فيتامين E هو الاسم العلمي لمادة التوكوفيرول، والتي تتواجد في 4 أشكال مختلفة. فيتامين E من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض المختلفة. يمكن الحصول على فيتامين E من خلال المصادر الغذائية المختلفة كالمكسرات، بذور دوار الشمس، الحبوب الكاملة، السبانخ، التفاح، الكرفس، حليب الصويا وغيرها. وهو من الفيتامينات الضرورية للجسم للوقاية من العوامل الخارجية والتلوث التي قد تتسبب في العديد من الأمراض كأمراض العين، الأمراض العصبية كالزهايمر وأيضًا السكري.

نظرًا لخواصه المضادة للأكسدة، يعمل فيتامين E على مكافحة الشوارد الحرة التي تصيب خلايا الجسم المختلفة بالتلف لتؤدي للإصابة بالأمراض المختلفة. لذلك، يعمل فيتامين E على تعزيز مناعة الجسم، كما يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول الضار الذي قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إليكِ أهم الفوائد الصحية والجمالية لفيتامين E.

1- توازن مستويات الكوليسترول

الكوليسترول من المواد التي يتم تصنيعها طبيعيًا داخل الكبد، ويحتاجها الجسم لتحسين أداء الخلايا العصبية والهرمونات المختلفة. لكن عند تعرض الكوليسترول لعملية الأكسدة يصبح خطير ويهدد الصحة. وقد أكدت العديد من الدراسات أن فيتامين E يتميز بخواص مضادة للأكسدة تساعد على مكافحة أكسدة الكوليسترول والحفاظ على توازنه في حالته الطبيعية الصحية.

2- مكافحة الشوارد الحرة والوقاية من الأمراض

الشوارد الحرة تهاجم خلايا الجسم وتؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب والسرطان. يعمل فيتامين E على التصدي لتلك المركبات الضارة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض من خلال خواصه المضادة للأكسدة، حيث يعمل أيضًا على مكافحة الالتهابات. وقد أكدت الدراسات العلمية أن فيتامين E يساعد على زيادة مناعة الجسم بمعدل ملحوظ ليعمل على منع الإصابة بالأمراض الشائعة.

3- إصلاح الجلد التالف

فيتامين E يساعد على تقوية جدران الشعيرات الدموية داخل الجلد، كما يساعد على الحفاظ على الترطيب ومرونة الجلد. كما يعمل أيضًا على مكافحة الشيخوخة والحفاظ على شباب البشرة. كما أنه مضاد للالتهابات، مما يساعد على إصلاح خلايا الجلد التالفة ويمنح البشرة النضارة والحيوية الدائمة. وتعمل الخواص المضادة للأكسدة أيضًا على حماية البشرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تتسبب في الإصابة بسرطان الجلد.

4- زيادة كثافة الشعر

فيتامين E يساعد على حماية الشعر من التعرض للعوامل الخارجية التي تسبب تساقطه وضعفه. كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم داخل فروة الرأس. كما يعمل فيتامين E على الترطيب اللازم للبشرة وحماية فروة الرأس من الجفاف والتشققات. ويمنح الشعر مظهر أكثر صحة وانتعاشًا. فقط استخدمي بضع قطرات من زيت فيتامين E على شعرك، خاصةً للشعر الجاف والباهت.

5- توازن الهرمونات

فيتامين E يلعب دور حيوي في تحقيق التوازن بين الجهاز العصبي والغدد الصماء، التي تعمل على توازن مستويات الهرمونات. اضطراب مستويات بعض الهرمونات قد يتسبب في بعض الأعراض كاضطرابات الطمث، زيادة الوزن، الحساسية، التهابات المساك البولية، المشكلات الجلدية، والإجهاد. لذلك، فيعد الحفاظ على مستويات الهرمونات المتوازنة أمر ضروري للحفاظ على الصحة العامة وتنشيط الجسم.

6- تخفيف أعراض الطمث

تناول مكملات فيتامين E الغذائية قبل فترة الطمث يساعد على تخفيف ألام وتشنجات الطمث، والأعراض المرتبطة بفترة الحيض. فيتامين E يساعد على تقليل الشعور بالألم وغزارة الطمث، حيث يساعد على توازن مستويات هرمون الإستروجين والحفاظ على انتظام عملية التبويض.

7- تقوية الإبصار

فيتامين E يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين، التي قد تؤدي للإصابة بالعمى. لكن لا بد أن نتذكر أن تناول فيتامين E لا بد أن يصحبه تناول جرعات كافية من فيتامين C، البيتا كاروتين والزنك. كما وجد أن فيتامين E وفيتامين A أيضًا يساعدان على سرعة شفاء العين وتحسين الرؤية خاصةً في حالات جراحة العين بالليزر.

8- الوقاية من الزهايمر

فيتامين E يساعد على إبطاء عملية فقدان الذاكرة وتحسين حالة المرضى المصابين بالزهايمر. كما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض الشيخوخة المختلفة.

9- تحسين تأثير العلاجات الطبية

فيتامين E يساعد على تخفيف الأثار الضارة للعلاجات الطبية كالإشعاع والغسيل الكلوي. نظرًا لخواصه المضادة للأكسدة، يساعد فيتامين E على مكافحة الشوارد الحرة داخل الجسم. كما يساعد على تقليل بعض الأثار الجانبية الغير مرغوبة كتساقط الشعر وتلف الرئة.

10- زيادة قدرة التحمل وقوة العضلات

فيتامين E يمكن استخدامه كمكمل غذائي لزيادة قدرة التحمل البدني وزيادة مستويات الطاقة مع الحد من مستوى الإجهاد التأكسدي داخل العضلات بعد أداء التمرينات الرياضية. كما يساعد كذلك على تقوية العضلات، ويساعد أيضًا على التخلص من أثار الإجهاد من خلال تعزيز تدفق الدم وتقوية جدران الشعيرات الدموية.