لا شك ان حراره الشمس  مؤلمه ولها تأثير بما تحمله من أشعه فوق بنفسجيه ضاره .. لذا  قررت كل يوم معلومه طبيه  تبني  سلسله للتوعيه باخطار الشمس وطرق الوقايه ..  

   نبذه عن تأثير الشمس .. أشعه الشمس  ودفئها يفيد العالم اجمع ويجعل الانسان يشعر انه افضل .. وعلى المدي القريب تحسن المظهر العام .. ولكن التأثير التراكمي لها يسبب  تدميرا للخلايا .. تجاعيد مبكره ..  بقع العمر الداكنه .. سرطانات الجلد ..  

إسمرار البشره  اسمرار البشره  يبدوا جميلا لبعض الناس  ويعرف باللون البرنزي  وهو نتيجه التأثير على طبقه الابدرمز وهي الطبقه الخارجيه للجلد ..  التعرض للأشعه الفوق بنفسجيه  يزيد من سرعة وصول الجلد للشيخوخه ويزيد نسبه الاصابه بسرطان الجلد ..  يجب استخدام واقي من الشمس  للحمايه من اثارها عندما يكون الانسان خارج المنزل ..    

  تأثير حروق الشمس على الوجه ..

تأثير الحروق الذي يظهر على الوجه هو في الحقيقه تاثير الموجات الفوق بنفسجيه  والتي تعتبر حرق من الدرجه الاولي . والذي يظهر سريعا خلال ساعات ..  ويظل ايام وقد تصل الي اسابيع حتي يختفي هذا التأثير..  استخدام مسكنات الالم مثل  الاسبرين والايبوبروفين  والكمادات البارده والكورتيزون الموضعي تستطيع ان تقلل الالم كثيرا ..  

    حروق الدرجه الثانيه ..

 وهو الذي يؤثر على الطبقات الداخليه  والتي تصل الي نهايات الاعصاب  تسبب الم شديد  وتتميز باللون الاحمر والتورم  وبعض  البثور ..  لا تحاول  ازالتها او اخراج ما بها من سوائل ..  فهي تعتبر مصدر للرطوبه  واذا تم فتح هذه البثور ستؤدي الي التهاب  حاد للجلد .. ونذكر انه يجب زياره الطبيب اذا تطور الامر الي هذا الحد ..  

    التجاعيد..

أشعه الشمس تجعل الجلد يبدوا اكبر عمرا .. وتزيد التجاعيد ..أكثر من 80 %  من علامات شيخوخه الجلد .. هي بسبب أشعه الشمس .  الاشعه الفوق بنفسجيه  تدمر الياف الجلد  والتي تدعي الايلاستين .  عندما تتكسر  يبدأ الجلد في   التمدد  ويفقد قدرته على العوده الي مكانه مره اخري ..  

 ألوان متفاوته للبشره .. ا

لكثير من الشمس يسبب اختلال في لون البشره وبعض التصبغات الغير مرغوب فيها .. بعض المناطق تبدو  اغمق  والاخري تبدوا أفتح  ايضا اشعه الشمس تسبب الشد على بعض  الاوعيه الدمويه الصغيره  والتي تعطي الجلد لون احمر ..    

    النمش ..

بعض البقع الداكنه على الجلد .. النمش يوجد بكثره على الاماكن الاكثر عرضه للشمس .. وهي اكثر وضوحا في الصيف  وخصوصا للاشخاص ذوي الشعر  الاشقر او الاحمر .. لا يسبب ضرر على الصحه  ولكن بعض السرطانات  تظهر بعلامات  اوليه مثل النمش يجب الاهتمام لها ..  يجب ان تري الطبيب اذا كان حجمها  او شكلها اصبح كبير  او اصبحت مؤلمه ..    

 الكلف ..

بقع بنيه صغيره باهته نسبيه  على الخدود والانف  والجبهه ..  قد تصبح علامه من علامات الحمل  ولكن قد تصيب الرجال ايضا  يمكن علاجها  باستخدام كريمات الواقيه من الشمس ..    

 بقع الشيخوخه..

بقع  بنيه الشكل او رماديه .. في الحقيقه لا تسببها الشيخوخه ولكن  تسببها اشعه الشمس على مدي العمر .  وبالتالي هي تظهر في المناطق الاكثر عرضه للشمس .  مثل الوحه والكفين  كريمات التقشير من الممكن ان  تقلل من ظهورها ..  وهي ليست مضره بالصحه العامه ..      

  الالتهاب الجلدي الاشعاعي..  

بقع صغيره قشريه  حمراء اللون  تنتج نتيجه التعرض  الزائد لاشعه الشمس ..  توجد في اكثر الاماكن عرضه لاشعه الشمس ..  قد تتجول بعد ذلك الى سرطان الجلد .. يجب الاهتمام بها جيدا ..  

  شفتي المزارع..

هي علامه تسبق السرطان ..  التهاب  في الشفه السفلي تحديدا   يتميز ببقع ذات قشور وجفاف شديد  وتشققات كبيره في الشفه السفلي ..  وسميت بهذا الاسم نظرا لكثره حدوثها في المزارعين الاكثر عرضه للشمس   

  سرطان الجلد .. يبدأ في الظهور كحبيبات حمراء متماسكه الملمس . تغطي بقشور  تسبب نزيف  او تكون غطاء سميك عليها .. قد تظهر على جلد الانف والجبهه والاذن والشفه السفليه  والايدي والاماكن الاخري الاكثر عرضه للشمس . والعلاج يعتمد على مدي انتشار السرطان ومدي درجته .  

 مرض براون ..

 هو نوع من سرطان الجلد ولكنه ينتشر داخليا  الى داخل الجسم ..  وقد يتحول الي سرطان الجلد المباشر ..    

الميلانوما ..

سرطان جلدي  ليس مشهورا ولكنه الاخطر . وغالبا مميت ..  وهو يصيب غالبا الخلايا الصبغيه .  ويتشكل ببقع داكنه  غالبا يكون لها اكثر من لون  غير منتظمه  يصيبها حكه وقد تنزف احيانا .. تؤثر على الجلد فقط  ولكن من الممكن ان تنتشر  للاعضاء الداخليه والعظام ..   المياه البيضاء .. هي عتمه في  عدسه العين .. والتي تمنع استقبال الضوء الى الشبكيه .. مرض غير مؤلم ولكنه يسبب بعض مشاكل في الرؤيه ..       

الوقايه ..

 افضل طرق الوقايه هي محاوله البعد عن اشعه الشمس في الوقت من الساعه 10 صباحا الي الساعه 4 مساءا  حيث تكون اشعه الشمس قويه جدا .. او استخدام واقي من الشمس ولا تنسي الاذن  والشفاه .  ارتدي قبعه  ونظاره الشمس .. اذا لاحظت اي تغيرات يجب زياره الطبيب سريعا ..