النشاط البدني يقلل من احتمالية الموت المبكر بنسبة تصل إلى 30%. إنه مجاني، من السهل أن تأخذه، له تأثير فوري، ولا تحتاج إلى طبيب للحصول عليه! فماذا تنتظر

النشاط البدني! انه العلاج المعجزة الذي انتظرناه جميعا. يقلل هذا العلاج من احتمالية الاصابة بامراض خطيرة، منها امراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري والسرطان، وبنسبة تصل الى 50%. كما ويقلل من احتمالية الموت المبكر بنسبة تصل الى 30%.

ممارسة التمارين الرياضية هي العلاج المعجزة والمتوفرة دائما، لكن الكثيرين منا قد نسوا اخذ الجرعة الموصى بها منه منذ فترة طويلة جدا. يمكن لصحتنا الان ان تعاني نتيجة لذلك.

ممارسة التمارين الرياضية ليست احد الحلول السحرية الخداعة. فمهما كان عمرك، فهناك ادلة علمية قوية على ان ممارسة النشاط البدني يمكن ان تساعدك على ان تعيش حياة اكثر صحة وسعادة.

من يمارسون النشاط بانتظام لديهم احتمالية اقل للاصابة بالامراض المزمنة، منها امراض القلب والنوع الثاني من مرض السكري والسكتة الدماغية وبعض انواع السرطان.

وتبين البحوث ان النشاط البدني يمكن ايضا ان يعزز الثقة بالنفس والمزاج وجودة النوم والطاقة، فضلا عن كونه يقلل من احتمالية الاصابة بالضغط النفسي والاكتئاب والخرف ومرض الزهايمر.

واضاف الدكتور نيك كافيل، وهو مستشار في تعزيز الصحة، انه “لو كانت ممارسة التمارين الرياضية حبوبا دوائية، فانها ستكون واحدة من الادوية الاكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة باي اختراع حدث في اي وقت مضى”.

الرياضة الصباحية لعلاج التوتر!

 

الفوائد الصحية للتمارين الرياضية

وبالنظر الى الادلة الدامغة، فيبدو من الواضح انه يجب علينا جميعا ان نكون نشطين بدنيا. فهذا امر الضروري ان كنت تريد ان تعيش حياة صحية ومليئة بالانجازات حتى في سن الشيخوخة.

وقد وجدت البحوث ان من يمارسون النشاط البدني بانتظام يكون لديهم:

• احتمالية اقل للاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بما يصل الى 50%.
• احتمالية اقل للاصابة بسرطان القولون بما يصل الى 50%
• احتمالية اقل للاصابة بسرطان الثدي بما يصل الى 20%
• احتمالية اقل للوفاة المبكرة بما يصل الى 30%
• احتمالية اقل للاصابة بهشاشة العظام بما يصل الى 83%
• احتمالية اقل للاصابة بكسور الورك بما يصل الى 68%
• احتمالية اقل للسقوط بما يصل الى 30% (لدى كبار السن)
• احتمالية اقل للاصابة بالاكتئاب بما يصل الى 30%
• احتمالية اقل للاصابة بالخرف بما يصل الى 30%

ما الذي يحسب ضمن التمارين الرياضية؟

النشاط الهوائي معتدل الشدة يعني انك تعمل بجهد كاف لرفع معدل ضربات القلب وتعمل بجد. طريقة واحدة لمعرفة ما ان كنت تعمل بشدة معتدلة هو كونك لاتزال قادرا على الحديث ولكنك لست قادرا على غناء كلمات اغنية.

وتاليا بعض الامثلة على الانشطة الهوائية معتدلة الشدة:

• المشي السريع
• التمارين الرياضية الهوائية المائية
• قيادة الدراجة على ارض مستوية او بها بعض التلال.
• لعب التنس الزوجي
• دفع جزازة العشب

ويشار الى ان المهام اليومية، منها التسوق او الطبخ او الاعمال المنزلية لا تعد ضمن ال 150 دقيقة التي يجب ان تمارس النشاط البدني خلالها. وذلك لان الجهد اللازم للقيام بها ليس كافيا لرفع معدل ضربات القلب.

 

عدم ممارسة الرياضة هي مشكلة حديثة

اصبح الناس في الوقت الحاضر اقل نشاطا من ذي قبل. ويرجع ذلك جزئيا الى التكنولوجيا التي جعلت حياتنا اسهل. فنحن نقود السيارات او نستقل وسائل النقل العام. هناك الات لغسل ملابسنا. نقوم بالترفيه عن انفسنا بالجلوس امام شاشة التلفزيون او الكمبيوتر. فعدد قليل من الناس الان يعملون بمهن تنطوي على العمل اليدوي، ومعظمنا ليس لديهم وظائف تنطوي على جهد بدني يذكر. العمل والواجبات المنزلية والتسوق والانشطة الضرورية الاخرى هي اقل بكثير تطلبا مما كان عليه الحال لدى الاجيال السابقة.

وتاليا مقادير النشاط البدني الموصى بها:
• الاطفال دون سن الخامسة: 180 دقيقة كل يوم
• الشباب الصغار (18/05): 60 دقيقة كل يوم
• البالغين (19-64): 150 دقيقة كل اسبوع
• كبار السن (65 فما فوق): 150 دقيقة كل اسبوع

 

انماط الحياة الكسولة: “قاتل صامت”؟

وصفت ادارة الصحة الخمول بانه “القاتل الصامت”. فالدلائل تظهر ان السلوك الخامل، منه الجلوس والاستلقاء لفترات طويلة، هو سيء لصحتك. فقضاء ساعات في الجلوس ومشاهدة التلفزيون او لعب العاب الكمبيوتر يعتقد بانه يزيد من احتمالية الاصابة بالكثير من الامراض المزمنة، منها امراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري، فضلا عن زيادة الوزن والبدانة.

ليس فقط يجب ان تحاول رفع مستويات نشاطك، ولكن يجب ايضا ان تقلل من مقدار الوقت الذي تقضيه انت وعائلتك في الجلوس. وتشمل الامثلة على السلوك الخامل مشاهدة التلفزيون، واستخدام الكمبيوتر، واستخدام السيارة للرحلات القصيرة، والجلوس للقراءة او التحدث او الاستماع الى الموسيقى.

ويقول الدكتور كافيل “كانت الاجيال السابقة اكثر نشاطا بشكل طبيعي من خلال العمل والمهن اليدوية. ولكن اليوم علينا ايجاد سبل لدمج النشاط في حياتنا اليومية”. 

سواء اكان ذلك بالحد من الوقت الذي يقضيه المواليد مقيدين في العربات الخاصة بهم لتشجيع الكبار على الوقوف والتحرك في كثير من الاحيان، فان الناس من جميع الاعمار يحتاجون للحد من سلوكهم الخامل.

ويقول الدكتور كافيل “وهذا يعني ان كل واحد منا يحتاج للتفكير في زيادة انواع الانشطة التي تتناسب مع اسلوب حياتنا ويمكن ان تدرج بسهولة في ايامنا هذه”.

والامر المهم هنا هو انك قد تصل الى هدفك من وقت النشاط الاسبوعي، ولكنك لا تزال عرضة لخطر الاصابة بالمشاكل الصحية، وذلك ان كنت تنفق ما تبقى من الوقت جالسا او مستلقيا.