الأعراض الأولية لمرض آلزايمر ليست واضحة ، و مع ذلك , فالتفرقة صعبة بين أعراضه و بين تغيّرات الذاكرة المرتبطة بالتقدّم في السن . التقييم 10 هل أنت قلق على أحبائك كبار السن و قلق من تغيّر تصرفاتهم أو ذاكرتهم ؟

هل سبق أن ضلّت والدتك أو جدتك  الطريق أثناء قيامها ببعض المهام ؟ هل بدأ والدك في طرح أحد الأسئلة مرارًا و تكرارًا ؟

الأعراض الأولية لمرض آلزايمر ليست واضحة ، و مع ذلك , فالتفرقة صعبة بين أعراضه و بين تغيّرات الذاكرة المرتبطة بالتقدّم في السن . و لكي نساعدك، إليك العلامات التحذيرية التى تدل على مرض آلزايمر لكي تنتبه إليها بالإضافة إلى الاستعانة  بالطبيب لمحاولة الوصول إلى التشخيص .

  علامات وجود مرض آلزايمر:   قد يخلط الكثير من الناس بين مرض آلزايمر و العتَه .. فما الفرق بينهما ؟ آلزايمر مرض , أما العته فمجموعة من الأعراض تحدث معًا مثل فقدان الذاكرة و فقدان التفكير المنطقي و مهاراته ؛ مع ذلك فالعته ليس بالضرورة أن يكون سببه داء آلزايمر بل إن هناك أسبابًا أخرى قد تؤدي اليــه .   و بالرغم من أن بعض التغيّرات في الذاكرة تكون مرتبطة بالتقدّم في السن، إلا أن تغيّرات الذاكرة التى تؤثر بشكل واضح في الحياة اليومية و ممارستها ليس لها علاقه بالسن ..   و استنادًا للخبراء، فإن العلامات الأولية لمرض آلزايمر أو بعض أنواع  العته تتضمن :  

1) فقدان الذاكرة : بالرغم من أن الذكريات القديمة لديهم لا تتأثر كثيرًا إلا أن الذكريات الحديثة و الأحداث التى حدثت مؤخرًا أو التواريخ الهامــة أو بعض  الأحداث الأخرى تُنسى بطريقة تتعارض مع أسلوب الحياة اليومية .. كل منا يمكن أن ينسى بعض تفاصيل الأحداث التي حدثت لنا مؤخرًا , أو بعض المُحادثات و يمكننا استراجعها لاحقًا , أما مرضى العته من الممكن أن ينسوا الحدث بأكمله .

  2) التـــــكرار : مرضى العَته من الممكن أن يستمروا بتكرار نفس القصص و الكلمات، و طرح نفس السؤال عليك  مرارًا و تكرارًا بغض النظر عن عدد المرات التى تجيبهم فيها عليه ..  

3) مشــــــــــاكل اللغة : كــلنا نجد أحيانًا صعوبة في تذكّر بعض الكــلمات .. أما مرضى العته فلديهم مشكلة كبيرة في تذكر الكلمات الأساسية حتى , فتكون طريقة تحدّثهم غريبة و صعب أن تُجاري أو تفهم كلامهم .

  4) التغيّرات الشـــخصيّة : يتعرّض مرضى العته لتغيّرات مزاجــيّة فُجائية , أحيانًا يصبحون عاطفيين جدًا , حتى إنهم يغضبون سريعًا بلا سبب , أيضًا يتوقّفون عن أداء بعض الأنشطة التى  كانــوا يهتمون بها و يستمتعون بأدائها من قبــل , و أحيانًا يصابون بالشك و عدم الثقة في أفراد العائلة ..

  5) الارتبــاك و عدم معرفة الزمان و المكان : مرضى العتَه أحيانًا يضلّون الطريق في أماكن يعرفونها جيّدًا مثل الحي المجاور لمنزلهم ، أيضًا يفقدون القدرة على إتمام بعض المهام المُعتادة بالنسبة لهم كالطبخ أو القيام بالحلاقة..  

6) نقـــص الاهتمام بالنظافة الشخصيّة : أحيانًا تكون هذه من أوضح العلامات على مريض آلزايمر , فنجد الشخص الذى كإن يرتدى زيًّا مناسبًا و نظيفًا كل يوم قد أصبح يرتدى زيًا متسخًا و توقف عن الاستحمام و الاهتمام بنظافته ..

  7) التصرفــات الغريبة : نحن أحيانًا نُضيع مفاتيحنا مثلًا أو نضعها في مكان آخر , لكن مرضى آلزايمر و العته يمكن أن يضعوا الأشياء في أماكن غريبة تمامًا عــن المُعتاد ؛ كــوضع فرشاة الأسنان في الثلاجة مثلًا، أو وضع اللبن في مكان ما تحت المغسلة!   

إذا كــــــان من تحبهم تظهر عليهم بعض تلك الأعراض؛ لا تهلع , فوجودها لا يعني بالضرورة إصابتهم بمرض آلزايمر ، فقط الأفضل أن تستشير بعض الأطباء للفحص و تقييم حالتهم ..   في البداية يُمكنك أن تستشير المسؤول عن الرعاية الأولية الخاصة بالمريض أو يمكنك الذهاب إلى المتخصص بحالات آلزايمر مباشرة ، كــطبيب الأمراض النفسية أو العصبية ، و بــمرور الوقت ستكتسب خبرات في العناية بقريبك المُصاب.  

لسوء الحظ ليس هناك اختبار بعينة لتحديد الإصابة بداء آلزايمر ، و على ذلك يقوم الأطباء باستخدام عدد من الأساليب المُختلفة ليصلوا إلى التشخيص الصحيح بالإضــافة لفحص طبى شــامل و فحص دم و بول..   الأساليب المستخدمة للوصول لتشخيص مرض آلزايمر:

  • اختبارات القدرات العقلية: يقوم الطبيب بطرح عدد من الأسئلة لقيــاس القدرات العقلية , أيضًا يختبر الذاكرة قصيرة المدى ، و قدرته على اتّبــاع التــعليمــات ، و مهارات حل المشاكل ، و بعض الاختبارات الخــاصة كـ اختبار الحالة العقلية  المُصغّر MMSE and mini-cog .  

• الفحص العصبي:  يقوم الطبيب باختبار الوظائف العصبية كــ التحدّث و الاتزان و تناسق الحركة و ردود الأفعال.  

• الفحوصات التصويرية: كالأشعة المقطعية CT ، و الرنين المغناطيسي MRI ، و التصوير المقطعي PET ، و هذه الفحوصات تفيد في استبعاد الأسباب الأخرى التى قد تسبب نفس أعراض مرض آلزايمر مثل الأورام أو السكتات الدماغية.   فقط تأكد من قيامك بدورك ,  فعند الذهاب إلى الطبيب سيرغب بمعرفة بعض المعلومات الأساسية  عن المريض و عليك الاستعداد للإجابة عليه بمعرفة:

ـ الأعراض التى لاحظتها على المريض و متى بدأت ؟

ـ هل لدى المريض مشــاكل صحيّة أخرى ؟

ـ الأدوية اليومية التى يتناولها المريض و من بينها الفيتامينات ، المكمّلات الغذائية و الأدوية التعويضية ؟

ـ نظام المريض الغذائي و ما إذا كان يتناول الكــحول ؟

ـ أي تغيّر مــهم حدث للمريض كــالتقاعد أو الانتقال أو فقد زوجته ؟

  عليك أن تعلم أن تشخيص مرض آلزايمر يكون دومًا صعبًا و غير مؤكد لأن أعراضه قد تتشابه مع التغيّرات التي تحدث لــكبار السن بصفة عامة، فإذا لم يُرضِكَ تقييم الطبيب يمكنك دائمًا أن تطلب رأيًا آخر..   يستمر مرض آلزايمر لمدة طويلة و خلالها يجب أن تكون على اتصال بطبيب مختص , لأنه السبيل لمعرفة كيفية العناية الصحيّة بالمريض و التعاطف معه و تقديم الدعم النفسي له.   لا تتجــاهل العلامات التحذيرية لمرض آلزايمر  بالطبع تشعر أنك لا تحتاج للذهاب إلى الطبيب الآن، ليس قبل أن تبدو علامات مرض آلزايمر أوضح أو تبدأ الحالة بالتدهور الملحوظ. الكــثير من الناس يؤجلون استشارة أي متخصص حتى بعد ظهور بعض الأعراض ..   لــمــاذا ؟

ـ بعض الناس يخشون إيذاء مشاعر أقاربهم إذا ذكروا لهم إصابتهم بمشاكل في الذاكرة .

ـ باعتبار أن مرض آلزايمر لا علاج له ، فليس هناك داع للتسرع بمعرفة الخبر السيء .

ـ أيضًا لا يود الناس أن يعترفوا لأنفسهم بأن هناك خطبًا ما بهم . كـــل هذه الأسباب مفهومه بالطبع ، لأنها أسباب طبيعية،  و لكن إذا شككت أن أحد أقاربك لديه هذا المرض   فعليك رؤية الطبيب سريعًا للأسباب التالية: ـ من الممكن أن يكون قريبك غير مُصاب بآلزايمر أصلًا:

فلا تتوقع الأسوأ , و من الممكن أن يكون مصابًا  بالعته الذى ليس بالضرورة ناتجًا عن داء آلزايمر، فهناك أسباب أخرى تؤدي إلى العته كــ نقص الفيتامينات ، مشاكل الغدة الدرقية ، الإحبــاط ، تأثير بعض الأدوية ، الإفراط في تناول الكحوليات، وكلها أسباب يُمكن علاجها و على ذلك فتأجيلك الاستعانة بالطبيب يجعل مريضك يُعاني دونما ضرورة.  

ـ كلما أسرعت في تشخيص المرض, أسرعت في الحصول على العلاج: مرض آلزايمر ليس له علاج نهائي حتى هذه اللحظة، و لــكن هناك علاجات تساعد في التحكم في أعراضه و تقدمه؛ فالأدوية تقلل من تطوّر مراحل المرض لمدة مُحددة , أيضاً من الممكن أن يشارك مريضك

–بعد موافقته- في عدة تجارب و دراسات طبيّة تُجرى الآن لإيجاد علاج نهائي لمرض آلزايمر .  

ـ و كلّما أسرعت في تشخيص المرض , كلّما استطعت التخطيط له جيدًا: فمن الصعوبة  أن تتقبّل إصابة أحد أقاربك أو أحبائك بهذا المرض، و لكن كلّما اكتشفته أسرع كان ذلك أفضل لك، و سيمنحك ذلك فرصة لتعلم كيفية التعامل معه و توقع ما سيواجهك مُستقبلًا .   فمن أجلك و من أجل من تُحبّهم لا تتجاهل أبداً أي أعراض قد تدل على مرض  آلزايمر، و لا تنتظر حدوث كــارثة حتى تذهب إلى الطبيب،  فإذا كان يُساورك بعض القلق بخصوص تصرف أو ذاكرة أحد أقاربك , فقم بتحديد موعد للفحص الآن .