صحتك البدنية قد تكون أهم نعمة فى حياتك، إذا كان لديك صحة جيدة تستطيع إنجاز مهامك والقيام بواجباتك والتمتع بالقوة والطاقة والصحة طوال الوقت، من أجل الحفاظ على هذه النعمة العظيمة يجب القيام بأعمال يومية لتفادى الإصابة بالأمراض مثل إرتفاع ضغط الدم والسكرى وغيرها، إليك هذه النصائح البسيطة التى قد تساعدك فى ذلك:

ممارسة الرياضة

يمكنك دعوة صديق لتمشى معه حتى يكون الوقت ممتع أو سماع بعض الموسيقى المفضلة لك أو يمكنك الإنضمام إلى نشاط ترفيهي أو تنافسي، أو مجرد اللعب مع الأصدقاء، حيث أن ذلك يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في حرق السعرات الحرارية لديك، فنحن أكثر حماسا للمشاركة في الألعاب الرياضية لأسباب إجتماعية وتنافسية. وهذا يعني أننا في أغلب الظن سنلعب اللعبة بأكملها ونحرق المزيد من السعرات الحرارية، حتى لو كنت لا تحب ممارسة الرياضة ولكنك لا تزال ترغب في العمل في مجموعة مع أصدقائك.

تحديد جدول زمني للذهاب إلى الصالة الرياضية كل أسبوع

ويمكنك أيضا الحصول على أشرطة الفيديو والقيام بها في منزلك مع أصدقائك. فقط للتأكد من الحفاظ على بعضنا البعض على الطريق الصحيح.

اعرف أي نوع من التمارين تحرق أقل أو أكثر من السعرات الحرارية بالنسبة لك

للأسف بعض التمارين مثل اليوغا والبيلاتس ليست قادرة على حرق الكثير من السعرات الحرارية، لذلك لا تعتمد على بعضها. اليوغا والبيلاتس مثلا قد تحرق حوالي 200 سعرة حرارية في الساعة، مقارنة بنحو حرق 800 من السعرات الحرارية من خلال لعب كرة السلة التنافسية.

المشي عندما تستطيع

المشي هو ممارسة قد تتجاهلها أو تستخف بها. ولكن يمكنك حرق من100-400 سعرة حرارية لكل ساعة مشي. وكما نعلم جميعا، إذا قمت بالعثور على شريك المشي سيكون حرق السعرات الحرارية أسرع معا!

 

الحصول على قسط كاف من النوم

يمكن للنوم  أن يساعدك على فقدان الوزن، عندما لا يحصل جسمك على قسط كاف من النوم، وتنتج هرمون يسمى هرمون جريلين ويخفض مستويات هرمون آخر يسمى هرمون الليبتين ، اللبتين هو ما يقول لعقلك عندما تشعر بالشبع، وهرمون جريلين يحفز شهيتك.

وبعبارة أخرى، عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم، فإن جسمك يصبح لديه شهية أكبر لأن الدماغ لا يرسل العديد من الإشارات لجسمك أنه شبعان، هنا يجب الإشارة إلى أن من يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لفترات من الوقت خلال الليل، هم أيضا أكثر عرضة لزيادة الوزن. ربما لا تعرف إذا كنت مصاب بهذا أم لا؟ومن أهم علاماته الشخير العالى، إذا كنت تعتقد أن لديك توقف التنفس أثناء النوم يجب الحصول على إستشارة من قبل الطبيب بحيث يبدأ نومك أن يؤتي ثماره وتفقد وزنك.

قف ولا تجلس كثيرا !

هل تعلم أن الوقوف يحرق السعرات الحرارية، والجلوس يخزنها؟ أسهل طريقة لحرق السعرات الحرارية أن تقف في كثير من الأحيان. يمكنك مثلا محاولة التجول أثناء مشاهدة التلفزيون، أو التحدث على الهاتف. هذه الفكرة بالتأكيد لا يمكن أن تحل محل ممارسة الرياضة لكنها فكرة إضافية.

تناول المزيد من الخضروات

إذا إضطررت لتناول الوجبات السريعة وذلك لأن الخضروات تحل محل المواد الغذائية السيئة كما أنها هى الغذاء الصحي الأمثل.

شرب الكثير من الماء خلال النهار

وبهذه الطريقة يكون لديك مجالا أقل للطعام، مما يمكن أن يساعدك على إنقاص وزنك، كما أن الماء فى حد ذاته مهم للصحة البدنية ويحافظ على سلامة الأعضاء مثل الكلى والجهاز الهضمى وغيرهم.

وأخيرا لا تجوع نفسك

إذا كان لديك بعض الكيلوات الزائدة وتريد أن تنقصها فإن تجويع نفسك ليس الحل المثالى لذلك، فهو يجعل التمثيل الغذائي الخاص بك أبطأ، لأن جسمك يعد نفسه لفترة طويلة دون إحتياطات فيخزن كل الدهون الغذائية التى تصله، وبصرف النظر عن عدم فاعلية هذه الطريقة لفقدان الوزن هى أيضا غير صحية للغاية.