الاتصال :هو

تبادل للمعلومات بهدف تحقيق فهم مشترك بين الأطراف المعينة وهو يشمل تبادل الحقائق والافكار والانفعالات

متي يكون الاتصال فعالا ؟

  • يكون الاتصال فعالا عندما يفسر المستمع الرسالة بالطريقة التي قصدها المتحدث

ما هي مهارات الاتصال بالنسبة للصيدلي؟

-هي قدرة الصيدلي على التواصل بوضوح وتأثير مع المريض وعائلته وجميع العاملين في مجال الخدمة الصحية كالطبيب والمريض

أنواع الاتصال بالنسبة للصيدلي

***هناك عدة طرق يتواصل بها الصيدلي مع من يتعامل معه كي يصب ذلك في النهاية لمصلحة المريض

من هذه الطرق:

-الاتصال الشفوي

-الاتصال عبر التليفون

-الاتصال الكتابي

عواقب الاتصال الغير ناجح بين الصيدلي والمريض

~~ما هي عواقب الاتصال الغير ناجح بين الصيدلي ومن يتعامل معه~~

1.اخذ تاريخ علاج المريض بشكل غير دقيق

2.اخذ قرارت علاجية غير مناسبة

3.ارتباك وعدم تركيز المريض

4.عدم طاعة المريض وقلة اهتمامه بمباديئ العلاج لعدم استيعابه التام لها

عواقب الاتصال الغير ناجح بين الصيدلي و العاملين في مجال الخدمة الصحية ك (الأطباء والتمريض)

ينتج عنه ضرر بالغ للمريض نظرا لعدم تبليغ المعلومات الخاصة بحالة المريض وعلاجه بشكل واضح 

 

 

 

 

 

كيفية الاتصال مع المرضى الكبار في السن

1.المرضى الكبار في السن ربما يعانون من ضعف في السمع وعدم القدرة على التمييز بين الاصوات والنبرات وربما يعانون من ضعف في البصر ايضا ولا يميزون بين الالوان

2.خذ وقتك لكي تجعل المريض يتفاعل معك في الحوار

3.تحدث ببطء وبشكل واضح وتجنب تماما التعبيرات الدارجة(يابيه-يباشا……….وما الى ذلك)

4.تعامل معهم بمنتهى الاحترام

5.لاتفترض ان كل مريض كبير في السن عنده مشاكل في السمع فترفع صوتك عند الحديث معه فبالتالي سيعتقد انك تصرخ في وجهه

6.ان كان هناك اتصال كتابي فيجب ان تكتبه بخط كبير الحجم

7.دعم الاتصال الكتابي بالاتصال الشفوي

8.بعض الحركات الصادرة منك تهديئ وتطمئن المريض (الطبطبة على الذراع او الكتف او مسك الايدي ………الخ)

 

 المواقف المحرجة

الصيدلي يجب ان يكون قادر على التواصل مع المريض وخصوصا في بعض المواقف ذات الاحتياجات الخاصة

الصيدلي وليس (المريض):هو المسؤؤل على ان يدرك هذه المواقف ليتعامل معها بمهارة ومرونة ليحقق تفاعل ناجح ومؤثر

معظم المرضى يجدون حرج عند مناقشة بعض الامور مثل(البواسير,امور تتعلق بالجنس,الحقن الشرجية وما الى ذلك)

العلامات التي توضح لك ان المريض محرج :

1.يتجنب ان ينظر الى عينيك

2.احمرار الوجه

3.التلعثم

4.الثبات في المكان

5.ان يتكلم بشكل سريع وعصبي

 

 

~~كيفية التعامل مع المرضى في الحالات الحرجة~~

هناك أمور يجب على الصيدلاني إن يتبعها لبعض الحالات الحرجة عند المرضى ومن هذه الأمور هي :

1.كن عالما في المسائل التي تسبب الحرج عند المريض وحاول انت ان تبدا معه الموضوع

2.تكلم معه في مكان خاص وليس على الملأ

3.ناقش المسالة بشكل واضح ومباشر وعلمي بحت

4.تجنب تماما الدعابة

الاتصال :هو

تبادل للمعلومات بهدف تحقيق فهم مشترك بين الأطراف المعينة وهو يشمل تبادل الحقائق والافكار والانفعالات

متي يكون الاتصال فعالا ؟

  • يكون الاتصال فعالا عندما يفسر المستمع الرسالة بالطريقة التي قصدها المتحدث

ما هي مهارات الاتصال بالنسبة للصيدلي؟

-هي قدرة الصيدلي على التواصل بوضوح وتأثير مع المريض وعائلته وجميع العاملين في مجال الخدمة الصحية كالطبيب والمريض

أنواع الاتصال بالنسبة للصيدلي

***هناك عدة طرق يتواصل بها الصيدلي مع من يتعامل معه كي يصب ذلك في النهاية لمصلحة المريض

من هذه الطرق:

-الاتصال الشفوي

-الاتصال عبر التليفون

-الاتصال الكتابي

عواقب الاتصال الغير ناجح بين الصيدلي والمريض

~~ما هي عواقب الاتصال الغير ناجح بين الصيدلي ومن يتعامل معه~~

1.اخذ تاريخ علاج المريض بشكل غير دقيق

2.اخذ قرارت علاجية غير مناسبة

3.ارتباك وعدم تركيز المريض

4.عدم طاعة المريض وقلة اهتمامه بمباديئ العلاج لعدم استيعابه التام لها

عواقب الاتصال الغير ناجح بين الصيدلي و العاملين في مجال الخدمة الصحية ك (الأطباء والتمريض)

ينتج عنه ضرر بالغ للمريض نظرا لعدم تبليغ المعلومات الخاصة بحالة المريض وعلاجه بشكل واضح 

 

 

 

 

 

كيفية الاتصال مع المرضى الكبار في السن

1.المرضى الكبار في السن ربما يعانون من ضعف في السمع وعدم القدرة على التمييز بين الاصوات والنبرات وربما يعانون من ضعف في البصر ايضا ولا يميزون بين الالوان

2.خذ وقتك لكي تجعل المريض يتفاعل معك في الحوار

3.تحدث ببطء وبشكل واضح وتجنب تماما التعبيرات الدارجة(يابيه-يباشا……….وما الى ذلك)

4.تعامل معهم بمنتهى الاحترام

5.لاتفترض ان كل مريض كبير في السن عنده مشاكل في السمع فترفع صوتك عند الحديث معه فبالتالي سيعتقد انك تصرخ في وجهه

6.ان كان هناك اتصال كتابي فيجب ان تكتبه بخط كبير الحجم

7.دعم الاتصال الكتابي بالاتصال الشفوي

8.بعض الحركات الصادرة منك تهديئ وتطمئن المريض (الطبطبة على الذراع او الكتف او مسك الايدي ………الخ)

 

 المواقف المحرجة

الصيدلي يجب ان يكون قادر على التواصل مع المريض وخصوصا في بعض المواقف ذات الاحتياجات الخاصة

الصيدلي وليس (المريض):هو المسؤؤل على ان يدرك هذه المواقف ليتعامل معها بمهارة ومرونة ليحقق تفاعل ناجح ومؤثر

معظم المرضى يجدون حرج عند مناقشة بعض الامور مثل(البواسير,امور تتعلق بالجنس,الحقن الشرجية وما الى ذلك)

العلامات التي توضح لك ان المريض محرج :

1.يتجنب ان ينظر الى عينيك

2.احمرار الوجه

3.التلعثم

4.الثبات في المكان

5.ان يتكلم بشكل سريع وعصبي

 

 

~~كيفية التعامل مع المرضى في الحالات الحرجة~~

هناك أمور يجب على الصيدلاني إن يتبعها لبعض الحالات الحرجة عند المرضى ومن هذه الأمور هي :

1.كن عالما في المسائل التي تسبب الحرج عند المريض وحاول انت ان تبدا معه الموضوع

2.تكلم معه في مكان خاص وليس على الملأ

3.ناقش المسالة بشكل واضح ومباشر وعلمي بحت

4.تجنب تماما الدعابة