يفضل الإنسان، منذ ولادته، مذاق الحلويات، ولكن المذاق الحلو، كما هو معروف، ترافقه عادة اضافة سعرات حرارية.

يفضل الانسان، منذ ولادته، الطعم الحلو، والشركات المصنعة للطعام والمشروبات في انحاء العالم تستجيب لهذه الحقيقة عن طريق انتاج مواد غذائية ومشروبات حلوة المذاق. ولكن المذاق الحلو، كما هو معروف، ترافقه عادة اضافة سعرات حرارية.

للتقليل من كمية السعرات الحرارية في المواد الغذائية والمشروبات المحلاة، يتم استبدال السكر في صناعة المواد الغذائية بمحليات اصطناعية قليلة السعرات الحرارية، مثل الاسبارتام، السوكرلوز، السكرين والاتسيزولفام. هذه المواد تساعد في مهمة السيطرة على استهلاك السعرات الحرارية، مع توفير حاجة الانسان للمذاق الحلو.

على الرغم من اعتقاد بعض المستهلكين والاعلام بان المحليات ليست امنة، بواسطة ابحاث عديدة اجريت من قبل اطباء وعلماء مهمين في مؤسسات اكاديمية معروفة في كل انحاء العالم، والتي فحصت سلامة استعمال المحليات، الا انه قد ثبت بان هذا الاعتقاد غير صحيح. 

لاسبارتام هو المسبب الاساسي لهذا القلق بشان سلامة استعمال المحليات الاصطناعية، ولكن من المهم التشديد على ان المؤسسات المسؤولة عن صحة العامة وسلامتهم في الولايات المتحدة واوروبا، قد فحصت مرة اخرى هذه الادعاءات وهي تواصل التاكيد على سلامة استعمالها.

في شهر نيسان من العام 2007 نشرت ادارة الاغذية والادوية الامريكية (FDA) النتائج التي تم التوصل اليها بعد اجراء هذه الفحوصات وافادت بان: ادارة الاغذية والادوية الامريكية لم تجد اية اسباب لتغيير القرار السابق الذي يقول بان الاسبارتام هو مادة محلية امنة للاستعمال في صناعة الاغذية.

المصادقة الجديدة على سلامة استعمال الاسبارتام ليست مفاجئة، اذا اخذنا بعين الاعتبار الدراسات الواسعة والاختبار الجديد للقوانين التي تخص المحليات بتركيز عال، والتي تنفذ قبل اطلاقها الى السوق.

فقد اجريت دراسات جديدة وتقييمات جديدة على مدى سنوات عديدة بحيث تتم تلبية متطلبات مؤسسات الصحة واثبات سلامة استعمال المنتوج، وهذا يتضمن فحص مدى سلامة ومامونية استعماله خلال الحمل وتاثيره على تطور الجنين. هذه الدراسات اجريت بواسطة استعمال كميات اكبر بكثير جدا من الكمية التي يستهلكها الفرد خلال حياته، وذلك للتاكد من سلامة استعمالها مدى الحياة. هذه الدراسات تخضع الى تقييم دقيق من قبل مؤسسات الصحة قبل المصادقة النهائية على استعمال المنتوج.

الدراسات واسعة النطاق والنتائج القاطعة بالنسبة للمحليات الاصطناعية تؤكد للمستهلكين انه من الممكن الحفاظ على الصحة والشكل الخارجي دون الحاجة الى التنازل عن المذاق الحلو، وبصورة امنة.