من غير المتوقع أن تؤدي المناسبات وليالي العيد لشيء أكثر من اضطراب في المعدة. الا ان الموضوع قد يتجاوز ذلك، اليكم الأغذية الصديقة للهضم

ملء المعدة بالالياف للوقاية من الامساك

من الجيد ان يحاول الشخص تناول المزيد من الاطعمة الغنية بالالياف او النخالة، حيث ان معظم الاشخاص لا يحصلون على كفايتهم من الاغذية الغنية بالالياف. يساعد الطعام الغني بالالياف على الهضم ويقي من الامساك. لامعاء صحية هناك حاجة لانواع متعددة من الالياف مثل الخبز الاسمر والارز البني والفواكه والخضار والفاصولياء والشوفان.

يجد بعض الناس ان تناول الحبوب يؤدي الى النفخة ومتلازمة القولون المتهيج، في هذه الحالة يمكنهم تعويض الالياف بتناول الخضار والفواكه.

شرب كثير من السوائل لتسهيل عملية الهضم   

من المهم الاستمرار بشرب السوائل وخاصة الماء. فالماء يحرض على مرور الفضلات في الجهاز الهضمي وتليين البراز. الالياف تاخذ دور الاسفنجة حيث تقوم بامتصاص الماء، ومن دون السوائل لا تستطيع الالياف القيام بوظيفتها مما يؤدي لحدوث الامساك.

احدى الطرق للتاكد من الحصول على كفاية من الماء هي بشرب كاس من الماء مع كل وجبة. يجب تجنب المشروبات الحاوية على الكافئين لانها تسبب حرقة المعدة.

التقليل من الدهون للحصول على امعاء صحية

تعتبرالاطعمة الدسمة مثل رقائق البطاطس واللحم والماكولات المقلية اصعب هضما من غيرها، وقد تسبب الاما في المعدة وحرقة. التقليل من الطعام المقلي الدسم يخفف من عبء عمل المعدة.

ينصح بتناول اللحم بدون دهن ولحم السمك، وشرب الحليب المقشود او نصف المقشود والطعام المشوي بدلا عن المقلي.

الابتعاد عن التوابل لتجنب اضطراب البطن

يحب كثير من الناس الطعام الحار دون ان تتسبب ازعاجا لجهازهم الهضمي، بينما قد تجد اخرين لا يفضلون الطعام الحار بل ويستاءون من تناوله. ليست فقط الاطعمة الحارقة كالفلفل الحار هي التي تسبب حرقة المعدة، وانما ايضا الاطعمة الاكثر اعتدالا لكن الغنية بالنكهة كالبصل والثوم.

ان كانت الاطعمة الغنية بالتوابل تسبب الحرقة والام المعدة والاسهال، يفضل التخفيف منها في المستقبل. واذا كان الشخص لديه مسبقا هذه الاعراض مثل الحرقة او القولون المتهيج هنا يجب تجنبها بشكل كامل.

الحذر من محرضات مشاكل الامعاء

 يجد بعض الناس ان اطعمة معينة تسبب لهم المشاكل، الاطعمة الحامضية مثل الطماطم والحمضيات وصلصة السلطة والمشروبات الغازية يمكنها ان تؤدي الى الحرقة، والقمح والبصل يمكن ان يؤديان الى متلازمة القولون المتهيج، وعدم القدرة على هضم اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب) سوف تؤدي الى ريح واسهال بعد شرب الحليب او تناول منتجات الالبان، بما في ذلك الكريم والجبن واللبن والشوكولا.

يجب محاولة الابتعاد عن الاطعمة والمشروبات التي تحرض اعراض اضطرابات الجهاز الهضمي. احدى الطرق ليكتشف الشخص الاطعمة التي تسبب له هذه الاضطرابات هي استخدام دفتر مذكرات للاطعمة.

اختيار المشروبات المناسبة لتخفيف مشاكل الهضم

المشروبات الحاوية على الكافئين مثل القهوة والكولا والشاي وبعض المشروبات الغازية تسبب زيادة في الحمض المعدي مما يؤدي الى حرقة عند بعض الناس. تسبب المشروبات الغازية بشكل عام نفخة البطن، مما يمكن ان يؤدي ايضا الى الحرقة.

لجعل مشاكل الجهاز الهضمي اقل احتمالية، يجب تناول المشروبات غير الغازية والتي لاتحوي الكافئين، مثل الشاي العشبي والحليب والماء العادي. في حال عدم القدرة عن الاستغناء عن القهوة والشاي، يجب الحد منها بكوب واحد او كوبين يوميا.

تجربة اللبن الرائب الصديق للبطن

البروبيوتيكس وهي ما تسمى “بالبكتيريا الصديقة ” التي تتواجد طبيعيا في الامعاء، والتي ارتبطت بكل انواع الفوائد الصحية الهضمية بما في ذلك المساعدة في متلازمة القولون المتهيج واسهال المسافرين. يمكن اخذ البروبيوتيكس كمكملات (متاحة في محلات الاغذية الصحية) او كلبن رائب طازج والذي يعتبر مصدرا طبيعيا جيدا.

يجب تناولها كل يوم لمدة اربعة اسابيع على الاقل لرؤية اي اثر مفيد.