يمكن لمرض السكري ان يؤذي الكلية ولكن لا تقلقوا هناك دواء، اضافة الى انه يمكنكم الوقاية من المشاكل التي قد يسببها السكري للكلية

كيف تعمل الكليتان؟

تعمل الكليتان كمصفاة لتنظيف الدم من الاوساخ والسوائل الزائدة، وتحوي كل كلية على ملايين المرشحات الصغيرة التي ندعوها بالكبيبات (Glomeruli)، وتقوم الكلية بطرح الاوساخ والسوائل الزائدة عن طريق البول.

كيف يمكن للسكري ان يؤذي الكلية؟

تحافظ الكبيبات الكلوية في الحالة الطبيعية على البروتين وتمنع خروجه مع البول لان البروتين ضروري لبقاء الجسم سليما معافى.

يؤدي ارتفاع سكر الدم وارتفاع ضغط الدم الى حدوث اذية في الكبيبات الكلوية، وهذا يؤدي الى رشح البروتين خارج الكلية وضياعه عبر البول.

لا تقوم الكلية المصابة بعملها بشكل جيد وتصبح غير قادرة على تخليص الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة وبالتالي تتراكم هذه السوائل والفضلات في الجسم.

من العلامات الباكرة على اذية الكلية تسريب كميات قليلة من البروتين (الالبومين) مع البول، ومع زيادة الاذية يزداد رشح البروتين مع البول وتدعى هذه المشكلة بالبيلة البروتينية. تسوء هذه الاذية تدريجيا لتصل في النهاية الى دمار كامل للكلية التي تصبح غير قادرة على القيام بعملها وحدوث ما نسميه الفشل (القصور) الكلوي.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psd هل يوجد دواء يبطئ الاذية الكلوية؟

نعم يوجد دواء يدعى مثبط الـ ACE الذي قد يصفه الطبيب للمريض السكري، وهو يساعد على المحافظة على ضغط الدم، كما يساعد على ابطاء تطور الاذية الكلوية.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psd كيف يمكن الوقاية من المشاكل الكلوية عند مريض السكري؟

1. المحافظة على سكر الدم اقرب ما يكون الى الطبيعي.

2. المحافظة على ضغط الدم دون 130/80 ملم زئبقي للمساعدة على منع اذية الكلية والالتزام بتوصيات وادوية الطبيب الخاصة بارتفاع الضغط لان المحافظة على ضغط دموي طبيعي يبطئ اذية العين، القلب والاوعية الدموية.

3. اتباع نظام غذائي سليم والالتزام بخطة الغذاء التي يضعها الطبيب (قد يوصي الطبيب بتناول القليل من البروتين، الصوديوم والبوتاسيوم).

4. فحص الكليتين مرة واحدة سنويا على الاقل (فحص البول للتحري عن الكميات الزهيدة من البروتين).

5. اجراء اي تحاليل قد يقترحها الطبيب (مثل الكرياتينين، اليوريا وحمض البول).

6. مراجعة الطبيب لعلاج اخماج (infections) الكلية او المثانة، وتقترح الاعراض التالية وجود مثل هذه الاخماج:

  •  الم او حرقة عند التبويل.
  •  الحمى او الشعور بالقشعريرة.
  •  الم الظهر او الالم في الخاصرة تحت الاضلاع.
  •  الالحاح البولي.
  • تغير لون البول (يصبح احمر اللون او عكرا) او تغير رائحته.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psd كيف يعرف المريض بوجود القصور الكلوي؟

لا يمكن ذلك في البداية لان القصور الكلوي الناجم عن السكري يكون بطيئا، لذلك لا يشعر المريض بالمرض لعدة سنوات، وقد لا يشعر بالمرض حتى ولو كانت الكليتان تقومان بـ 50% من وظيفتهما.

لا تحدث الاعراض عند المريض الا عندما تكاد الكليتان تتوقفان عن العمل، ولهذا يعتبر فحص البول والدم سنويا امرا اساسيا لمعرفة مدى عمل الكلية.

قد يحدث لدى المريض المصاب بالقصور الكلوي انزعاج في المعدة مع التعب، الوهن واصفرار لون الجلد، وقد تتورم القدمان واليدان بسبب السوائل الزائدة في الجسم.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psd ما الذي يجب عمله في حالة القصور الكلوي؟

1. المعالجة بالديال: الديال هو العمل الذي تقوم به الكليتان في الحالة الطبيعية، اي نقوم بواسطة الديال بتصفية الفضلات والسوائل الزائدة ولكن خارج الجسم، وهناك نوعان من الديال هما:

  • الديال الدموي (Hemodialysis): حيث يخرج الدم من الجسم عبر انبوب يوضع في الذراع الى الة خاصة هي الة غسل الكلية (او الكلية الاصطناعية) التي تقوم بترشيح الفضلات والسوائل ثم يعود الدم النظيف ثانية للجسم.
  • الديال الصفاقي: حيث يتم ملء البطن بسائل خاص، وهذا السائل يجمع الفضلات والسوائل الزائدة ثم يتم اخراجه من البطن وتعاد الكرة.

2. اجراء زرع الكلية: حيث تؤخذ كلية جديدة من احد الاقارب او الاصدقاء او من اي متبرع وتزرع في جسم المريض بدل الكلية التالفة.