العديد من الطرق ينصح بها لتنظيف الجسم من السموم ، كالساونا،النوم الكافي ، شرب الشاي الأخضر والتخلص من السكر. إذا كنتم ترغبون في تنظيف جسمكم بسهولة وبشكل طبيعي وطرد الافكار السلبية ، اقرؤواالمقال الاتي ، الذي سوف يكشف لكم طريقة تنظيف الجسم من السموم بطرق طبيعية !
 
1. توقفوا عن التدخين : 

قد يكون الاقلاع عن التدخين هو الخطوة الاكثر صعوبة، ولكنه طريقة تنظيف الجسم من السموم الاكثر اهمية. الخبر السار هنا هو ان كل شخص يمكنه الاقلاع عن التدخين خلال ثلاثة الى اربعة اسابيع. اذا توقف هذا الاسبوع، واتخذ القرار منذ اليوم بعدم التدخين.

2. شاركوا في دورة اليوغا او عدة دورات مختلفة !

اذا كان جسمكم قادر على التعامل مع يوغا البيكرام- Bikram، او اي نوع من انواع اليوغا الساخنة، فهذا يمكن ان يكون شيء رائع لاي شخص ينظف جسمه بواسطة خلطة الـ Detox للتخلص من السموم. ابقاء الجسم بوضعيات معينة في درجة حرارة مرتفعة، يساعد الجسم على طرد السموم بسرعة فائقة. اذا كنتم تفضلون اجراء اليوغا في درجة حرارة الغرفة، اذا فاليوغا العادية سوف تساعدكم على التدرب بشكل صحيح، التعرق واخراج السموم وتخفف التوتر، وتعزز القلب والعقل. اذا كان التدريب الذي اخترتموه قوي بشكل خاص، مع وضعيات متغيره كثيرة، اخبروا مدربكم اذا ما كنتم ترغبون في تغيير وضعيات معينة، وفقا لمستويات الطاقة اليومية الموجودة لديكم، حتى تعتادوا على تنفيذ كل الوضعيات في التدريب.

3. خططوا لوجبات تحتوي على الكثير من الالياف الغذائية:

اذا اعتدتم على تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة ووجبات من الحبوب الكاملة مثل الارز الكامل، الكينوا، الخ . الالياف الغذائية مهمة بشكل خاص في المرحلة التي يكون فيها جسمكم في مرحلة التخلص من السموم – Detox، وذلك لابقاء جسمكم في المسار الصحيح والتخلص من السموم. تناولوا مزيج من الالياف القابلة للذوبان مثل الفاصوليا والشوفان والالياف الغير قابلة للذوبان مثل الكايل- Kyle، الجزر الطازج وغير ذلك.

4. تناولوا العصائر!

العصائر تساعد على ادخال مواد مغذية اكثر الى نظامنا الغذائي، من الخضار والفاكهة الطازجة. افضل مكونات العصائر هي: الجزر، التفاح، الكرفس، الشمندر، الزنجبيل الطازج، الكايل، البقدونس والسبانخ. اشربوا الكثير من الماء بين العصائر، ولا تعتمدوا فقط على السوائل الموجودة في العصير.

5. دللوا انفسكم في المنزل:

دللوا انفسكم في المنزل مع الكريمات والشموع العطرية وحتى البخور اذا كنتم تستمتعون به. خلق بيئة مدللة ومغذية نفسيا في المنزل او المكتب (بشكل جزئي)، سوف تساعدكم على الحفاظ على الحياة الصحية التي بدئتم باتباعها. عليكم ان تفهموا ان هناك العديد من الطرق لاسعاد حواسكم، بطريقة صحية، من دون تناول الوجبات السريعة.

6. تجنيد احد الاصدقاء للمساعدة:

طريقة تجنيد الصديق ممتازة لخطة العمل الطموحة لاحداث تغيير كبير في الحياة. فهي تساعد بشكل خاص اذا استطعتم ان تتكئوا احدكم على الاخر، كـ”حملة” او “تدخل” ضد : القهوة، السكر والمشروبات المحلاة ،ناهيك عن السجائر، بالطبع!. عندما يشعر احدكم بالضعف، فالاخر يمكنه جلب مشروب بديل رائع، الخروج معا للجري او مجرد الاستماع الى الشكاوى. قوموا بالمشي معا، خذوا نفسا عميقا، تبادلوا الافكار وسوف تلاحظون ان كل الرغبات لتناول الاطعمة الضارة سوف تزول.

7. افركوا الجلد:

يوصي العديد من اطباء المعالجة الطبيعية بفرك الجلد بالفرشاة مرتين في اليوم خلال عملية تنظيف السموم من الجسم ومرة واحدة على الاقل في اليوم على اساس منتظم. اشتروا فرشاة مع مقبض الذي يمكن ازلته، حتى تتمكنوا من فرك ظهركم جيدا. افركوا بشكل دائري كل الجسم، الوجه، الاذنين والرقبة، وصولا الى اكف القدمين. فرك الجلد بالفرشاة يساعد على تنظيف الجلد ويشجع نمو الخلايا الجديدة. ابقوا هذه الفرشاة جافة وبعيده عن كل الفراشي اخرى التي تستخدمونها في الحمام.

8. اشربوا الكثير من الماء وعلى الاقل لترين من الماء النقي كل يوم:

اليوم وكل يوم. شرب المياه هو مهم جدا لجميع الاعضاء للتخلص من السموم. مع جميع الالياف الغذائية التي تحصلون عليها من الفواكه، الخضروات والحبوب الكاملة، فجسمكم يحتاج الى الماء لمساعدته على التخلص من السموم والتاكد من ان اعضائكم الداخلية تعمل بشكل صحيح. ابقوا قنينة كبيرة من المياه على طاولة المكتب والى جانبكم في المنزل واشربوا منها كل الوقت.

9. حددوا موعد لنشاط ممتع :

اذا كنتم تشفقون على انفسكم، او ببساطة، لديكم وقت اكثر الان لانكم توقفتم عن التدخين،وبعض العادات الاخرى السيئة، فيمكنكم تعيين موعد لشيء ممتع كل اسبوع، اذا كنتم قادرون على فعل ذلك من الناحية المادية. احصلوا على تدليك جيد، حمام تركي ،  مانيكير وباديكير، علاج الوجه او اي علاج اخر الذي طالما اردتم تجريبه، مثل العلاج بالاحجار الساخنة.

10. سجلوا يوميات عملية التخلص من السموم- Detox :

التسجيل مفتاح مهم للنجاح خلال الفترة التي تعتادون فيها على الحياة اليومية الجديدة، وهو ما سوف يساعدكم على الاستمرار في الطريق الجديدة المليئة بالعادات والاطععمة الجديدة. اكتبوا كل شيء، بدءا من ما تاكلونه او تشربونه، التدريبات والتمارين، بما في ذلك الساونا، فرك الجلد بالفرشاة وما شابه ذلك. قيموا مستوى الطاقة اليومي لديكم بواسطة مؤشر من 1-10. ستكون هذه طريقة رائعة لفهم ما هو جيد بالنسبة لكم للاكل، للشراب، وما هي الرياضة التي تناسبكم. وتذكروا انكم ستسغرقون وقتا طويلا لتعتادوا على الاطعمة والتمارين المختلفة. وستمتلكون دليل رائع لتنظرون اليه بعد عدة اشهر وتحددون ما الذي جعلكم تشعرون بالرضا عن انفسكم وما الذي جعلكم سعداء.