تسمى الحاله بمتلازمة توريت نسبة الى الطبيب الفرنسي الذي اكتشف الحاله وقد وصف المرض والناتج عن اضطراب جيني او وراثي ويصيب الاطفال بسن 7-10سنوات , ويؤدي الى اضطراب في الجهاز العصبي المركزي ( الدماغ ) مما يجعل المريض يعاني من تشنجات لااراديه متكرره وعدم القدره على التحكم بالحركات والاصوات ( الالفاظ ) وحركات لا اراديه بعضلات الجبهه والجفون والفم والجسم بكامله .

وتكون الحركات نمطيه ومتكرره . وتقدر نسبة حدوث المتلازمة 2% من السكان وعادة تتغير انماط الحركات اللااراديه مع مرور الوقت وتتفاوت الاعراض بين طفيفه وشديده كما هي الحال مع المريض .

 

      يعاني مريضنا من الحركات اللااراديه والبكاء وضعف الاداء الدراسي منذ ان كان بالعاشرة وتطورت الاعراض الى ان اصبحت اعراض تتكرر بعشرات المرات يومياً مما ابعده عن الدراسه والانكفاء بالبيت . 

بعد دراسة الحاله وفشل العلاجات المتعددة وفيها العلاجات النفسيه والتي اعطت مفعول ضعيف ، حوّل المريض الى مركزنا لاجراء عمليه زراعة المحفزات الكهربائيه الدماغيه ، وبعد مناقشة الحاله مع الزملاء المختصين بلندن وفينيا ، توصلنا الى ان العلاج الامثل لهذه الحاله هو بزراعة المحفزات الكهربائيه الدماغيه للجانب الامامي الوسطي ( الجانب الحسّي والنفسي ) للعقد الشاحبه الداخليه اليمنى واليسرى .

Deep Brain Stimulation for the antero – Medial Part of Globus Internus Pallidum.

 اجريت العمليه الجراحيه لزراعة المحفزات الكهربائيه الدماغيه بنجاح والتي اعطت نتائج افضل من التوقعات خلال الشهور الاربعه التي تلت العمليه .