في حال الاشتباه بالإصابة بالحساسية أو إصابة الطفل بها، يجب التوجه للحصول على التشخيص المُناسب. عن طريق الخضوع لاختبارات الحساسيّة. اليك الارشادات الاتية

يمكن ان يثبت اختبار الحساسية ما اذا كان الشخص لديه حساسية فعلا وما الذي يتحسس منه. تقول ليندسي مكمانوس العضو في Allergy UK: “ان معرفة ما الذي يسبب الحساسية هو المفتاح للتحكم بالحالة”.

“في حال الاصابة بحمى الكلا، ربما لن يكون هنالك حاجة الى اختبار الحساسية لانه قد يكون واضحا من الاعراض وجود حساسية لغبار الطلع. ولكن من المهم معرفة السبب الدقيق اذا كانت الاعراض اكثر تعقيدا.

“على سبيل المثال: يمكن ان تتسبب مجموعة متنوعة من المؤرجات مثل عث غبار المنزل والعفن بالتهاب الانف الارجي اللاموسمي (سيلان الانف على مدار العام)، او ان يكون سبب حساسية الطعام هو واحد من عدد من الاطعمة في النظام الغذائي”.

تقول ليندسي: “يلعب اختبار الحساسية دورا ايضا في مراقبة الحساسية المشخصة. “يكبر الرضع والاطفال المصابين بالحساسية، مثل حساسية بعض انواع الطعام، مع التعافي من حساسية هذه الانواع غالبا”.

“يمكن ان يحدد الاختبار المنتظم ما اذا كانت الحساسية قد اختفت. ومن المفيد للوالدين والطفل معرفة انه على سبيل المثال لم يعد هناك حساسية تجاه الحليب او البيض، بحيث لم يعد هناك داع لتجنب هذا الطعام”.

اعرف المزيد حول الحساسية!

اختبار الحساسية 

عند الاعتقاد بالاصابة بالحساسية، فالجهة الاولى التي يجب الاتصال بها هي الطبيب. واذا اعتقد الطبيب بعد مناقشة الاعراض بان المريض قد يكون مصابا فعلا بالحساسية، فقد يعرض عليه القيام باختبار الدم (يعرف رسميا باختبار RAST) (اختبار الممتز الارجي الشعاعي) لتحديد سبب الحساسية.

يمكن ان يقوم الطبيب باحالة المريض من اجل الخضوع للاختبار. وتجرى معظم اختبارات الحساسية في العيادات الخارجية في المستشفى. ولكن لا تمتلك كل مستشفى عيادة للحساسية، ولذلك قد يضطر المريض الى الانتظار لفترة اطول والسفر لمسافة ابعد من اجل الخضوع الى الاختبار في بعض مناطق البلاد.

يعتمد نوع الاختبار المقدم للمريض في عيادة الحساسية على الاعراض.

تشتمل الاختبارات المحتمل القيام بها ما يلي:

اختبار وخز الجلد للمؤرجات

ان اول اختبار يجرى القيام به عادة عند البحث عن المؤرج هو اختبار وخز الجلد. فهو اختبار سريع وامن وغير مؤلم، ويتم الحصول على النتائج في غضون 20 دقيقة. يوخز الجلد بكمية ضئيلة من المؤرج المحتمل لمعرفة ما اذا كان هناك رد فعل. يصبح الجلد حول منطقة الوخز حاك ويظهر انتفاخ احمر (علامة التورم) اذا كان هناك حساسية.

اختبار الدم للمؤرجات

يسمى اختبار الدم المستخدم لفحص المؤرجات باختبار IgE النوعي (يعرف رسميا باسم اختبار الممتز الارجي الشعاعي RAST). يستخدم لقياس عدد اضداد IgE في الدم التي انتجها الجهاز المناعي استجابة للمؤرج المحتمل.

اختبار اللطخة لرد فعل الجلد

يستخدم اختبار اللطخة لمعرفة اذا كانت ردة فعل الجلد مثل الاكزيما ناجمة عن التماس مع مادة كيميائية معينة او مادة محددة. تضاف كمية ضئيلة من المادة المحتملة او المادة الكيميائية المعينة مثل النيكل الى قرص معدني خاص، والذي يثبت على الجلد لمدة 48 ساعة وتراقب اي ردة فعل حاصلة. يجرى هذا الاختبار عادة في قسم الامراض الجلدية في المستشفى.

التحدي بالطعام للحساسية الغذائية

ان التحدي بالطعام والذي يسمى ايضا التحدي الفموي، هو الطريقة الاكثر دقة لتشخيص حساسية الطعام. يجري خلال الاختبار تناول الطعام المحتمل ان يكون مؤرج في كميات متزايدة تدريجيا لمعرفة رد الفعل الحاصل. لا يمكن سوى اختبار نوع واحد فقط من الطعام في كل موعد.

عتائد الاختبار التجارية

لا ينصح الاطباء ببعض عتائد اختبارات الحساسية التجارية مثل اختبارات تحليل الشعر واختبارات علم الحركة الجسمية واختبارات الـ VEGA، نظرا لوجود عدد قليل جدا من الادلة العلمية الداعمة لهذه الاختبارات.

اختبار الحساسية الخاص

عند اختيار الخضوع الى اختبار الحساسية الخاص، فمن المهم اختيار اخصائي مدرب وذو سمعة طيبة.