بعض الناس لا يحبذون فكرة تناول الفطر و لكنها من أكثر الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية بالذات الفطر ريشي على وجه الخصوص ، يستخدم في منطقة آسيا منذ آلاف السنين يعرف علميًا باسم أما اسم ريشي reishi هو الإسم الذي يعرف به الفطر بين غالبية الناس يوجد هذا النوع من الفطر في كلًا من اليابان و الصين و و يعتبر هو من الأنواع الفطرية المعقدة و الفريدة من نوعها بالإضافة إلى إحتواءها على المركبات العضوية و القلويات و مختلف السكريات الأساسية ، هذا النوع من الفطر لا يتمتع بنفس الشعبية للفطر الأخر لأنه غالبًا ما يكون مخففًا و يتم نقعه بالماء مما يقلل من عملية إستهلاكه بالشكل نفس مع أنواع الفطر الأخرى ، يستخدم الفطر هذا من المكملات العشبية التقليدية في معظم الدول الأوربية و يتم إعطاءه على شكل حبوب و مكملات.

يتمتع هذا النوع من الفطر بعدد من الفوائد الغذائية كعملية إبطاء الشيخوخة و إزالة السموم و و خفض ضغط الدم و القضاء على الإلتهابات و أيضًا الوقاية من مرض السرطان و زيادة القدرة المعرفية للجسم بالإضافة إلى زيادة الطاقة .

الفوائد الصحية لفطر ريشي Reishi Mushrooms :

مكافحة أمراض الشيخوخة : اشتهر هذا النوع من ضمن جميع انواع الفطر الأخرى على مر ألاف السنين السابقة بالقدرة على التخفيف من أثار العمر في العصور القديمة ، الدراسات الحديثة ربطت هذا بشكل إيجابي حديثًا أن لها أثار إيجابية على القضاء على أمراض الشيخوخة المبكرة يحتوي الفطر على مواد السكاريد التي تعزز من صحة الجهاز المناعي و منع التشكيلات غير الطبيعة في الأوعية الدموية علاوة على ذلك فإن به خصائص مضادة للأكسدة و بعض المركبات العضوية الأخرى التي تحافظ على الجسم من الأمراض المزمنة و الشيخوخة  المبكرة .

الوقاية من السرطان : هناك مئات بل آلاف الدراسات حول السرطان هو واحد من أكثر الأمراض فتكًا و إنتشارًا ركزت الدراسات على تأثير تلك النوع من الفطر على تقليل الأورام الخبيثة و منع نمو التورم ، و قد أثبت الفطر فاعليته بالفعل بالإضافة إلى أن المكونات النشطة لفطر تعمل على تحييد الخلايا السرطانية داخل الجسم .

إزالة السموم من الجسم : نعرف أن الكبد هو المسئول عن تخليص الجسم من السموم يعمل الفطر على تخفيض السموم في الجسم و الكبد كما أنه يسرع من الخلايا السليمة بالكبد و يفرج عن الخلايا المميته التي تتراكم بالتالي يعزز من الصحة العامة .

 

الإضطربات الإدراكية : يعالج الأمراض العصبية من الإضطربات المعرفية النتاتجه عن امراض الزهايمر و مرض هنتنغتون  التي ما زال يلا يوجد علاج فعلي لها حيث أظهرت الدراسات أن الفطر أو مستخلص الفطر يحفز النشاط المعرفي و يحفز من نمو الأعصاب و هو جزء أساسي من الصحة الإدراكية .

مضاد للإلتهابات : واحدة من أهم الأثار لتلك الفطر قدرته على علاج الإلتهابات التي تكون ناتجة عن الإضطربات الإدراكية من خلال زيادة تدفق الدم إلى الدماغ و بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إلتهابات المفاصل و النقرس فهو مفيد لهم بالإضافة إلى أنه يحد من الإلتهابات قبل حدوثها و يعلاج الصداع و ترتفع نسب الشفاء من الإلتهابات مع استخدام هذا النوع من الفطر .

أمراض الجهاز التنفسي : الذين يعانون من الربو و التهاب الشعب الهوائية يكون فطر ريشي مفيد لهم كثيرًا حيث أن له تأثير قوي على تقليل التهيج و الحساسية لأن يطلق مادة تسمى الهستامين من الخلايا البدنية في الجسم التي بطبيعتها تمنع تهيج الجلد و الحساسية المفرطة و أمراض الجهاز التنفسي المزمنة .

ارتفاع ضغط الدم : حيث أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد المشاكل العامة لدى الجميع و أكثرها إنتشارًا و تسببًا في أمراض القلب و تصلب الشرايين و مضاعفات تؤدي إلى الوفاة قد تبث كفاءة و فعالية الفطر في تحسين تدفق الدم و انخفاض ضغط الدم و تقليل كمية الأوكسجين المستهلك من القلب ليعطي المزيد من الأوكسجين لباقي أجزاء الجسم و الأعضاء بالإضافة إلى التقليل من مستوىالكوليسترول الضار بالجسم و بذلك يحمي من   السكتات الدماغية و النوبات القلبية ..

يوجد بعض الأثار الجانبية البسيطة للفطر مثل الصداع و جفاف الفم و نزيف الانف و الدوخة تبدو الأثار خفيفة و لكن من لديهم أي أمراض مزمنة يجب استشارة خبير الأعشاب أو طبيب التغذية المختص ..