذ ما يقارب 5000 عام. وقد استخدمت في مجال الطب والعلاج الشعبي منذ 3600 عام خلال حقبة الحضارة المصرية. وقد استخدمته النساء أيضًا لتحضير الوصفات الجمالية لتعزيز الجمال واستعادة شباب وحيوية البشرة.

نظرًا لفوائده الطبية المختلفة، استخدم السمسم في الطب الهندي لعلاج العديد من المشكلات الصحية. فالسمسم غني بالعديد من المعادن الأساسية كالحديد، المنجنيز، المغنسيوم، الكالسيوم، النحاس والزنك. كما يحتوي كذلك على نسبة هائلة من فيتامينات B المركبة كالنياسين، الثيامين، الريبوفلافين وغيرها. ويحتوي على الأحماض الدهنية كحمض الأوليك، الذي يعمل على تعزيز بعض الفوائد الصحية الحيوية للجسم.

تابعي هذا المقال وتعرفي إلى أهم الفوائد الصحية لتناول بذور السمسم.

تحسين صحة القلب

بذور السمسم من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، حيث يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار الذي يؤثر سلبًا على وظائف القلب. حيث يحتوي السمسم على الأحماض الدهنية الأساسية الغير مشبعة، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، مع رفع مستويات الكوليسترول النافع HDL. مما يعمل على دعم القلب، والوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

خفض مستويات ضغط الدم

بذور السمسم وزيت السمسم أيضًا يساعدان على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع. وللحصول على أقصى استفادة، استخدمي زيت السمسم كبديل صحي لزيوت الطبخ. حيث يحتوي على الببتيدات التي تعمل على التحكم في ارتفاع ضغط الدم. كما يساهم زيت السمسم كذلك في تقليل الضغط النفسي، وهو من الأسباب الخفية وراء ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة الفم والأسنان

زيت السمسم يمكن أن يستخدم كغسول صحي للفم. فقط قومي بغرغرة الفم لبضع دقائق باستخدام زيت السمسم، فيساعد ذلك على الوقاية من تسوس الأسنان، نزيف اللثة، رائحة الفم الكريهة والتهابات اللثة. كما يعمل على تقوية الأسنان واللثة، وهو بديل طبيعي مثالي يمكن استخدامه بدلًا من الأنواع التجارية من غسولات الأسنان التي تحتوي على نسبة من الكيماويات.

مفيد للأطفال الرضع

يمكن استخدام زيت السمسم لتدليك الأطفال الرضع ليساعد على النوم الهادئ، كما يساعد على تحسين صحة الأطفال حديثي الولادة والوقاية من الأمراض المختلفة. وقد ثبت ذلك من قبل بعض الأبحاث الهندية، حين تم استخدام زيت السمسم لتدليك 2000 طفل مقارنةً بالزيوت المعدنية. الأطفال ممن تعرضوا لزيت السمسم استمتعوا بنوم هادئ مباشرةً بعد التدليك، وقد أظهروا نتائج أفضل وتحسنت صحتهم.

مصدر غني بفيتامينات B المركبة

ذكرنا من قبل أن بذور السمسم من أهم المصادر الغنية بفيتامينات B المركبة. وهي من الفيتامينات الحيوية لإصلاح العين، الشعر، البشرة، العضلات، الجهاز العصبي وأعضاء الجسم الأخرى.

علاج فعّال للسكري

كشفت بعض الدراسات أن بذور السمسم تساعد على خفض مستويات السكر في الدم إلى الحد الذي يمكن استخدامه لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

علاج التهابات المفاصل وهشاشة العظام

كشفت الدراسات أن النحاس من المعادن الأساسية التي تساعد على علاج التهابات المفاصل. وهو من المعادن التي تتواجد بنسبة كبيرة داخل بذور السمسم. كما يحتوي السمسم كذلك على نسبة هائلة من الكالسيوم، الذي يساعد على تقوية العظام. بالإضافة إلى توافر نسبة من الزنك المفيد للوقاية من هشاشة العظام.

مكافحة السرطان

بذور السمسم تساعد على مكافحة أغلب أنواع السرطان. محتوى الكالسيوم الغني داخل بذور السمسم، يساعد على مكافحة سرطان القولون. كما أظهرت بذور السمسم تأثير فعّال في الوقاية من أنواع السرطان الأخرى كسرطان الرئتين، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان الدم، وسرطان البنكرياس. ويرجع ذلك إلى وجود مضادات الأكسدة القويةن والتي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة. وتساعد مضادات الأكسدة كذلك على تقوية الجهاز المناعي.

مضاد للاكتئاب

لا تستخدمي الأقراض المنومة أو مضادات الاكتئاب بعد الآن. استخدمي بذور السمسم كبديل صحي لعلاج الاكتئاب والأرق. حيث يتميز بخواص فعّالة مهدئة للجهاز العصبي ومضادة للاكتئاب