في حال اتّخاذ القرار باستخدام الطِّب البديل أو المُتمِّم (CAM)، يجب إيجاد ممارسٍ للطب البديل ينفِّذ العلاج بطريقةٍ مناسبة لكلِّ شخص.

عند الشعور بحالة صحية معينة، يجب اولا مراجعة الطبيب وعدم استبدال زيارة ممارس الطب البديل بزيارة الطبيب.

عندما يحاول المرء اتخاذ القرار باستخدام الطب البديل ام لا، يجب عليه اولا التعرف على المعالجة البديلة او المتممة بقدر الامكان.

يتوجب معرفة:

  • ما الدليل على ان تناول هذا العلاج امن؟ على سبيل المثال، يرتبط الجنسنغ بضغط الدم المرتفع وربما من غير المناسب ان يتناوله المصاب بارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم).
  • في حال استخدام الطب البديل او المتمم لعلاج حالة صحية، فما الدليل على ان هذا العلاج مفيد لهذه الحالة؟

للحصول على نصائح اضافية حول امكانية استخدام الطب البديل او المتمم، يمكن التكلم مع الطبيب. فمن المهم التكلم مع الطبيب اذا كان لدى المريض حالة صحية سابقة او كان امراة حاملا. قد تتداخل بعض العلاجات البديلة مع الادوية التي يتناولها المريض.

ايجاد ممارس الطب البديل

عند تعلم شيء ما عن علاج بديل معين والرغبة باستعماله، يجب ايجاد ممارس للطب البديل.توجد منظمات مختلفة تقدم المساعدة لفعل ذلك.

معالجة التقويم العظمي والمعالجة اليدوية

ينظم حاليا ممارسي علاجين متممين بنفس الطريقة التي ينظم بها ممارسي الطب التقليدي. يدعى هذين العلاجين تقويم العظام والمعالجة اليدوية. ويسمى هذا القانون بالتنظيم المهني القانوني.

قد تساعد هذه الهيئات التنظيمية في ايجاد ممارس مسجل ولكنها لا توصي بممارسين مسجلين معينين.

  • يمكن ايجاد ممارس لمعالجة تقويم العظام قريبا ممن يبحث من خلال بحثه في الموقع الالكتروني للمجلس العام للمعالجة بتقويم العظام.
  • يمكن ايجاد ممارس للمعالجة اليدوية قريبا ممن يبحث من خلال بحثه في الموقع الالكتروني للمجلس العام للمعالجة اليدوية.

لا يجب ابدا الخضوع لعلاج من ممارس غير مسجل للمعالجة اليدوية او المعالجة بتقويم العضلات.

المزيد في قسم الطب البديل والعلاج بالاعشاب

الصحة والسلامة في علاج الوخز بالابر

بالرغم من عدم وجود مرسوم قانوني للوخز بالابر، يجب ان يسجل اي ممارس للوخز بالابر بالسلطة او الجمعية المحلية لاسباب تتعلق بالصحة والمامونية.

وذلك بسبب خطر العدوى بالامراض المنقولة بالدم عبر ثقب الجلد بالابر المستخدمة في هذا العلاج. تغطي هذه القواعد ايضا الاجراءات التجميلية والوشم.

يجب ان تضمن السلطة المحلية وجود قوانين داخلية تضبط نظافة مباني الوخز بالابر والممارسين والادوات والمواد والمعدات المستخدمة. يوصى باستخدام ابر وحيدة الاستعمال.

عند ايجاد ممارس الطب البديل

في حال ايجاد ممارسين معينين، يجب طرح بعض الاسئلة الرئيسية قبل بدء العلاج.

من الجيد الاتصال باكثر من ممارس واحد للمقارنة بين خبرتهم وتمرينهم، بالاضافة لمقارنة الخدمات التي يقدمونها والتكلفة.

السؤال عن الدليل

يسعد اي ممارس جيد للطب البديل او المتمم بالاجابة عن الاسئلة حول كفاءته وخبرته. يجب مراعاة السؤال عن:

  • الدليل المستندي على كفاءتهم
  • الدليل المستندي على عضويته في هيئة قانونية منظمة او قائمة تطوعية او جمعية مهنية
  • الدليل المستندي على وجود التامين
  • المراجع المكتوبة

اسئلة يجب طرحها

في حال الاقتناع بما سبق، يمكن طرح اسئلة رئيسية عن الخدمة المقدمة من قبل الممارس، لان ذلك يمنع المشاكل اللاحقة. ومن الاسئلة التي يمكن طرحها:

ما هي تكلفة العلاج؟

في حال وجود علاجات يتوجب شراؤها بالاضافة لجلسات العلاج – على سبيل المثال، ادوية المعالجة المثلية – ما هي التكلفة؟ هل يوجد رسم على الغاء الجلسة؟ قد تعطي بعض الجمعيات الداعمة لممارسي الطب البديل او المتمم المرء فكرة عن تكلفة العلاج النموذجية.

ما هي مدة المعالجة البديلة او المتممة؟

تختلف مدة العلاج البديل تبعا للظروف الشخصية ولكن يجب على الممارس ان يعطي تقديرا لها. كما يجب ان يقدم الممارس خطة معالجة تتضمن عدد العلاجات الضرورية لحسم الامر في فائدة العلاج من عدمها. لا يجب الالتزام بالخضوع لفترات طويلة من العلاج مقدما، ويجب على المرء ان يناقش ما اذا سيطلب منه الدفع مقدما للجلسات.

هل يوجد اشخاص يجب الا يستخدموا هذا العلاج؟

في حال كان المريض امراة حاملا او لديه حالة صحية ما، عليه مراجعة طبيبه.

ما هي التاثيرات الجانبية الناتجة عن هذا العلاج؟

على سبيل المثال، هل سيكون المرء معرضا للشعور بالتعب او عدم الراحة فيما بعد؟ قد يؤثر ذلك على خططه لبقية اليوم وعلى كيفية وصوله الى المنزل.