نصَائح لمرضى الكِلى الحَديثين
 

نصَائح لمرضى الكِلى الحَديثين

من قبل ويب طب – الثلاثاء , 27 أكتوبر 2015
 
آخر تعديل – الثلاثاء , 27 أكتوبر 2015

 

نصَائح لمرضى الكِلى الحَديثين

لا يُبدي المَرض الكلويّ عادةً أيّ أعراضٍ، لذا قد يَكون تشخيصُه صدمةً. رُبّما يَقلق المَريض من تفاقُم حَالة مرضِه سوءَاً وانتهاء الأمر به إلى الغسيل.

حقيقة، ان التوقعات في معظم حالات المرض الكلوي مطمئنة. يعد المرض الكلوي شائعا ومستقرا عادة (اي لن يسوء مستقبلا). تقدر نسبة من يصل الى الفشل الكلوي وبالتالي الحاجة الى اجراء الديال او زرع الكلية ب 1 من كل 20 مريض كلى.

يقول تيم ستاثام من اتحاد مرضى الكلى البريطاني: “يجب الا يهلع المرضى الذين علموا لتوهم باصابتهم بالمرض الكلوي.” “لا تؤدي الوظيفة الكلوية الضعيفة الى الفشل الكلوي بالضرورة. ربما يكون السبب طبيعيا تماما، مثل العمر. فكما في الاعضاء الاخرى، تنخفض وظيفة الكلى طبيعيا مع التقدم بالعمر”.

تضيف فيونا لود من جمعية مرضى الكلى البريطانية: “قد تشكل معرفة الاصابة بمرض كلوي تحديا فعلا”. “من الجيد ان يسال المريض طبيبه عن نصائح حول كيفية تاثير المرض عليه وارشادات حول كيفية اعتنائه بكليتيه من الان وصاعدا.”

نصائح نمط الحياة لمريض الكلى

بالرغم من استبعاد تفاقم حالة المرض الكلوي سوءا او تسببه بمشاكل يومية، الا انه انذار عن الصحة المستقبلية. وذلك لان المرض الكلوي وان كان خفيفا ومستقرا يضع المريض في خطر اعلى من المعدل الطبيعي للاصابة بالامراض القلبية والسكتة.

يستفيد مريض الكلى من تحسين نمط حياته والاعتناء بصحة قلبه اكثر من عامة السكان. تقدم مؤسسة خدمات الصحة الوطنية الدعم والنصائح للمريض، كما يمكنه مساعدة نفسه باتباع النصائح التالية:

  • خسارة اي وزن زائد وممارسة الرياضة بانتظام (على الاقل 150 دقيقة في كل اسبوع للبالغ المتوسط). يمكن معرفة اذا كان المرء بوزن صحي باستخدام اداة تفحص مشعر كتلة الجسم BMI. 
  • الاقلاع عن التدخين. اقرا المزيد حول كيفية مساعدة مؤسسة خدمات الصحة الوطنية في الاقلاع عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي. اذا اصيب المرء بمرض كلوي حاد، فقد ينصحه اختصاصي النظم الغذائية باتباع نظام غذائي خاص اذا دعت الحاجة. اقرا المزيد عن كيفية انجاز نظام غذائي متوازن.
  • تقليل الملح في النظام الغذائي للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم والسكر الدموي عند المستويات الطبيعية، وتجنب تناول بدائل الملح ايضا. اقرا المزيد عن كيفية تقليل الملح المتناول.
  • اذا كان المريض مصابا بداء السكري او ضغط الدم المرتفع، فعليه الخضوع لرعاية اضافية لابقاء ضغط الدم والسكر الدموي لديه عند المستويات الطبيعية.
  • شرب الماء كالمعتاد عند الشعور بالعطش، ما لم ينصح الطبيب او اختصاصي النظم الغذائية بخلاف ذلك. لا يوجد دليل على ان شرب فائض من الماء والسوائل يفيد في حالة المرض الكلوي. اقرا المزيد عن كمية الماء التي يجب شربها.

هذه معلومات اكثر عن كيفية الرعاية الذاتية عند الاصابة بمرض كلوي.

اللقاحات والمرض الكلوي

من المهم ان يتلقى مريض الكلى لقاحات ضد:

  • النزلة الوافدة (كل عام)
  • الالتهاب الرئوي (يدعى اللقاح ايضا الحقنة الرئوية)

يزيد المرض الكلوي خطر الاصابة بالنزلة الوافدة. وفي حال الاصابة بها، تزداد ايضا فرصة الاصابة بامراض اخرى اكثر خطورة، ومن بينها التهاب القصبات والالتهاب الرئوي.

تعطى لقاحات النزلة الوافدة والالتهاب الرئوي مجانا لمرضى الكلى في العيادات الطبية. تتوافر حقنة النزلة الوافدة كل خريف منذ شهر ايلول. تلزم الحقنة الرئوية عادة مرة واحدة فقط، لكن يحتاج بعض الاشخاص لجرعات معززة كل 5 سنوات.

في حال الاصابة بالفشل الكلوي، يجب ان يلقح المريض ضد التهاب الكبد ب قبل البدء بالديال الدموي او زرع الكلية.

الادوية والمرض الكلوي

من المهم ان يحترس مرضى الكلى من الادوية لان بعضها ربما يكون ضارا. اقرا المزيد عن العلاجات الصيدلية والمرض الكلوي.

تصبح المشاكل الكلوية اسوا بارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم) وداء السكري. وفي حال الاصابة باحد هذين المرضين، ربما يصف الطبيب ادوية يومية طويلة الامد لمنع الاذية الكلوية.

توصف عادة الادوية الخافضة لضغط الدم التي تدعى مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسن. تحمي هذه الادوية الكلى، ولكنها قد تسبب السعال كتاثير جانبي احيانا. في حال حصوله يمكن استخدام ادوية من نفس المجموعة تعرف بحاصرات مستقبل الانجيوتنسن.

تقدم كلا من الادوية المثبطة للانزيم المحول للانجيوتنسن والادوية الحاصرة لمستقبل الانجيوتنسن حماية للكلى، وربما تسبب مشاكلا في حال الاصابة بالتجفاف، لذا يجب طلب النصيحة من الطبيب او الصيدلاني في حال الاصابة بالاسهال او الاقياء.

ربما يصف الطبيب ايضا ادوية تدعى الستاتينات لان المرض الكلوي يزيد خطورة الامراض القلبية الوعائية (النوبات القلبية والسكتة). تنقص الستاتينات مستوى الكولستيرول في الدم، مقللة بذلك خطر الامراض القلبية الوعائية.

ربما يعدل الطبيب جرعات الادوية المتناولة من اجل امراض اخرى في حال الاصابة بمرض كلوي. وقد ينصح ايضا بايقاف تناول بعض الادوية الموصوفة مؤقتا في حال الاصابة بوعكة صحية مع اسهال واقياء وحمى. وذلك لتجنب خطر التجفاف او الاذية الكلوية.

على اية حال، لا يجب ايقاف اي دواء موصوف بدون مراجعة الطبيب او الصيدلاني اولا. من المهم تناول الدواء مجددا عندما تتحسن حالة المريض.

من يجب ان يخضع لفحوصات امراض الكلى؟

المرض الكلوي الحاد

لا يمكن احيانا ايقاف تفاقم حالة المرض الكلوي سوءا. في حال كان المرض الكلوي حادا او في حالة انحطاط، سيحيل الطبيب المريض الى المستشفى ليشرف عليه طاقم طبي مختص بالكلى، والذي سيضع خطة علاجية له.

ربما تتضمن هذه الخطة اتباع نظام غذائي خاص وتناول ادوية اضافية، مثل المعالجة بالحديد لمنع فقر الدم ومتممات فيتامين د للحفاظ على صحة العضلات والعظام.

يقدم الطاقم الطبي في المستشفى المؤلف من الاطباء والممرضين واختصاصيي النظم الغذائية والعمال الاجتماعيين والصيادلة المساعدة لتحضير المريض لاحتمال استمرار المعالجة الى الديال او زرع الكلية.