يحصل الجسم على الأكسجين الضروري للخلايا لإداء الوظائف الحيوية واستمرار الحياة ، وتلعب كمية الأكسجين التي تدخل الجسم دورا هاما في نجاح تلك الوظائف وحيوية أعضاؤه ، فتزيد من كفائتها بالإضافة لتأثيرها على التخلص من التوتر وهدوء الأعصاب ، وخسارة الوزن ، ويحتاج الفرد لتعلم تقنية التنفس بعمق والتي تعد هي الطريقة المثلى للتنفس وامداد الجسم بما يحتاجه من اكسجين .

خطوات التنفس العميق :
أخذ نفس عميق لملء الرئتين (الشهيق) من الأنف ، مع تمدد البطن لخمس عدات .
حبس النفس قبل اخراجه من الرئتين لثلاث عدات .
اخراج التنفس (الزفير) ببطء منالفم لمدة خمس عدات ، حتى الشعور بتنفس كل خلية من خلايا الجسم مما يعمل على تخليص الجسم من الفضلات عبر الرئتين .
تكرار هذه الطريقة أو التمرين مرتين في اليوم لعشر دقائق ، وممارستها عند الغضب للحصول على الهدوء والراحة .

فوائد التنفس العميق للجسم :
– تخليص الجسم من السموم : يعد التنفس بوابة هامة لتخليص الجسم من السموم إذ يتخلص الجسم من 70% من السموم من خلاله ، وعند التعود على التنفس بطريقة خاطئة فإن السموم تبدأ في التراكم في الجسم مسببة بعض الأمراض ، حيث أن ينتج ثاني أكسيد الكربون كأحد الفضلات الناتجة عن العمليات الاستقلابية في الخلايا .

– التخلص من التوتر : تأثير رائع للتنفس بعمق عند الشعور بالتوتر العصبي والغضب ، إذ يدخل الأكسجين للدماغ بكمية كبيرة عند التنفس بعمق مما يقلل من مستوى هرمونات القلق والتوتر ، لذا فهو طريقة مثلى للاسترخاء والتخلص من المشاعر السلبية بالتنفس ببطء والحصول على كمية كبيرة من الأكسجين في الشهيق ثم اخراجه من الفم في الزفير .

 

– تسكين الآلام : إذ يقوم الشخص عند شعوره بالألم بالتنفس بأنفاس قصيرة سريعة ، مما يقلل كمية الأكسجين التي تصل لخلايا الجسم والدماغ ومنه الشعور بالألم والوجع ، إذ أن زيادة كمية الأكسجين العابرة داخل الجسم تلعب دورا في تخفيف الشعور بالوجع .

– تحسين أداء اجهزة الجسم : حيث يساعد التنفس العميق على تخفيف حدة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب ، كما يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي مما يساعد في القضاء على الإمساك وتحسين حركة الأمعاء ، إلى جانب دور التنفس العميق تحسين وتنظيم سوائل الجهاز الليمفاوي مما يقوي المناعة ويسرع بالشفاء عند الإصابة بالأمراض .

– ينشط الدورة الدموية : بزيادة كمية الأكسجين في الدم وخروج ثاني أكسيد الكربون من الجسم يزيد نشاط جميع أعضاء الجسم وتدفق الدم للقلب مما يحسن من أداؤه ، وتنظيم الدورة الدموية وتحسين وظائف الدماغ بشكل ملحوظ .

– مكافحة التجاعيد : حيث أن التنفس العميق يعمل على طرد السموم من الجسم وتحسين الدورة الدموية ، وتنفس الخلايا بشكل سليم تزيد نضارة البشرة واشراقها مما يعمل على اخفاء التجاعيد ، والتخلص من الجذور الحرة في الجلد .

– تحسين الحركة : عند التنفس بعمق تتنفس الخلايا العضلية بالحصول على كمية أكبر من الأكسجين مما يزيد من مرونتها ومنه تحسين حركة المفاصل وسهولة أداء حركاتها .

– التخلص من الوزن الزائد : يؤثر التنفس العميق في التحكم في الوزن ، إذ ان كمية الأكسجين التي تدخل للجسم تعمل على حرق الدهون الزائدة المتراكمة ، وتغذية الخلايا والعضلات بشكل جيد مع زيادة طاقة الجسم النشاط ، ومنه الوصول للوزن المثالي .