جرثومة نوروفيرس Norovirus من مجموعة فيروسات الرنا هي فيروسات أحادية السلسلة غير مغلفة صمن عائلة الفيروسات الكأسية تصيب الإنسان و عددًا من الحيوانات مثل البقر و الفئران و هو مرض فيروسي شديد العدوى ينتقل من خلال الطعام الملوث و المياة الملوثة ببراز المريض بالمرض قي الاغلب يصيب فئة الاطفال خصوصًا في فصل الشتاء و إذا لم يعالج ينتج عنه الجفاف من ثم الوفاة و الاكثر عرضة للإصابة به الأطفال الرضع و الاطفال و كبار السن ، يصاب بتلك الجرثومة عشرون مليون شخص سنويًا بمعدل 800 حالة وفاة و تتسبب في دخول أكثر من 60 ألف شخص المشفى سنويًا بسبب تلك الجرثومة .

تلك الجرثومة نتيجة التسمم الغذائي أو السبب الرئيس فيها التسمم الغذائي و سوء التغذية فأكثر المصابون بها يعانون من إلتهابات المعدة و الإسهال و القيء خصوصًا في فصل الشتاء حيث تتفشى العديد من الأمراض نتيجة المناخ و التغيرات الحرارية من داخل البيت و خارجه من ضمن فيروسات الشتاء فيرس او جرثومة نوروفيروس هو فيروس القيء و يمكن التعافي من الفيرس في غضون أيام قليلة و لكنه يتسبب في زمرة من التعقيدات الصحية ، يمكن لتلك الجرثومة أن تبقى على الأسطح لمدة اسبوعين لذلك من اهم طرق الوقاية غسل اليدين قبل الأكل و بعده و عدم لمس الطعام قبل غسيل اليدين بالماء والصابون .

نبذة تاريخية عن الجرثومة : في عام 1968 في مدينة نورلك الأمريكية تم اكتشاف تلك الفيروس في براز أحد الاشخاص المصابين بأعراض الإلتهاب المعوي المزمن و تم توصيفه لاول مرة عام 1970 من حينها و عرف الفيروس باسم فيروس القئ .

أسباب العدوي : نتيجة أكل الطعام  الملوث أو المياة الملوثة بمياة الصرف الصحي قد يكون نتيجة الإهمال الشخصي و سوء النظافة أو نتيجة لأمراض ضعف المناعة .

كيفية تشخيص المرض : عن طريق إجراء عددًا من التحايل مثل تحليل PCR لاكتشاف الحمض النووي الفيروسي موجود أو ليس موجود أو عن طريق عمل الإختبارات المناعية للكشف عن الفيروس أو فحص براز المريض عن طريق المجهر الإلكتروني .

أعراض فيروس نوروفيروس :

  1.  الشعور بالعطش الشديد و جفاف الفم بسبب فقدان السوائل من الجسم .
  2. الصداع الشديد و الإجهاد دون سبب واضح .
  3. ألام المعدة و التشنجات .
  4. ألام و تقلصات العضلات .
  5. الاسهال و القي بإستمرار .
  6. تظهر تلك الاعراض بعد 48 ساعة و أحيانًا 12 ساعة .
 

كيفية إنتقال المرض : ينتقل المرض بسهولة شديدة عن طريقة ملامسة الاسطح الملوثة أو تناول الشخص المصاب الطعام الملوث يمكن ان يتم تمريره بين الأخرين بسهولة شديدة ينتشر الفيرس بسرعة في المدراس و المستشفيات و الدور المغلقة كدور رعاية المسنين .

علاض المرض : لا يوجد مصل أو علاج للمرض في حد ذاته و لكنه يكون في صورة مضادات الإسهال أو المضادات الحيوية تحت اشراف الطبيب بالمشفى مع تناول السوائل بكثرة لتجنب جفاف الفم نتيجة لنقص السوائل من الجسم .

كيفية التعامل مع الشخص المصاب بتلك المرض : المحافظة على ترطيب الجسم بإستمرار عن طريق غعطاءه السوائل التس تساعد على ذلك ، من المهم ان يبقى الشخص المصاب إما في المنزل أو في المشفى لان الفيرس شديد العدوى ، غسل اليدين بشكل متكرر و الوجه عند الحديث أو صنع أي شيء للمريض مع تجنب استخدام المناشف و قطع القماش الخاصة بالمريض في كل الأحوال يجب مراجعة الطبيب دائمًا .

الوقاية من فيرس نوروفيروس :

  1. عزل المريض في غرفة خاصة أو تحت عازل بلاسيتك منعًا لإنتشار العدوى .
  2. استخدام المطهرات بإستمرار خصوصًا في فصل الشتاء .
  3. الإهتمام بالنفس و العناية الشخصية كغسل اليدين بالماء و الصابون قبل تناول الاطعمة .
  4. عند التعامل مع المريض يجب إرتداء قفازات و أقنعة للوجه .
  5. عدم ابقاء الطعام مكشوف .