حبوب الأسبرين هي إحدى المستحضرات الكيميائية التي تسخدم في العلاج و هي شائعة الاستخدام لدى العديد من الناس لكنها على الرغم من فوائدها إلا أن لها أضرارا أيضا قد تسببها للبعض و منهم النساء الحبليات.

– لذلك سنعرض عليكم فيما يلي معلومات بشيء من التفصيل عن حبوب الأسبرين متضمنة الفوائد و الأضرار التي تسببها:
– مخاطر حبوب الأسبرين:
– تتسبب حبوب الاسبرين في تلف بطانة المعدة و الإثنى عشر مما يسبب آلاما في البطن و قد يحدث نزيف و قرحة في المعدة و قد يؤدي الأمر إلى إصابة الجهاز الهضمي بالنزيف مما يتسبب في الإصابة بمرض فقر الدم و لعلاج هذا الأمر تم طلاء الحبوب بمادة تجعلها غير قابلة للذوبان حتى تجتاز المعدة و الإثنى عشر.
– تحتوي أقراص الأسبرين الفوارة على كمية كبيرة من الصوديوم مما يؤثر تأثيرا سلبيا على أمراض ضغط الدم المرتفع و القلب و الكلى.
– يقوم بتزويد النزيف فينبغي أن يبتعد عن تناوله اصحاب أمراض الكبد الحاد و قرحة المعدة و غيرها من الأمراض التي تؤدي إلى النزيف كما ينبغي عدم تناوله بعد إجراء العمليات الجراحية أو عمليات الأسنان لأن الجسم يكون معرضا للنزيف بعدها.
– بعض الأشخاص يعانون من الحساسية لحبوب الأسبرين و على الرغم من ندرة هذا المرض إلا أنه خطير جدا فالمريض يصاب بتورم في الأنسجة و تشنج قصبي في الشعب الهوائية و هذا يؤدي إلى صعوبة التنفس.
– تؤدي حبوب الأسبرين في بعض الحالات إلى إصابة المرأة الحبلى بالنزيف و حدوث مضاعفات لها أثناء المخاض و ذلك في الثلثين الأولين من الحمل مما يشكل خطرا على الجنين و إذا ما تناولته الأم في الثلث الأخير من الحمل سيزيد من تعرضها للنزيف و تخثر الدم مما قد يؤدي إلى الإجهاض.
– حبوب الإسبرين تتسرب إلى الثديين مما يؤدي إلى وصوله للبن الأم الذي يصل إلى رضيعها.
– تتسبب حبوب الأسبرين في إصابة الأطفال بمتلازمة راي و هي عبارة عن مرض يحدث في الكبد لمن أعمارهم أقل من خمس عشرة سنة لذلك يجب عدم إعطائه للأطفال الذين يشتبه في حملهم لعدوى فيروسية.
– حبوب الأسبرين تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى مسببة بعض الأضرار فهي قد تتسبب في الشعور بالنعاس أو حدوث تغيرات في السلوك.
– حبوب الأسبرين تقوم بخفض نسبة السكر في الدم مما يجعلها تقل عن معدلاتها الطبيعية.

– فوائد حبوب الأسبرين:
– تمنع أقراص الأسبرين صفائح الدم من الالتصاق ببعصها مما يؤدي إلى منع تجلط الدم الذي يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية
– إذا أخذت من حبوب الأسبرين جرعات قليلة سيقوم بوقاية المرأة الحبلى من التعرض لمخاطر النزيف و الإجهاض.
– حبوب الأسبرين تقوم بخفض نسبة السكر في الدم مما قد يجعلها علاجا جيدا للمصابين بمرض السكري.
– تعالج حبوب الأسبرين مرض روماتيزم التهاب المفاصل.
– تساهم حبوب الأسبرين في تقليل الآلام التي تصيب الجسم.

المواد الكيميائية كما تقوم بتقديم العلاج فإنها كذلك تقدم الأضرار لذلك يجب الحرص بشدة عند تناول الأدوية و عدم تناولها بدون استشارة الطبيب المختص فلو أصابك مرض ما قومي بزيارة الطبيب حتى يقوم بإعطائك العلاج المناسب و لا تحاولي الحصول عليه من تلقاء نفسك فقد تتسببين في إصابة نفسك بالعديد من الأضرار.