لازمة التعب المزمن (CFS), عبارة عن مرض غريب, يصيب عادة النساء اكثر من الرجال, وهذا هو تقريبا الامر الوحيد المؤكد بخصوص هذا المرض.

يشمل التعريف الطبي لهذا المرض, المرضى الذين يعانون من التعب لمدة اكثر من ستة اشهر, اضافة الى 4-8 اعراض اضافية, والتي تشمل: الام في الحنجرة, تضخم العقد الليمفاوية او تحسس المريض عند لمسها, الام في المفاصل, الام في العضلات, الصداع, اضطرابات في الذاكرة ومشاكل في النوم.

يحاول الباحثون طيلة سنوات عديدة, تحديد مسبب المرض والاعراض المختلفة التي تميزه, والتي تختلف من شخص لاخر. كما ان المرضى يخوضون صراعا لايجاد علاجات تقلل ضائقتهم.

اظهرت دراسة جديدة في العدد الاخير من JOURNAL OF THE AMERICAN MEDICAL ASSOCIATION نتائج ايجابية, تستند الى العلاج السلوكي الذي يؤدي لتفكير ايجابي اكثر وعلى العلاج الذي يعتمد على الرياضة الجسدية التي يتم زيادتها بشكل تدريجي.

د. جيمس جونز, الذي يقوم باجراء ابحاث بخصوص هذا المرض منذ 20 عاما, والذي لم يشارك بهذا البحث, يدعي بان العلاج السلوكي يؤدي للتاقلم مع المرض, لا للشفاء منه. وفقا لمعطيات جمعت من مركز السيطرة على الامراض في الولايات المتحدة الاميركية (CDC), نصف المرضى يشفون بهذه الطريقة من المرض بعد 5 سنوات.

كما ان د. جونز يدعي بانه يجب استبعاد وجود مرض جسدي قبل البدء بالعلاج السلوكي, والعديد من الاطباء لا يقومون باجراء استفسار بهذا الشان كما يجب.  كما انه يدعي بان 50-60% من ال350 مريضا الذين يصلون الى عيادته في السنة الواحدة للاستشارة, يعانون من تشخيص مغلوط لمتلازمة التعب المزمن. احد الامور التي لا يقوم الاطباء بالاستفسار عنها هو عادات النوم, وما هو معنى التعب بالنسبة لكل مريض. كما انه يؤكد على عدم نجاعة العلاج للمريض الذي يتم تشخيصه بشكل غير دقيق. كما ان السباق لايجاد علاجات جديدة للمرض اسرع من وتيرة تراكم المعلومات وفهم المرض.

يلخص الـ CDC: عليكم باخذ الحيطة من المعلومات التي تشير الى امكانية الشفاء المؤكد من المرض.