من المهم أن تجد الوقت لممارسة النشاطات البدنية، وخاصة أثناء الامتحانات عندما يكون كل ما يبدو بأنك تقوم به هو الجلوس على مكتبك والدراسة دون حراك!

لماذا على الطلاب ممارسة النشاطات البدنية؟

ممارسة النشاط البدني ﻻ تعد مفيدة لصحتك العامة ولياقتك البدنية فحسب، وانما تقوم ايضا بتعزيز صحتك النفسية.

ممارسة  النشاط البدني تساعدك في الحفاظ على هدوئك خلال فترة الامتحانات. فهي تشعرك بانك اكثر نشاطا وانتعاشا، الامر الذي سوف يساعدك على القيام باداء افضل في دراستك.

وتساعد ممارسة النشاط البدني بانتظام ايضا على الحفاظ على وزن صحي وخفض احتمالية الاصابة بامراض خطيرة، منها امراض القلب وبعض انواع السرطان.

المواظبة على ممارسة النشاط البدني لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد. ف 150 دقيقة (اي ساعتان ونصف) من النشاط البدني معتدل الشدة، والذي يشمل المشي السريع وقيادة الدراجات، كل اسبوع تعطيك الكثير من الفوائد الصحية.

ان كنت لا ترغب في ممارسة الرياضة، او ان دروس التربية الرياضية ابعدتك عنها، فالان فرصتك لمحاولة القيام بنشاط جديد، منه الرقص او فنون الدفاع عن النفس. فقد تحصل على مفاجات سارة وتكون صداقات جديدة في نفس الوقت.

 

البدء بممارسة النشاطات البدنية 

اولا، تحتاج الى معرفة ما هو متوفر في منطقتك! معظم الجامعات والكليات توفر للطلاب مرافق رياضية، بما في ذلك حوض سباحة وصالة العاب رياضية. سوف يكون هناك عادة مركز رياضي في الحرم الجامعي، او في مكان قريب، يقدم مجموعة من الانشطة، منها تنيس الريشة وكرة السلة والرماية والرياضة الهوائية. بعض الجامعات تقدم ما يصل الى 100 ناد رياضي مختلف، لذلك ينبغي ان يكون هناك نشاط يناسبك.

الميزانية الضيقة ليست مبررا لتفوت مرافق الكلية للرياضة، فهي مدعومة بشكل كبير، ومجانية في بعض الاحيان. اسال في اتحاد الطلاب للحصول على مزيد من المعلومات.
 

مبادئ توجيهية للنشاط البدني للاطفال والشباب

 

قم بممارسة النشاطات البدنية بالطريقة السهلة

ليس عليك القيام برحلة خاصة لمركز رياضي للحصول على ما تحتاجه من الحصص الاسبوعية من النشاط البدني. فهناك طرق سهلة لوضع بعضها في نظامك اليومي:

• قم بالمشي الى المحاضرات بدلا من ركوب الحافلة.
• استخدم السلم بدلا من المصعد.
• ان كان لديك دراجة، فقم بركوبها لتوصلك الى المحاضرات او لتذهب بها بجولة مع الاصدقاء.
• قم باستئجار او شراء DVD حول النشاطات البدنية. وتقاسم تكاليفه (ومتعته) مع من يسكنون معك.
• ان كنت ستخرج في المساء، فقم بالرقص. فهي طريقة رائعة للتعرف على اصدقاء جدد والحفاظ على لياقتك البدنية. 
• اذهب لممارسة رياضة العدو مع الاصدقاء قبل الذهاب الى الكلية او بين المحاضرات.
• في وقت الغداء او عطلة نهاية الاسبوع، قم بلعب كرة القدم او كرة الطائرة في الحديقة مع اصدقائك.

 

نصائح لممارسة النشاطات البدنية اثناء فترة الامتحانات

قد تشعر اثناء فترة الامتحانات بانك غير قادر على القيام باخذ الكثير من الوقت لقيام باي شيء غير الدراسة. ولكن، بدلا من التخلي عن ممارسة النشاط البدني تماما، خذ فترات راحة صغيرة ومنتظمة للانتعاش ولتصفية العقل. ف 15 دقيقة من المشي السريع الى المكتبة او في انحاء الحرم الجامعي هو وسيلة جيدة للحصول على بعض النشاط البدني.

ويمكن ايضا القيام بممارسة التمارين الرياضية كاول شيء في الصباح. فقد تجد ان ذلك يوقظك ويمنحك الطاقة لهذا اليوم. جرب السباحة او الهرولة او القيام ببعض تمارين التمدد.

اعرف الاوقات التي تستطيع القيام بها بالعمل على افضل وجه. فالبعض يجدون ان مراجعة واتمام الواجبات الدراسية اسهل في الصباح، في حين ان البعض الاخر يكونون اكثر انتاجية في فترة بعد الظهر او في المساء. خطط ليومك وضع بعض التمارين الرياضية في الخطة بجانب دراستك.