النوم ينشأ في الشبكات العصبية الصغيرة في المخ لذلك تم عزل هذه الوحدة لتفتح الباب لفهم أعمق للجوانب الوراثية، الجزيئية والكهربائية الكامنة وراء اضطرابات النوم، أستاذ جيمس كروجر وطالب الدكتوراه كاثرين جويت اكدوا ان الخلايا العصبية  التي نضجت على مدى أسبوعين في المعمل والتي تم عزلها من الشبكات العصبية النشطة وتعرضها للفحص باستخدام التقنية EEG التصوير الكهربائي للمخ انها مماثلة لانماط النوم الموجودة في أدمغة الحيوانات وان هذه الشبكات هي أبسط وحدة من النوم تم تحديدها حتى الآن ، وقد تم عزل الوحدة المسئولة عن النوم لتكون معزولة بشكل مستقل للأبحاث دون تدخل من العوامل الفسيولوجية مثل تغيير درجة حرارة الجسم.

فحوصات النوم عادة ما تستخدم تقنية الـ EEG (الكهربائي) والتي تتمثل في قياس بطء موجة الجهد (SW) والتزامن (SYN) لتحديد ما إذا كان المريض الذي يعاني من الارق يمكنه النوم ام لا ، وفي هذه الدراسة، استخدم كروجر وجويت عدد من القراءات بما في ذلك SW وSYN لتحديد حالات النوم من مزارع الخلايا الناضجة التي تم فصلها.

وقال كروجر الحالة الطبيعية للخلايا العصبية هي النوم او الراحة. ولكي يتم تحويلها إلى حالة النوم العميق، أضافوا عامل نخر الورم (TNF) إلى الطبق الذي يحتوي على الخلايا النشطة، الذي يتضمن أيضا مجموعة من الأقطاب الكهربائية EEG لاجراء القياسات الضرورية . TNF هو البروتين المناعي الذي يساعد على تنظيم النوم وقد تم ايجاده في جميع الحيوانات ابتداءاً من الذبابة وانتهاءاً إلى البشر، ومن المعروف ان TNF يعمل ايضاً على تحقيق الاستقرار في نقاط الاشتباك العصبي وهى التقاطع بين اثنين من الخلايا العصبية لذلك لا تُفقد الذكريات القديمة ويمكن الاحتفاظ بها في وقت واحد مع الذكريات جديدة.

كروجر وجويت قاموا بعكس آثار TNF وأيقظوا الخلايا العصبية من خلال تطبيق التحفيز الكهربائي للخلايا، خلال هذه الفترة، عرضت الخلايا إشارات EEG تعادل النشاط الطبيعي في جسم الانسان والمشابهه لحالة الارق التي يعاني منها الكثير.

وعندما استمر التحفيز الكهربائي لفترات طويلة، استجابت الخلايا قليلاً وبدأت فى الارتخاء وبدأت تدخل في النوم وبعد النشاط الزائد، فإن الخلايا العصبية نامت تماماً في اليوم التالي ، ولقد شهد الجميع هذا النوع من التوازن ، “إذا كنت بقيت مستيقظاً حتى وقت متأخر في ليلة واحدة، تنام أكثر في الليلة التالية بتقوم بالتعويض عن هذا النشاط الزائد .

وتستند الدراسة على عمل الأعصاب وتؤكد ان الأعمدة القشرية الفردية في الدماغ تمر بمراحل النوم والاستيقاظ في أوقات مختلفة. وأكدت الابحاث أنه بعد يوم واحد من مجهود غير عادي فان أجزاء معينة من الدماغ سوف تستمر في النوم في اليوم التالي. في الواقع، حتى لو كنت مستيقظ فانت في هذه الحالة تكون “نصف نائم.”

 

وقال كروجر ان اكتشافه لهذه الشبكات العصبية فتح مجالات جديدة ومثيرة في مجال البحوث الخاصة بالنوم وسوف يساعد ذلك في التصدي لهذا اللغز المجهول عن وظيفة النوم.

واضاف “انها تجبر العلماء لمعرفة النوم كخاصية منفصلة عن باقي الدماغ فهى شبكة عصبية منفصلة، قبل ذلك كان ينظر الناس للنوم كظاهرة تخص الدماغ بأكمله باستخدام النظريات التي غالبا ما تؤكد ان هناك معجزة ما تجعلك تذهب إلى النوم “.

“من الناحية النظرية لدينا، ليس هناك معجزة على الإطلاق”،خلايا الدماغ تبقى بين الاستيقاظ والنوم و هذا يتوقف على مقدار النشاط الذي قامت به في اليوم السابق ، وذلك من افضل الطرق للتعرض للنوم المباشر ، المجهود المتزايد يجعل العقل يحتاج الى مزيد من الراحة فيرسل الاشارات لخلايا الدماغ المسئولة عن النوم لترتخي وتدخل في النوم مباشرة .

عزيزي القارئ : اذا كنت تعاني مراراً وتكراراً من الارق والسهر ، فهذه الدراسة الواعدة تعد بالمزيد من الفحوصات للتخلص من هذه المشكلة للابد ، اخبرنا عما يسببه لك الارق من مشكلات وماذا تفعل كي تتغلب عليها .