هناك بعض المفاهيم الخاطئة عن الكافيين، يوجد اثنين من اشهر مصادر الكافيين و هما القهوة وأوراق الشاي.   الكافيين موجود أيضا في بعض مسكنات الألم مثل أدوية البرد، وحبوب الحمية. يمكن لهذه المنتجات أن تحتوي على ما لا يزيد عن 16 ملليغرامات أو بقدر 200 ملليغرام من الكافيين. فالكافيين يعتبر مسكن خفيف للآلام ، و بالرغم من انتشاره الكبير إلا أن الشائعات و المعلومات المغلوطة قد نسجت حول الكافيين و في هذا المقال نبين لكم أهم الحقائق الصحية عن الكافيين :  

    1. يمكن إدمان الكافيين :

الكافيين مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي ، وقد يؤدي شرب كميات معينة بشكل منتظم الى الادمان الفيزيائي و لكن لا  يسبب ذلك الادمان الذي يجعلك تخسر صحتك و أموالك و مكانتك الاجتماعية كادمان المخدرات مثلا. فإذا توقفت عن تناول الكافيين فجأة، قد تعانى من بعض الأعراض (لمدة يوم أو أكثر، خاصة إذا كنت تشرب فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً) وهذه الأعراض هي : صداع – الإرهاق – القلق – الاكتئاب – صعوبة في التركيز.    

2. الكافيين يسبب الأرق :

جسمك يمتص الكافيين بسرعة. لكنه يتخلص منه بسرعة أيضا وبذلك فهو يحتاج حوالي من خمس إلى سبع ساعات في المتوسط​​، للتخلص على نصفه من الجسم. و بعد ثماني إلى 10 ساعات يتخلص الجسم من75% من الكافيين إذاً فنجان من القهوة أو اثنين في الصباح لا تتداخل مع النوم في الليل و لن تسبب لك الأرق . و ان كنت من الذين يؤثر الكافيين عليهم بشكل كبير فننصحك بعدم شرب القهوة و الشاي في آخر 6 ساعات قبل النوم لعدم الإصابة بالأرق.  

3. الكافيين يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام و أمراض القلب، والسرطان :

بشكل عام فان استهلاك حوالي 300 ملليجرام من الكافيين أو 3 فناجين من القهوة في اليوم لا يسبب أي ضرر و لكن هذا التأثير قد يكون ضاراً على بعض الأشخاص كالمصابين بارتفاع ضغط الدم أو المسنين بشكل عام. استهلاك اكثر من 744 ملليجرام في اليوم من الكافيين يزيد من فقدان الكالسيوم و الماغنيسيوم في البول ، و لكن الدراسات الحديثة تقول أنه لا يزيد من خطورة الاصابة بهشاشة العظام و خاصة إن كنت تتناول كميات كافية من الكالسيوم و لكن هذا قد لا ينطبق على كبار السن فالكافيين يؤثر على امتصاص الكالسيوم و لذلك لا ينصح بتناول مشروبات الكافيين بكثرة لكبار السن أما بالنسبة للقلب فان هناك زيادة مؤقتة في معدل ضربات القلب و ضغط الدم لمن لديهم حساسية من الكافيين و لكن الدراسات أثبتت أنه لا علاقة بين الكافيين و ارتفاع الكوليستيرول  و ان كنت تعاني من أمراض القلب فيجب عليك مناقشة الأمر مع طبيبك ليحدد مدى تأثير الكافيين على صحتك، و عن السرطان فلا توجد علاقة بين شرب مشروبات الكافيين  و الاصابة بالسرطان  

4. الكافيين ضار للمرأة التي تخطط للحمل :

تظهر العديد من الدراسات أن لا علاقة بين القليل من الكافيين (فنجان من القهوة يوميا) وأي مما يلي: متاعب في الحمل – إجهاض – العيوب الخلقية – الولادة المبكرة . والمرأة التى تستهلك كميات أكبر من الكافيين تتعرض لخطر متزايد للإجهاض.  

  5. الكافيين يسبب الجفاف :

الكافيين مدر للبول. ومع ذلك، فإن كمية الماء التى تتناولها يوميا في المشروبات التي تحتوي على الكافيين تميل إلى تعويض السوائل المفقودة عند التبول. وتشير الدراسات إلى شرب المشروبات المحتوية على الكافيين لا يسبب الجفاف .  

6. الكافيين يضرالأطفال (الأكثر استهلاكا )أكثر من الكبار :

22 ملليغرام من الكافيين يوميا آمنة للأطفال من سن 6 سنوات. و يوجد الكافيين  في المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة. و حتى لو كانت مادة الكافيين ليست ضارة، المشروبات المحتوية على الكافيين بشكل عام ليست جيدة للأطفال خاصة الذين لديهم حساسية من الكافيين .  

  7. الكافيين ليس لديه فوائد صحية :

الكافيين له بعض الفوائد الصحية التي أثبتت جدواها

1. أن الكافيين يزيد من اليقظة والتركيز، والطاقة.

2. تقترح بعض الدراسات أن الكافيين قد يقلل أيضا من خطر ما يلي: مرض باكنسون – أمراض الكبد – سرطان القولون والمستقيم – داء السكري .   وعلى الرغم من فوائده المحتملة، لا ننسى أن مستويات عالية من الكافيين قد يكون لها آثار ضارة. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد كلا من الفوائد والمخاطر المحتملة.