هدف الجراحة:

هناك حالة تعرف باسم ارتفاق الاصابع (Syndactyly) وهي ان يكون هناك التحام او اندماج، اي هي عبارة عن حالة تصف اصبعين متصلتين او اصبعين غير منفصلتين بشكل تام الواحدة عن الاخرى.

بشكل عام تكون الاصابع متصلة ببعضها فقط عن طريق الجلد (التصاق بسيط)، ولكن في بعض الحالات النادرة قد يشمل الالتصاق ايضا العظام والاعصاب، الاوعية الدموية واوتار الاصابع المتصلة (التصاق معقد) من الممكن ان يكون الالتصاق جزئيا فقط حتى المفصل الاول، وقد يكون الاتصال تاما اي على طول كل الاصابع.

العنش او كثرة الاصابع (Polydactyly) هي الحالة التي تكون فيها الاصابع متصلة مع بعضها ولكن اضافة الى ذلك هنالك اصبع زائدة في كف اليد او القدم. هذا الوضع يحدث بشكل عام بعد 6 اسابيع من الولادة. قد ينجم هذا الاتصال بين الاصابع عن التعرض للحرق، بوسع درجة الحرارة العالية جدا ان تذيب الجلد وحتى الطبقات الجلدية بين عظام الاصابع. الالتصاق لدى ضحايا الحروق غالبا ما يكون سطحيا لان العظام لا تتصل ببعضها في مثل هذه الحالات. الهدف من هذه الجراحات هو تحسين مظهر اليد، او القدم ولمنع تشوه اكبر ، والذي يتوقع حدوثه عندما يكبر الطفل المصاب.

مخاطر الجراحة:

 المضاعفات المنوطة باجراء بجراحة ارتفاق الاصابع، هي نفسها المقترنة بالقيام بكل اجراء يحتاج للتخدير، مثل ردة الفعل المضادة للادوية، المشاكل التنفسية والام الحلق نتيجة التنبيب. في كل عملية من هذا النوع هنالك مخاوف من التعرض للنزيف الشديد والعدوى.

المضاعفات الخاصة بهذا النوع من الجراحات، هي امكانية فقدان الجلد المزروع، او تضرر تدفق الدم بسبب ضغط الجبس او الضمادات.