ربما يكون من العرف أخذ قيلولة  بعد الغداء، ولكن هناك العديد من الأراء ضد القيلولة، وأخيرا تم إثبات العكس وذلك لسبب وجيه، وهو أن أخذ مهلة للنوم أثناء النهار يفعل أكثر بكثير من مجرد إعطاء دفعة طاقة سريعة، حيث أنه يمنح أيضا بعض المزايا الصحية والمعرفية المتعددة، لدرجة أنه إذا عرف بها مديرك فى العمل سيطلب منك أخذ قيلولة قصيرة في فترة ما بعد الظهر!

فوائد القيلولة

قد تتفاجأ لمعرفة فوائد القيلولة وأنها من شأنها أن تغير تماما من شخصتك وتصرفاتك، نحن لا نحصل على قسط كاف عند النوم مرة واحدة فقط في اليوم، يمكن للقيلولة التخفيف من العجز فى النوم لدينا، كما يمكنها أيضا تعزيز أدمغتنا، بما في ذلك إدخال تحسينات على الحل الإبداعى للمشاكل، والذاكرة اللفظية، وتعلم الإدراك الحسي، والتعلم الإحصائي، كما أنها تساعدنا مع الرياضيات، والتفكير المنطقي، وأوقات رد الفعل لدينا.

كما أن القيلولة تحسن مزاجنا وتجنبك الشعور بالنعاس والتعب، ليس ذلك فحسب، فهى جيدة للقلب وضغط الدم ومستويات التوتر.

والغريب أنها جيدة لإنقاص الوزن! عادة ما يقول لك الأطباء أنه يجب إتباع نظام غذائي، أو يقال لك يجب ممارسة الرياضة أكثر، ولكن لا يقال لك في كثير من الأحيان أن تأخذ قيلولة .

دراسات حول القيلولة

في دراسة أجريت على مجموعة من الذكور البالغين وجد الباحثون أن الذين أخذوا قيلولة بعد الظهر ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، كانوا أقل عرضة للوفاة لأمراض القلب بنسبة 37٪ مقارنة بالرجال الذين لم يأخذوا غفوة قصيرة بعد الظهر.

بحثت دراسة  من وكالة NASA الرائدة في التأثيرات المفيدة للقيلولة على الطيارين، وسمح لكل مشارك لقيلولة لمدة 40 دقيقة خلال النهار، والنوم في المتوسط 25 دقيقة وقد أظهرت تحسينات في الأداء واليقظة بالمقارنة مع المجموعة  التى لم تأخذ راحة وتناولت فنجان من القهوة فى منتصف فترة ما بعد الظهر

 

وأظهرت دراسة أخرى أن القيلولة هي أفضل من الكافيين عندما يتعلق الأمر بتحسين الذاكرة اللفظية، المهارات الحركية، والتعلم والإدراك الحسي، كما إكتشفت أن قيلولة بعد الظهر تحسن الذاكرة بالمقارنة مع المجموعة التى تناولت الكافيين بعد كل 20 دقيقة.

 

هل طول الغفوة تؤثر على الفوائد؟

حتى القيلولة القصيرة لمدة 20 دقيقة في فترة ما بعد الظهر يمكن أن توفر جميع الفوائد من القيلولة التي سبق ذكرها، ومع ذلك فإن طول فترة الغفوة تزيد من تلك الفوائد.

 

ويمكن تقسيمها إلى فئات مختلفة:

قيلولة 20 دقيقة : على الرغم من أنها قصيرة لكنها جيدة لتقوية الذاكرة، ويكون لها تأثير أكثر على اليقظة العقلية ومهارات التعلم الحركي.

قيلولة 20 إلى 30 دقيقة : غفوة طويلة لتعزيز عادة الإبداع بينما في نفس الوقت تعزز من الذاكرة.

قيلولة 30 إلى 60 دقيقة : هذا النوع من القيلولة له تأثير مفيد بشكل لا يصدق على صنع القرار والمهارات، كما أنه يحسن جزء من الذاكرة الخاصة بك، هذا هو المسؤول عن حفظ الأشياء مثل الأبجدية.

قيلولة من 60 إلى 90 دقيقة : أخذ هذا النوع من الغفوة هو ضمان أن تحصل على REM (حركة العين السريعة)، وعلى هذا النحو، يعتبرهذا النوع من قيلولة هو الأكثر فائدة من كل مما سبق. وبمجرد وصولك إلى REM، فهى تقريبا كما لو كان الدماغ يعيد نفسه.

وقد أظهرت الدراسات أن قيلولة من 60 الى 90 دقيقة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الدماغ من حيث حل المشكلات.

فى الواقع يجب الإشارة إلى أن القيلولة ليست فكرة جيدة دائما للجميع. على سبيل المثال، بعض الناس عندما تتخذ  قيلولة خلال النهار يجدون صعوبة في النوم ليلا، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى الحرمان من النوم.

الآخرين يشعرون بقدر كبير من التعب عند أخذ قيلولة قصيرة، وغالبا ما يجدون صعوبة في محاولة على التركيز.

وأخيرا وليس آخرا،  بعد الإنتهاء من قراءة هذا المقال، إنتقل إلى أخذ غفوة لطيفة، طالما قرأت عن بعض من فوائد القيلولة، فلن تشعر بالذنب مرة أخرى من الذهاب لغفوة مثل أي وقت مضى.