يتم إستخراج الزيت من بذور و براعم و أوراق شجر الميليسا التي تحتوي على عدد من المركبات العضوية مثل Citronellal, Caryophyllene, Germacrene, Geranial, Geranyl Acetate ، يستخدم الزيت على نطاق واسع كمسكن للألام يعتبر نوعًا من أنواع المسكنات كما أنه يمتاز بخواصه المهدئه و رائحة العطره المتميزة ، له العديد من الفوائد الصحية كمضاد للإكتئاب و مضاد للتشنج و مضاد للجراثيم و طارد للريح و طارد للحمى بالإضافة إلى المواد المنشطة التي تساعد في علاج ضغط الدم .

الفوائد الصحية لزيت ميليسا Melissa Essential Oil :

مضاد للإكتئاب : من أهم خصائص الزيت أنه مضاد للإكتئاب حيث أنه يحتوي على مركبات عضوية تساعد على تحسين المزاج و تطرد الحزن يطلق عليه البعض إكسير الحياة أو رحيق الحياة بسبب خواصه المنعشة .

المساعة في تجنب نزلات البرد : يحتوي الزيت على خواص تفتح الجهاز التنفسي أثناء ضيق النفس المصاب لحالات البرد و الزكام ، كما أنه يستخدم جنبًا إلى جنب مع العقار للقضاء على البرد نهائيًا كأنه مصل واقي .

مريح للأعصاب : يحتوي الزيت على مادة نيرفيني Nervine التي تعمل بمثابة منشط للأعصاب و تحافظ على الصحة و تساعد في علاج اضطرابات الجهاز العصبي و مشاكل الدوار و التشنجات العصبية و يستخدم الزيت عن طريق الإستنشاق أو التدليك في المناطق المصابة .

المسكنات : هو بمثابة مسكن لألام يعمل على تهدئة الإلتهابات و مسكن لحالات القلق و العصبية و الصدمات النفسية كما أنه يعزز من عملية النوم و يساعد على التخلص من إضطرابات النوم ، لخواصه المنعشة التي تعمل على احداث التوازن بين العقل و الجسم و الروح ، بالإضافة إلى المساعدة على الإسترخاء و المساعدة على التخلص من التعب و الأرهاق طوال اليوم ، فقط ضع عدد قطرات من زيت ميليسا في حمام ساخن بعد عناء يوم طويل و إسترخي  ، يساعدك على الإسترخاء و طرد القلق و التوتر و يساعد على النوم .

مضاد للتشنجات : يحدث للجسم بين الحين و الأخر عددًا من التشنجات العصبية و العضلية  و الهضمية و التنفسية التي تؤدي إلى السعال الشديد و ضيق التنفس و ألام الصدر و ألام البطن و بعض تشنجات العضل قد تكون التشنجات لدقيقة و تنتهي و لا نأخذ تلك التشنجات على محمل الجد و لان إهمالها يؤدي إلى تقافم الحالة فيما بعد لذلك عند شعورك بأي تشنجات عليك دعك و تدليك المنطقة المصابة بالتشنج بزيت الميليسا لأنه يساعد على القضاء على التشنجات و إحساس الجسم بالراحة .

 

تهدئة المعدة : تساعد الزيت على تهدئة المعدة و المساعدة في عملية الهضم و التمثيل الغذائي الجيد و سرعة تفريغ المعدة بالإضافة إلى المساهمة في سرعة إلتئام الجروح و المساعدة في شفاء قرح المعدة و التدفق السليم لعصارة المعدة و العصارة الصفراوية و يساهم في الحماية من العدوى المعوية .

طارد للريح : الزيت فعال في طرد الغازات من الجسم لأنه يساعد في الحد من توتر عضلات البطن و و تخفيف حدة إنتفاخات المعدة و التشنج يساهم في تحسين عمل القولون و يساهم في علاج القولون العصبي .

مضاد للجراثيم : الزيت له خواصه الفعالة لتثبيط الإلتهابات البكتيرية في كلًا من المعدة و القولون و المسالك البولية و الكلى .

يساعد على التعرق : الزيت مفيد جدًا في مساعدة الجسم على التعرق و إجراج السموم العالقة به في صور عرق لأنه يعمل على تنظيف مسام الجلد و يقلل من الغازات الضارة تحت الجلد مثل النيتروجين و يساعد على تنفس الجلد  بصورة سليمة .

يعالج الزيت القرح و الإلتهابات الفطرية والصداع و التعب و يغزز من الذاكرة ، يمنع الزيت من النساء الحوامل و المرضعات لمزيد من الفاعلية يتم مزج الزيت بزيت البابونج و المسك ..