يتعرض الإنسان في المنزل للعديد من الإصابات التي تتنوع ما بين الجروح البسيطة ، الحروق الكيمائية ، أو حروق اللهب ، لدغات الحشرات وغيرها مما يستدعي القيام بالإسعفاات الأولية بسرعة لتفادي المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث عند اهمال الإصابة وقت حدوثها ، لذا لابد من توافر حقيبة الإسعافات الأولية بالمنزل ، مع حفظها في مكان آمن بعيدا عن متناول الأطفال لما تحتويه من إبر مما يستدعي القيام بالإسعفاات الأولية بسرعة لتفادي المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث عند اهمال الإصابة وقت حدوثها ، لذا لابد من توافر حقيبة الإسعافات الأولية بالمنزل ، مع حفظها في مكان آمن بعيدا عن متناول الأطفال لما تحتويه من إبر وأدوية يجب أن ألا تعبث أيديهم بها مما يشكل خطرا على صحتهم ، مع وجود دليل للإسعافات الأولية المنزلية البسيطة التي يمكن القيام بها لحين التوجه للطبيب وطلب المساعدة ، وهذه الشنطة يمكن تجهيزها وتجميع محتوياتها أو شرائها كاملة .

محتويات حقيبة الإسعافات الأولية واستخدامها :
– دليل الإسعافات الأولية المبسط : لشرح خطوات الإصابات المختلفة ، والذي يحتوي على جميع الإصابات وطرق اسعاف المصاب .

– المسكنات : وتستعمل لكثير من الأعراض مثل المغص ، الصداع ، آلام الأسنان ، آلام العظام ، مثل الباراستيامول ، باسكوبان ، وتختلف أنواعها وجرعاتها حسب العمر ، إذ هناك مكسنات خاصة بالأطفال وأخرى للبالغين ، مع وجود ملعقة قياسية لتحديد الجرعات الخاصة بالأطفال ، مع الاحتفاظ بورقة التعليمات المرفقة بالدواء واتباعها .

– الضمادات : وتختلف أنواعها واستخداماتها مثل :
لصاقات الجروح (البلاستر) : والذي يوجد بمقاسات مختلفة للجروح الصغيرة ، التقرحات ، الجروح العميقة ، والبثور .
الشريط اللاصق : ويستخدم لتثبيت الضمادات على الجرح .
الأربطة : وتستعمل لتثبيت ودعم الضمادات ، واصابات التواءات الكاحل أو الذراع ، الشاش المعقم ويستعمل لتغطية المساحات الكبيرة من الجروح .

– البخاخة أو الكريمات المعقمة : ويستعمل لتطهير الحروق حتى لا تتعرض للالتهابات والعدوى ، كما يتحتوي بعضها على مادة مخدرة أو مسكنة لألام الحرق .

– المراهم المضادة للهيستامين : وهي المستخدمة لتخفيف الألم والتورم الناتج عن لدغات الحشرات والمسبب للحساسية .

– ميزان الحرارة : وهو متوفر بالعديد من الأنواع والتي تختلف حسب الاستعمال :
ميزان الحرارة الزئبق : وهو أشهرهم ويستعمل لقياس حرارة الجسم عن طريق الفم ، ويفضل عدم استعماله في الأطفال الصغار إذ يمكن أن ينكسر بالفم أثناء القياس مسببا للتسمم الزئبقي ، وهو متوفر بجميع الصيدليات .

 

ميزان الحرارة الشريط : وهو مناسب للأطفال باستعماله عن طريق تثبيته على الجبهة ، ولكنه لا يأتي بتنائج دقيقة ، إذ أنه يقيس درجة حرارة الجلدوليس الجسم .
ميزان الحرارة الأذني : ويعتمد على قياس حرارة الطفل عن طريق الأذن ، وهو لا يستغرق وقت طويل ، وغير مزعج للطفل ويأتي بنتائج دقيقة في حين استعماله بالشكل الصحيح .

– الكالامين : ويعمل على تهدئة الجلد من الطفح ، حروق الشمس ، تهيج البشرة ، بعض الأمراض الجلدية مثل الجديري .

المسحات المطهرة : وتستخدم لتنظيف الجروح والخدوش للوقاية من الالتهابات ، وازالة الأوساخ بمسح المكان المصاب بلطف .

– أدوات اضافية هامة :
مقص صغيرة لقص الشرائط اللاصقة واللفافات الطبية .
ملقاط صغير لإزالة إبر الحشرات ، والشظايا .
أكياس جل أو ثلجية يتم حفظها بالثلاجة ، وتستعمل فوق الكدمات والرضوض لتخفيف التورم ، مع الحرص على عدم وصولها للعين حيث تؤدي للإصابة بالحرق البارد .
المحلول الملحي النظامي ، الحمام العيني ، ويستعمل لتنظيف العين من الأتربة والأجسام الغريبة ، والعمل على خروجها من العين بطريقة آمنة .