التمثيل الغذائى هو بعض التفاعلات الكميائية التي تحدث داخل الجسم بهدف الحصول علي الطاقة وبناء الجسم وطريقة عمله هى التى تحدد كسب الوزن او فقدانه .

وتحفيز عملية التمثيل الغذائي ليست بحمية نتبعها وإنما هى نظام لتحسين عملية الأيض عن طريق الطعام والتي قد تفيدك في فقدان بعض الوزن بالإضافة إلى تجنب مخاطر أمراض القلب والسكري والسرطان .  

  ومن أهم الأطعمة التى تحفز من عملية الأيض الغذائى :

1) الماء: يساعد الماء علي ضبط جميع وظائف الجسم لأن الماء يمثل 90% من بلازما الدم بالإضافة إلى أنها تساعد علي البقاء على رطوبة الجسم ومعدل الدم, وبما أن الدم هو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم فإن النسبة العالية من المياه تساعد علي نقل نسبة عالية من الأكسجين إلى خلايا الجسم ومن ثم تحفيز عملية الأيض .  

2) السبانخ : بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة للجسم فإنها تحتوى على بعض العناصر الغذائية التى تحسن من أداء العضلات ونقل الطاقة إلى باقى أعضاء الجسم والذى يعنى تحسين عملية الأيض .  

3) الفلفل الحار: فيساعد علي رفع حرارة الجسم ويزيد من معدل ضربات القلب ويقلل من هرمونات التوتر التي تعيق عملية الأيض .  

4) اللوز: يحتوى علي العديد من الأحماض الدهنية الأساسية التى تساعد على عملية الأيض بالإضافة إلى احتوائه علي سعرات حرارية عالية .  

5) الشاي الأخضر:   وهو من أهم العناصر الغذائية التى تساعد على تحفيز عملية الأيض لأن نسبة الكافيين الموجودة فيه تحسن معدل ضربات القلب بالإضافة لاحتوائه على EGCG الذى يساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي وبالتالى تمثيل غذائى أفضل .  

6) الموالح :   والتى تتميز بإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C والمعروف بدوره فى تحفيز الأيض بالإضافة إلى أنه غنى بالألياف الطبيعية .  

7) الكركم : من البهارات التى تحتوى على فوائد عدة منها رفع المناعة ومطهر ومضاد للجراثيم ويحفز من عملية الأيض .   8) البروكلي : يحتوى على الكالسيوم وفيتامين C مما يجعله مصدر هام لتحفيز الأيض الغذائى .