منذ آلاف السنين، يعتبر الزعتر جزءا من الحياة اليومية  للإنسان ، سواء للاستخدامات في الطهي أو من أجل فوائده الطبية  العديدة حيث استعمل الزعتر منذ القدم كعلاج  لالتهاب الشعب الهوائية ، و مضادا للقلق ، و فيما يلي نتعرف على خمسة من فوائد هذا النبات العطري المعروف.

الزعتر يعالج التهاب الشعب الهوائية

يستخدم  الزعتر تقليديا لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال ، و قد أثبتت العديد من الدراسات تأثير الزعتر ضد التهابات الجهاز التنفسي ، و خلال دراسة مفتوحة شارك فيها أكثر من 7،000 من المرضى الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية و خضعوا خلالها لاختبار شراب مصنوع من مقتطفات من الزعتر وزهرة الربيع  وجد الباحثون أن فعاليته مساوية لفعالية أدوية معروفة بتاثيرها على إفرازات الشعب الهوائية الرقيقة ،وقد أشارت التجارب السريرية الأخرى التي أجريت على شراب مستخرج من الزعتر و أوراق اللبلاب إلى فعاليته في تخفيف السعال.

الزعتر يحارب طبقة البلاك 

تبين أن واحدا من مكونات الزعتر، و يسمى الثيمول، مفيد ضد بعض أمراض الفم و اللثة ، و يعتبر الثيمول واحدا من مكونات غسولات الفم  الفعالة ضد طبقة البلاك ، و يمكن استعمال الزعتر كغسول للفم و ذلك بنقع اوراق الزعتر الجافة في الماء المغلى ثم استعماله مرتين في اليوم .

الزعتر يخفف من التهاب الجلد

استخدم الزعتر لعلاج الإصابات وبعض الأمراض الجلدية الطفيفة نظرا لخواصه المطهرة ، و قدرته على وقف نمو الفطريات ، كما أنه يحد من الألم و التورم ، و بالتالي يمكن تطبيق كمادات الزعتر على الأماكن المصابة لتخفيف الألم، و يمكن إعداد محلول الزعتر بنقع أوراق الزعتر الجافة في الماء المغلى ثم تطبيقه على شكل كمادات دافئة .

الزعتر ضد القلق

واحدة من مكونات الزعتر، و تسمى carvacrol، يمكن أن يكون لها تأثير مريح على  الأشخاص الذين يعانون من القلق. وأظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن لهذا المركب خصائص مزيلة للقلق حيث أنه يؤدي إلى تنشيط مستقبلات الناقل GABA  و التي تستهدفها كل الأدوية الكيميائية المضادة للقلق .

الزعتر يحارب تساقط الشعر

الزعتر يمكن أيضا أن  يساعدك في معركتك ضد مشكلة تساقط الشعر و رغم أن الدراسات قليلة في هذا المجال إلا أن استعمال زيت الزعتر أعطى نتائج جيدة في  الحد من تساقط الشعر  ، و يمكنك استعمال الزعتر لهذا الغرض و ذلك بإضافة قطرات من زيت الزعتر إلى الشامبو .

تناول بعض الاطعمة بكميات كبيرة قد يسبب الضرر اكثر من فائدتها بكثير ،حيث اوضح الخبراء ان المبالغة فى تناول بعض الاطعمة قد يكون خطير على الصحة العامة وفى المقال التالى نتعرف على أكثر 5 اطعمة يجب الاعتدال فى تناولها حتى يمكن تجنب اضرار المبالغة فى تناولها وهى :

البرتقال والطماطم

المبالغة فى تناول  البرتقال او الطماطم قد يسبب زيادة حمض المعدة وارتجاع المرىء ، يقول جينا سام، MD، MPH، مدير مركز جبل سيناء على الحركة الجهاز الهضمي في مستشفى جبل سيناء. زيادة كمية الحمض يرتبط مع تناول الكثير من البرتقال أو الطماطم (البندورة) يمكن أن يؤدي إلى زيادة اضطرابات الجهاز الهضمى على فترات طويلة وينصح بتناول ثمرة أو اثنين يوميا .

المزيد: البرتقال وزيت الصبار والجلسرين لنضارة البشرة

التونة المعلبة

التونة من الاسماك الغنية بزيوت الاوميجا ولها العديد من الفوائد الصحية حيث تساعد على تنظيم السكر فى الدم وخسارة الوزن ومنع زيادة الكوليستيرول الضار ، ولكن الاسراف فى تناول التونة على المدى البعيد يؤدى الى زيادة تراكم الزئبق فى الجسم وهو ما يؤدى الى مشاكل فى الرؤية وضعف السمع والنطق وضعف فى العضلات ،وينصح بتناول 3 او 4 علب من التونة خلال الاسبوع على حد اقصى .

السبانخ

تعتبر من الخضروات الورقية الغنية بالحديد والبروتين والالياف والفيتامينات وتحتوى السبانخ على البيتا كاروتين المهم لتقوية النظر ،ولكنها ايضا تحتوى على نسبة كبيرة من الاوكيلات التى زيادتها يمكن ان تتسبب فى تكون حصوات الكلى وينصح بعدم المبالغة فى تناولها فثط يكفى مرتين اسبوعيا .

المزيد: 5 من انواع من المكسرات وفوائدها الصحية

المكسرات

المكسرات وجبة غنية وخفيفة وتعتبر مصدر كبير من البروتين، والألياف، والأحماض الدهنية الأساسية، والسيلينيوم. بالاضافة الى ذلك، تناول المكسرات لخفض الكولسترول في الدم وضغط الدم،

ومع ذلك تحتوى المكسرات على كمية كبيرة من السيلينيوم والتى قد تكون سامة بتركيزات كبيرة وتؤدى الى فقدان الشعر، وهشاشة أو فقدان الأظافر، والتهاب الجلد، تشوهات عصبية ويجب عدم الاكثرا منها يوميا حيث تكفى حفنة صغيرة يوميا فقط .

البروتين الحيواني

الاعتماد على مصدر البروتين الحيوانى قليلة الدهون مثل صدر الدجاج او البيض قد يكون خطير حيث يعود الجسم على إفراز هرمون الانسولين عامل النمو 1 (IGF-1) والذى يسبب الشيخوخة وزيادة خطر الاصابة بالسرطان وقد وجدت دراسة نشرت أن هناك زيادة قدرها أربعة أضعاف في مخاطر الوفاة المرتبطة بالسرطان، وزيادة 75٪ في العدد الإجمالي للوفيات لدى الأشخاص الذين حصلوا على 20٪ على الأقل من سعراتهم الحرارية من البروتين الحيواني (في مقابل 15 في المئة أو أقل). محاولة للحصول على غالبية من البروتين الخاص بك من النباتات، مثل الفاصوليا والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة

هل تعانين من الاصابات المتكررة بنزلات البرد والانفلونزا ..؟هل يسبب تغير فصول السنة حساسية الجيوب الانفية والاصابة بالفيروسات ..؟ اليك سيدتى افضل الوصفات الطبيعية الفعالة لتقوية المناعة والتخلص من الانفلونزا طبيعيا وبدون ادوية

وصفة مسحوق الرمان

المكونات:

ملعقة صغيرة من مسحوق بذر الرمان
ملعقة صغيرة عسل

الطريقة:

– يغلى مقدار كوب من الماء على النار.
– يوضع مسحوق بذر الرمان مع العسل في الماء المغلي ويقلب.
– يتم تناول هذه الوصفة مرتين يومياً حتى الشفاء التام.

وصفة الثوم

المقادير:

3 فصوص من الثوم المقشر.

 

الطريقة:

– يتم تناول فصوص الثوم المقشر صباحاً على الريق 3 مرت بالأسبوع.
– يزيد الثوم من طاقتكِ الحيوية كما يعزز من جهازك المناعي بالجسم، ويحميكِ من الامراض المختلفة.

وصفة البردقوش

المقادير:

ملعقة كبيرة ونصف بردقوش
لتر من الماء المغلي.

الطريقة:

– اضيفي البردقوش الى الماء المغلي، ويصفى الماء ويشرب منه كوب مرة في الصباح، ومرة أخرى في المساء.
– كما يمكنكِ وضع القدر المغلى أمام الانف وإستنشاق بخار البردقوش الصاعد، ولكن إحذري التعرض للهواء بعدها، لهذا عليك بالإستنشاق مساءاً، ثم الإتجاه الى النوم.

وصفة الشاي بالليمون

المقادير:

ملعقة صغيرة شاى
نصف عصير ليمونة
ملعقة صغيرة أو اثنين عسل
ماء مغلي

الطريقة:

– يتم غلي الشاي في الماء، ثم إضافة عصير الليمون إليه، مع تحلية الكوب بالعسل، وتناول الكوب مرة في الصباح ومرة في المساء.

ما هى الدهون الصحية التى ينصح بتناولها وما هى افضل الاطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة المفيدة للجسم ؟

هناك العديد من الاطعمة الغنية بالدهون الصحية التى ينصح بادراجها فى نظامك الغذائى و فى المقال التالى نتعرف على اهم 5 اطعمة وهى

الافوكادو

مصدر كبير للدهون الأحادية غير المشبّعة، وهو النوع الذي يمكن أن يساعد على خفض الكولسترول السيئ من الجسم. استخدميها بدلاً من المايونيز على الشطائر، وأضيفيها على شكل مكعبات على السلطات.

المكسّرات

تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وهي بالإضافة إلي ذلك، مليئة بالفيتامينات والموادّ المضادة للأكسدة. كلّ ما عليك فعله هو أن تضيفي المكسّرات إلى نظامك الغذائي إنّما بطريقة معتدلة. وإذا كنت اخترت زبدة الفستق، تأكدي من أنها لا تحتوي على السكر أو الزيوت المضافة.

 

اسماك السلمون والتونة

تحتوى تلك الاسماك على نسبة كبيرة من الدهون الصحية و الاوميجا 3 المفيدة للجسم وينصح يتناولها مرتين اسبوعيا خاصة مع الرجيم

جوز الهند

هذه الثمرة محبّبة جدًّا إلى الكثير من الأشخاص. يمكن أن نجدها في العديد من المنتجات الغذائية مثل الزيوت، والحليب، والماء، والدقيق، والرقائق وغيرها. وتشير بعض الدراسات إلى أن جوز الهند يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى الحماية من الفيروسات والبكتيريا.

صفار البيض

ليس هناك من سبب للتخلص من صفار البيض، فقد تم اكتشاف أنّ معظم المواد المغذّية الموجودة في البيض تكمن في صفار البيض. والمزيد من الأبحاث تظهر أن الكولسترول الغذائي قد يؤثر قليلاً على مستويات الكولسترول في الجسم. الجبن: هو واحد من الأطعمة المفضّلة إلى قلب العديد من الأشخاص، وهو غني بالبروتين والألياف، وهو يشكّل وجبة خفيفة وسريعة لك ولطفلك.