الهيل من أشهر التوابل المعروفة بنكهتها المميزة ورائحتها الذكية. لكن ما لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن للهيل العديد من الفوائد المفيدة للصحة. فهو مصدر غني بالعديد من المعادن الأساسية لصحة الجسم كالبوتاسيوم، الكالسيوم، الكبريت، والمغنسيوم مع الحديد والمنجنيز. ويحتوي كذلك على العديد من الفيتامينات الحيوية كالريبوفلافين، النياسين وفيتامين C.

ويتميز الهيل بالعديد من الخواص الطبيعية الفعّالة، فهو مطهر طبيعي، مضاد للأكسدة، مضاد للتشنجات، طارد للغازات، مدر للبول، يعمل على تحسين الهضم.

ونظرًا لتمتعه بالعديد من القدرات الطبية الفعّالة، يعمل الهيل على تعزيز الصحة والوقاية من العديد من الأمراض.

تعرفي إلى أهم الفوائد الصحية للهيل أو الحبهان.

1- تحسين عملية الهضم

يتميز الهيل بخواص طبيعية تساعد على تحسين عملية الهضم. فهو طارد للغازات، مما يساعد على التخلص من انتفاخات البطن وعلاج المغص وتقلصات المعدة. أيضًا، يساعد الهيل على زيادة تدفق العصارة الصفراء، المسؤولة عن تحسين عملية هضم الدهون، إلى جانب العناصر الأخرى.

كل تلك الفوائد، تجعل الهيل علاج مثالي للتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة كحالات الإمساك، الدوسنتاريا، الحموضة، عسر الهضم والتهابات المعدة المختلفة.

للاستفادة من الهيل في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، يمكن تناول بذور الهيل مباشرةً، أو رشها على الأطعمة المختلفة. كما يمكن تحضير شاي الهيل الساخن من خلال إضافة بذور الهيل لكوب من الماء المغلي.

2- التخلص من رائحة النفس الكريهة

نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا، يساعد الهيل على مكافحة الجراثيم المسببة لرائحة النفس الكريهة. كما يتميز كذلك بمذاق قوي، ورائحة ذكية تساعد على إنعاش رائحة الفم. الزيت المستخلص من الهيل، يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تساعد على مكافحة البكتيريا ومنع تراكمها داخل الفم.

فقط امضغي بعض حبات الهيل بعد تناول الوجبات أو عند الحاجة لإنعاش رائحة الفم.

3- فاتح للشهية

يعمل الهيل كمنشط طبيعي للجهاز الهضمي، فيساعد على علاج عسر الهضم، الانتفاخات والحموضة، وهي كلها من الأعراض التي تتسبب في تقليل الشهية. إن كنت تعانين من فقدان الشهية، أضيفي القليل من مسحوق الهيل للحساء الخاص بكِ أو امضغي بعض بذور الهيل ليعمل كفاتح للشهية.

4- تنقية الجسم من السموم

نظرًا لخواصه المضادة للأكسدة، يساعد الهيل على تنقية الجسم من السموم. وهو أيضًا مصدر هائل للمنجنيز، الذي يساعد على تحفيز إفراز الإنزيمات التي تكافح الشوارد الحرة. كوب من شاي الهيل الساخن يوميًا يساعد على الحفاظ على تنقية الجسم والحفاظ على الصحة.

5- تحسين صحة الكلى

الهيل من الأطعمة المفيدة لصحة الكلى، حيث يعمل على تحفيز إدرار البول وخفض ضغط الدم، فضلًا عن إزالة الكالسيوم واليوريا المتراكمة في الكليتين.

كلًا من حبوب الهيل الكاملة أو مسحوق الهيل يساعدان على تحسين أداء الكلى.

6- تنظيم معدل ضربات القلب

مع محتواه الغني بالمعادن من البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنسيوم، يعمل الهيل على تحسين صحة القلب. كما أن البوتاسيوم من المعادن الأساسية التي تساعد على تكوين خلايا الدم.

يحتاج القلب لجرعات كافية من البوتاسيوم لتساعد على تنظيم معدل ضربات القلب، وللحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. كما يساعد الهيل على منع تراكم الصفائح الدموية والالتهابات، ويساعد كذلك على تقليل مخاطر جلطات الدم والسكتات الدماغية.

7- الوقاية من الأنيميا

الهيل غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على سد النقص في الفيتامينات التي تفقد في حالة فقر الدم. ويحتوي أيضًا على النحاس، الحديد، المنجنيز، والفيتامينات الأساسية كالريبوفلافين، فيتامين C والنياسين التي تساعد على مكافحة أعراض الأنيميا كالإجهاد والضعف العام. وهي كلها من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء.

8- علاج حالات الربو

الأشخاص ممن يعانون من حالات الربو، يمكنهم استخدام الهيل لعلاج بعض الأعراض كالسعال، ضيق التنفس، وألام الصدر. حيث يساعد الهيل على تسهيل عملية التنفس من خلال زيادة تدفق الدم داخل الرئتين، مكافحة الالتهابات، تهدئة الأغشية المخاطية. الطبيعة الدافئة للهيل تساعد أيضًا على طرد البلغم وتخفيف احتقان الصدر.

9- الوقاية من السرطان

يحتوي الهيل على بعض الكيماويات الطبيعية التي تساعد على مكافحة السرطان. حيث تعمل على منع زيادة الهرمونات المسؤولة عن سرطان الثدي، المبايض، وسرطان البروستاتا. تناول الهيل بانتظام يساعد على منع الإصابة بأشكال السرطان المختلفة.

كما أكدت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة القوية داخل الهيل، مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من سرطان القولون.

10- تحسين القدرة الجنسية

الهيل منشط قوي يساعد على علاج العجز الجنسي والعقم. تناول 2 كوب من شاي الهيل الساخن يوميًا يساعد على علاج مشكلات الخصوبة ومشكلات الضعف الجنسي لدى الرجال.