البندق احد أنواع المكسرات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية ، يتم استخراج زيت البندق من خلال عصر الثمار على البارد ، يتميز زيت البندق برائحة ونكهة البندق ولونه الاصفر الشاحب ، يحتوي زيت البندق على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، فيتامين ك ، فيتامين هـ ، وفيتامين ب5 وب6 وغيرها من الفيتامينات ، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والمغنزيوم وغيرها ، بالاضافة إلى احتوائه على الاحماض ومضادات الاكسدة ، ويعد زيت البندق من اكثر الزيوت الطبيعية التي تستخدم كبديل لمستحضرات التجميل حيث يعمل على علاج العديد من مشاكل الشعر و علاج مشاكل البشرة المختلفة .

فوائد زيت البندق للبشرة :
نضارة البشرة : يحتوي زيت البندق على العديد من الاحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك الذي يعمل على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والحيوية ، بالاضافة إلى احتوائه على حمض الستياريك الذي يمنح البشرة النعومة وايضا يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ الذي يعمل على حماية البشرة من الجفاف خاصة في فصل الشتاء .

علاج حب الشباب : يعمل زيت البندق على تنظيم افراز الخلايا الدهنية بالوجه ، حيث ان زيادة افراز الخلايا يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور ، وللتخلص من حب الشباب يوصى باحضار هذا المزيج المكون من ملعقة كبيرة من البن وملعقة سكر وملعقة صغيرة من زيت البندق وزيت الزيتون ووضعه على الوجه مع حركات دائرية لدقائق .

الوقاية من التجاعيد : يحتوي زيت البندق على مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة المتسببة في تلف الخلايا كما تعمل ايضا على الوقاية من سرطان الجلد ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه وهذه الفيتامينات تعمل على حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم والعين .

الحماية من اشعة الشمس : يعد زيت البندق واقي طبيعي من اشعة الشمس الضارة، حيث يدخل في تركيب وصناعة العديد من واقي الشمس ، وللحصول على عامل حماية طبيعي من الشمس يتم مزج قطرات من زيت البندق مع زيت الافوكادو وزيت السمسم وزيت الجوز بكميات متساوية وتوضع على الجلد قبل التعرض للشمس .

 

فوائد زيت البندق للشعر :
تقوية الشعر : يحتوي زيت البندق على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر واعادة انباته والتخلص من فراغات الشعر ، للحصول على فوائد الزيت للشعر يوصى باستخدام القليل من زيت البندق ووضعه على الشعر وفروة الرأس واستخدام منشفة دافئة لتغطية الشعر وتركه ساعة ثم يغسل بالماء .

الوقاية من الشيب : يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ بالاضافة إلى احتوائه على مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة والوقاية من الشيب المبكر ، يوصى باستخدام ملعقة من زيت البندق مع ملعقة من زيت الاملج او زيت السمسم ووضعه على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وامتصاص الزيوت .

علاج الشعر الجاف والتالف : يحتوي زيت البندق على الاحماض الدهنية التي تعمل علي ترطيب الشعر و حمايته من الجفاف والتقصف وتمنحه الرطوبة واللمعان ، بالاضافة إلى احتوائه على الفيتامينات التي تغذي الشعر وتمنحه المظهر الصحي ، يوصى بعمل قناع للشعر مكون من ملعقتان زيت بندق و2 بيض ووضعه الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء الفاتر ، تكرر هذه الوصفة مرتين اسبوعيا .