يشير بحثٌ جديد إلى أنَّ متلازمةَ النفق الرسغي carpal tunnel syndrome يبدو أنَّها تزيد من خطر الإصابة بالصُّداع النصفي (الشَّقيقة) migraines؛ ووجودُ الصُّداع النصفي قد يجعل الشخصَ أكثرَ عرضةً للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

قال الدكتور هواي تسونغ لو وزملاؤه، من المركز الطبِّي الجنوبي الغربي بجامعة تكساس في دالاس، تعدُّ هذه الدراسةُ هي الأولى التي تجد صلةً بين متلازمة النَّفق الرُّسغي والصداع النصفي؛ ولكنَّ العلاقةَ غيرُ واضحة. وقد تشترك الحالتان “في عامل خَطَر منهجي أو عصبي”.

حلل الباحثون بيانات من نحو 200000 من الأمريكيين الذين شاركوا في مسحٍ صحِّي؛ حيث قال نحو 16 في المائة منهم إنَّهم كانوا يعانون من الصداع النصفي خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وكان ما يقرب من 4 في المائة لديهم متلازمةُ النفق الرسغي خلال العام الماضي.

تشتمل أعراضُ متلازمة النفق الرسغي على خَدَر وضعف اليد، بسبب الضَّغط على العصب المتوسِّط median nerve في الرُّسُغ أو المِعصَم. أمَّا الصداعُ النصفي فهو نوباتٌ متكرِّرة غالباً ما تنطوي على صُداع نابِض throbbing headache وحساسيَّة للضوء والصوت وغثيان وقيء.

كان لدى أربعةٍ وثلاثين في المائة من الأشخاص، الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي، صداعٌ نصفي أيضاً، مقارنةً مع 16 في المائة من الذين لا يعانون من هذا الاضطراب العصبي. وبعدَ ضبط العوامل الأخرى، خلص الباحثون إلى أنَّ خطرَ حدوث الصداع النصفي كان أكثر بنسبة 2.6 أضعاف لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي.

وبالمثل، كان أكثرُ من ضعفي عدد الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي مصابين بمتلازمة النفق الرسغي أيضاً (8 في المائة مقابل 3 في المائة من الذين لا يعانون من الصداع النصفي). وبعدَ ضبط العوامل الأخرى، كان خطرُ متلازمة النفق الرسغي أعلى بنسبة 2.7 مرَّة بين الذين يعانون من الصداع النصفي، وفقاً لمعدِّي الدراسة.

كما وجد فريقُ البحث بعضَ عوامل الخطر المشتركة للصداع النصفي ومتلازمة النفق الرسغي، وخاصَّة السِّمنة ومرض السكَّري والتدخين وكَون المريض أنثى.

قال الباحثون إنَّ هذه النتائجَ قد تساعد على “تخفيف” الجدل حولَ استخدام جراحة إزالة الانضغاط العصبي لعلاج الصُّداع النصفي.

“في الآونة الأخيرة … ظهرت بعضُ الأدلَّة على أنَّ الصداعَ النصفي قد يكون سببَه الانضغاطُ العصبي في الرأس والرقبة، حيث يستجيب بعضُ المرضى لتَخفيف الانضغاط العصبي عن طريق التحرير الجراحي surgical release” للضَّغط في نقاط محدَّدة مثيرة للصُّداع النصفي، مثلما لاحظ الباحثون.