يعاني من مشكلات ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) أكثر من 1 مليون شخص سنويا في المملكة المتحدة. إنها أحد أهم 10 أسباب وراء زيارة الناس إلى المستشفى.

يمكن ان تتسبب انواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب في الموت القلبي المفاجئ، والذي يودي بحياة 100.000 شخص سنويا في المملكة المتحدة. و معظم هذه الوفيات يمكن تجنبها.

يقول ترودي لوبان مؤسس الجمعية الخيرية لتحالف اضطراب ضربات القلب ’’يمكن ان يتم تجنب  ما لا يقل عن 80% من 100000 حالة وفاة  من خلال  التشخيص الافضل لحالاتهم.”

انواع شائعة من عدم انتظام ضربات القلب:

  • الرجفان الاذيني: ينقبض القلب بمعدل عال جدا وبطريقة غير منتظمة
  • بطء القلب: ينبض القلب بشكل غير منتظم او بشكل ابطا من المعتاد
  • رجفان بطيني: ايقاع سريع وغير منظم لضربات القلب الذي يؤدي بسرعة الى فقدان الوعي والموت المفاجئ اذا لم يعالج على الفور
  • عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني: اضطراب ضربات القلب مع سرعة دقات القلب بشكل غير طبيعي في بعض الاوقات

ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله لمنع حدوث عدم انتظام ضربات القلب، ولكن هناك الكثير الذي يمكنك فعله لعلاجه. اذا تم تشخيصه بشكل صحيح، يمكن لمعظم الناس ان يعيشوا حياة طبيعية.

 

كهرباء القلب

تنظم نبضات كهربائية ايقاع نبضات القلب، وعدم انتظام ضربات القلب  هو خلل في ايقاع القلب. فقد ينبض ببطء شديد او بسرعة كبيرة جدا او بشكل غير منتظم.

ويتراوح هذا الخلل  بين ازعاج بسيط او عدم الراحة او  قد يصل  الى مشكلات حية مميتة .

وتشمل الاعراض الخفقان، والغشيان، والدوخة وضيق التنفس. في الحالات القصوى، يمكن ان تسبب انواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب الموت القلبي المفاجئ. زر طبيبك اذا كان لديك اي من هذه الاعراض.

ان المسببات الشائعة لعدم انتظام ضربات القلب هي الضغط والكافيين والتبغ والكحول وحبوب الحمية وادوية السعال والبرد.

قد تكون ايضا عرضة للاصابة بمرض عدم انتظام ضربات القلب في حالة تلف انسجة قلبك بسبب مرض ما مثل النوبات القلبية.

الرجفان الاذيني هي حالة يدق فيها القلب بسرعة كبيرة وبشكل غير منتظم، وهو النوع الاكثر شيوعا من عدم انتظام ضربات القلب وسبب شائع للسكتة الدماغية.

وتشير التقديرات الى ان 5٪ من الاشخاص الذين يعانون من الرجفان الاذيني لديهم سكتة الدماغية.

 

الخطا في التشخيص

الخطا في التشخيص احد العوامل الرئيسية التي تؤثر على جودة حياة الاشخاص الذين يعانون  من عدم انتظام ضربات القلب، كما يقول تحالف عدم انتظام ضربات القلب. ويقول لوبان’’اذا استمرت الاعراض او كان هناك تاريخ  مرضي من الموت المفاجئ غير المبرر في عائلتك، فمن المهم ان يحيلك طبيبك الى طبيب القلب او  اخصائي الفيزيولوجيا الكهربية(اطباء القلب المتخصصين في اضطرابات ضربات القلب)”.

المزيد حول اختبار الفيزيولوجية الكهربية

تكون الطريقة الاكثر فعالية لتشخيص عدم انتظام ضربات القلب من خلال وجود التسجيل الكهربائي للقلب ويسمى رسم القلب (ECG).

واضاف لوبان ’’اذا لم يكشف رسم القلب عن اي خلل، قد يكون من الضروري اتخاذ الترتيبات اللازمة لاجراء مزيد من الفحوصات لقلبك‘‘.قد ينطوي هذا على وجود رسم للقلب، وذلك باستخدام جهاز تسجيل صغير محمول تاخذه معك لمدة 24 الى 72 ساعة.

ويقول لوبان ’’اطلب نسخة من رسم القلب الخاص بك. وتوصي ارشادات خدمات الصحة الوطنية بهذا بشان عدم انتظام ضربات القلب والموت القلبي المفاجئ.‘‘ ’’خذها معك اثناء الاستشارة  لدى طبيب القلب او اخصائي ضربات القلب واحتفظ دائما بنسخة لاستخدامها في المستقبل.‘‘