عند ارتفاع درجة الحرارة ومستوى الرطوبة، تقوم الغدد بإفراز العرق، وبفعل انسداد المسام، يتراكم العرق داخل الجلد، مما يسبب الطفح الجلدي

من الممكن ان تظهر على بشرة (جلد) الاطفال الكثير من التكتلات الصلبة او البقع. لكن، ولحسن الحظ، معظمها لا تكون خطيرة، كما انها تختفي تلقائيا. ما عدا حالة واحدة يطلق عليها اسم “الدخنية” (Prickly Heat – طفح الحرارة) التي تقتضي العلاج. اذا تمت ولادة الطفل في المستشفى، يكون هنالك احتمال لملاحظة حالات الطفح الجلدية قبل تسريحه الى البيت، الامر الذي يتيح استشارة الطاقم الطبي.

الدخنية (طفح الحرارة – Miliaria)

ينجم هذا النوع من الطفح عن انسداد مسام الغدد العرقية. قد يصاب الجسم بهذه الحالة في اي عمر كان، وهي منتشرة بشكل خاص بين الاطفال حديثي الولادة، اذ تكون الغدد العرقية لديهم ما تزال في طور النمو. عند ارتفاع حرارة الجو ونسبة الرطوبة، تفرز هذه الغدد العرق كالمعتاد. لكن، وبفعل انسداد المسامات، يتراكم العرق داخل الجلد، الامر الذي يسبب ظهور كتل حمراء صغيرة.

الدخينة (Milia)

الدخينة (Milia) هي كتل بيضاء صغيرة تظهر في اماكن تجمع خلايا الجلد الميتة. بالامكان رؤية هذه الكتل الصغيرة لدى حوالي 40% من الاطفال حديثي الولادة. مع مرور الوقت، تتفتح هذه الكتل وتخرج منها المواد المتراكمة داخلها، ومن ثم تختفي دون الحاجة للعلاج.

الحمامى السمية الوليدية (Erythema Toxicum)

رغم ان اسمها يبدو طويلا وخطيرا بالنسبة للقارئ، الا انها ليست كذلك في الواقع. فهذا النوع، عبارة عن بقع حمراء مسطحة تظهر لدى ما يقارب الـ 50% من الاطفال الرضع. وهي عادة ما تظهر بعد مرور خمسة ايام على الولادة، وغالبا ما تختفي تلقائيا بعد يومين.

بثور (حب) الشباب – (Acne)

بما ان الرضيع يكون معرضا لهورمونات البالغين الموجودة لدى امه، فانه من الممكن ان يكون معرضا لظهور بثور حب الشباب بصورة معتدلة (هي نقاط بيضاء صغيرة تظهر عادة عند طرف الانف لدى الطفل حديث الولادة، وهي عبارة عن زيادة في افراز الدهون للجلد من الغدد العرقية بسبب النشاط  الهورموني). تظهر هذه البثور لدى حديثي الولادة خلال الاسبوع الثاني حتى الاسبوع الرابع من الولادة، وتتلاشى ايضا تلقائيا خلال ستة اشهر حتى سنة.

العلاج المنزلي:

الدخنية – طفح الحرارة

ان ابسط طرق العلاج هي الحفاظ على محيط (بيئة) اكثر برودة واقل رطوبة. لا يسبب مسحوق التلك (نوع من المعادن – Talcum Powder) اية اضرار، الا انه لا يساعد في مثل هذه الحالات. لا يجوز استخدام المراهم والكريمات، اذ انها تبقي البشرة اكثر حرارة وتقوم بسد المسام.

الدخينة والحمامى السمية الوليدية

لا تستلزم هذه الظواهر اي علاج يذكر، اذا انها تتلاشى تلقائيا.

حب الشباب

لا يجوز علاج الاطفال بمستحضرات علاج حب الشباب التي تعطى لليافعين والبالغين عادة. لا تتطلب العناية بهذه الحالة اكثر من غسل الوجه.

يسبب طفح الحر بعض الازعاج، لكن باستثناء ذلك، لا تكون هذه المشكلات الجلدية مصحوبة بالحمى او الالم. اذا كانت لديكم اية اسئلة اضافية بشان هذه الظواهر الجلدية، فمن المحبذ استشارة الطبيب.

عند زيارة الطبيب

لا داعي للاسراع بالتوجه للطبيب لاستشارته بشان هذه الظواهر الجلدية، وبالامكان الانتظار حتى يحين موعد الزيارة المخصصة للمتابعة.