ليس من الممكن، أو حتى من المرغوب به، التخلص من كل الجراثيم والميكروبات في المنزل. ولكننا بحاجة لحماية أنفسنا من بعض الجراثيم الموجودة به.

تعد الكائنات الدقيقة مهمة للانسان والبيئة، ولكن بعضها يعد ضارا بالنسبة له. ويشار الى انه عادة ما يعرف الضار منها باسم الجراثيم. ويشمل مصطلح “جرثومة” كل الكائنات الحية غير المرئية. وتعد البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تسبب المرض اهمها.

ولحمايتك وحماية عائلتك من الجراثيم، يقول خبراء النظافة الصحية انه يجب تركيز جهود التنظيف على المناطق التي يشتبه بوجود الجراثيم بها داخل المنزل، مثل تنظيف الملابس والاسفنج والواح التقطيع.

تدخل الجراثيم الى المنزل من خلال البشر والاطعمة والحيوانات الاليفة. وبمجرد دخولها، تصبح قادرة على الانتقال من شخص الى اخر، او من شخص الى سطح ما والعودة مرة اخرى (انتقال التلوث).

10 امور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي في منزلك !

ويذكر ان الجراثيم الشائعة في المنازل هي الجراثيم التالية:

• MRSA )meticillin-resistant Staphylococcus aureus)، وهي سلالة من البكتيريا الشائعة التي تعرف بالمكورات العنقودية الذهبية. وهذه السلالة مقاومة للعديد من المضادات الحيوية، ما يجعل الاصابة بها يسبب صعوبة في العلاج. غسل اليدين بالصابون والماء الساخن هو السبيل الاكثر فعالية لمنع الاصابة بها.

• E. coli 0175، وهي سلالة اكثر خطورة من بكتيريا E. coli الشائعة، وعادة ما توجد في القناة الهضمية لجميع البشر الاصحاء. ويمكن ان تسبب مرضا معويا شديدا. قم بايلاء اهتمام كبير للنظافة حول الغذاء وحول المرحاض، وخاصة ان كان شخص ما مصابا بالاسهال.

• Norovirus، وتعد هذه الجرثومة السبب الاكثر شيوعا لالتهاب المعدة والامعاء المعدي في انجلترا. قم بغسل يديك جيدا بالصابون والماء الساخن بعد اعداد الطعام وقبل الاكل، وخصوصا بعد استخدام المرحاض.

• Clostridium difficile، المعروفة ايضا باسم C. diff، وهو نوع من البكتيريا الموجودة في الامعاء لدى اقل من 5% من البالغين الاصحاء. هذه الجرثومة لا تسبب اي ضرر للاشخاص الاصحاء بسبب توازن البكتيريا “الجيدة” في القناة الهضمية. وتعد هذه البكتيريا شائعة في امعاء الاطفال والرضع، ولكنها لا تسبب المرض ﻷن سمومها لا تضر بالخلايا المعوية غير الناضجة لديهم. الاصابة بهذه البكتيريا يمكن ان تسبب الاسهال، والذي يمكن ان يتراوح بين اضطراب خفيف الى مرض شديد جدا مع تقرحات ونزيف في القولون، وفي اسوا الاحوال، قد يحدث انثقاب في الامعاء، ما يؤدي الى التهاب الصفاق الذي قد يسبب الوفاة. تاكد من ان الايدي مغسولة جيدا قبل وبعد اعداد الطعام، وخاصة بعد الذهاب الى المرحاض.

ويذكر  ان العديد من هذه الجراثيم تتواجد في المنزل. فوفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية في عام 2003، فحوالي 40% من حالات تفشي الالتهابات ذات الصلة بالاغذية في المنازل.

وتقول عالمة الاحياء الدقيقة، البروفيسورة سالي بلومفيلد، وهي من المنتدى العلمي الدولي حول النظافة الصحية في المنازل، ان النظافة المنزل لا تعني الهوس حول التنظيف العميق لبيوتنا. “فعادات التنظيف الروتينية اليومية او الاسبوعية لها تاثير بسيط في الحد من التعرض للاحياء الدقيقة الضارة.” فهي تشير الى ان معظم الجراثيم تنتشر على اليدين والاسطح التي تتلامس مع اليدين وتنظيف الملابس والاواني.

وتقول البوفيسورة بلومفيلد ان التركيز على النقاط الاكثر احتمالا لتواجد الجراثيم بها هو اكثر فعالية في منع الجراثيم من الانتشار من “مرة واحدة نظيفة بعمق اسبوعيا”.