هناك عدة عوامل التي تؤدي لإثارة الصداع، مثل: الجهد، الطعم، التدخين وغيرها.. تعرفوا عليها وحاولوا تجنبها

يوجد العديد من العوامل التي تؤدي لاثارة الصداع واهم هذه العوامل:

1. الشدة (Stress):

تعتبر الشدة العاطفية والانفعالية اكثر المثيرات للشقيقة شيوعا، ويكون المصابون بالشقيقة بصورة عامة اكثر انفعالا ويتاثرون اكثر بالحوادث المكربة.

يفرز الدماغ بعض المواد الكيماوية اثناء الشدة لمواجهة الوضع (تعرف باستجابة الدفاع او القتال). وان تحرر هذه المواد يمكن ان يثير تبدلات دموية قد تسبب صداع الشقيقة.

كذلك فان الشدة عامل هام في الصداع التوتري، الذي يكون نوبيا او مزمنا، ويثار الصداع التوتري النوبي عادة بحالة شدة معزولة او بتراكم للشدات، ويعالج عموما بالمسكنات. ان الشدة اليومية مثل العمل المرهق يمكن ان تؤدي للصداع التوتري المزمن، الذي يعالج بتدبير الشدة والنصيحة والارتجاع البيولوجي (biofeedback) واحيانا بمضادات الاكتئاب او الادوية المنقصة للقلق.

2. الجهد:

تؤدي ممارسة الجهد والتمارين الى اجهاد الجسم فيزيائيا وبالتالي حاجة العضلات في الراس و العنق والفروة لمزيد من الدم، وهذا يؤدي الى انتفاخ في الاوعية الدموية وحدوث ما يدعى الصداع الجهدي.

يشمل الصداع الجهدي صداع الجماع والصداع الناجم عن الركض. وقد وجد ان معظم حالات صداع الجهد سليمة وتستجيب لمعالجات الصداع العادية. وتستجيب بعض حالات صداع الجهد بشكل خاص للاندوميتاسين.

3. الطعام:

يمكن للعديد من الاطعمة ان تثير الصداع، كذلك تلعب العادات الغذائية دورا في ذلك، فالصيام والتجفاف وتجاوز الوجبات (حذف وجبة) كل ذلك قد يؤدي للصداع. (راجع فصل الصداع والطعام).

4. التدخين:

ان التدخين والتدخين السلبي (السجائر – السيكار – الغليون) يمكن ان يساهما في احداث الصداع لكل من المدخن ومن حوله.

ان النيكوتين احد المكونات الموجودة في التبغ وهو يعمل على تنبيه الاوعية الدموية في الدماغ ويؤدي لتقبضها. كذلك ينبه التدخين الاعصاب الموجودة في الحلق مساهما في احداث الصداع.

تؤدي ازالة المنبه عادة (النيكوتين) الى تحسن الصداع، كما ان ايقاف التدخين او انقاص التعرض للتدخين السلبي مفيد بشكل خاص لاولئك المصابين بالصداع العنقودي. وقد وجد ان انقاص التدخين الى اقل من نصف باكيت/ اليوم يؤدي الى انقاص الصداع بنسبة 50%. ان التدخين والتدخين السلبي يمكن ان يساهما في احداث الصداع لكل من المدخن ومن حوله.

ان الحساسية للدخان اضافة الى الحساسية للرائحة يمكن ان تسبب صداع الشقيقة ايضا عند بعض الناس. وان تجنب الاماكن التي يرتادها المدخنون او ايقاف التدخين يؤدي الى انقاص حدوث الشقيقة عند معظم الناس. (اقرؤوا المزيد حولاسباب ظهور الصداع).

5. الكافئين:

قد يكون الكافئين مفيدا وضارا للذين يعانون من الصداع فهو دواء في بعض الحالات لكنه قد يسبب صداع السحب او الصداع الارتدادي احيانا. 

الكافئين والصداع:%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psd ما هو الكافئين؟

هو دواء شائع الاستخدام يستخدم لزيادة الانتباه وانقاص التعب وتحسين التناسق العضلي. يوجد في القهوة (اكثر المصادر الطبيعية شيوعا)، الشاي والشوكولا ويضاف غالبا للمشروبات الغازية والادوية المسكنة (توصف دون وصفة). اذا استخدم الكافئين بشكل شديد فانه يؤدي الى تنبيه شديد وحدوث القلق ومشاكل النوم والنفضان العضلي والالم البطني.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdكيف يعالج الكافئين الصداع؟

الكافئين مكونة شائعة في العديد من الادوية المسكنة للصداع التي تباع دون وصفة وان اضافة الكافئين تجعل الدواء المسكن اكثر فعالية بنسبة 40% في معالجة الصداع.

قد يساعد الكافئين الجسم على امتصاص ادوية الصداع بشكل اسرع ويؤدي لتحسن اسرع.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdما هي الادوية الشائعة التي تحتوي على الكافئين؟

يجب دوما قراءة النشرة الدوائية خاصة للادوية الماخوذة دون وصفة لمعرفة محتواها من الكافئين، او يمكن الاستفسار من الطبيب مباشرة.

من اهم الادوية التي تحتوي على الكافئين:

  • ارغولين (Ergolin) 
  • كودال اكسترا (Codal extra)
  • كوداميرا (Coda-myra) 

ما هي المصادر الاخرى للكافئين؟

1. المشروبات:

  • الحليب بالشوكولا، الشوكولا الساخنة، مشروبات الشوكولا.
  • مزيج الكاكاو، بودرة الشعير (Malt)، منكهات الشوكولا.
  • الكولا ومشروبات الصودا الاخرى.
  • القهوة، الشاي.
  • الشوكولا.

ان المشروبات الخالية من الكافئين او منزوعة الكافئين تحوي ايضا كميات قليلة من الكافئين.

2. الاطعمة:

  • كل منتجات الشوكولا بما فيها الكاتو والاصبعية (Eclairs).
  • حلوى الشوكولا بما فيها الفول السوداني.
  • البسكويت بالشوكولا (البسكويت الهش).
  • بوظة الشوكولا والحلوى.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdكيف يمكن منع سحب الكافئين؟

ان السحب الناجم عن تناول الكافئين الطبيعي نادر ولكن الاستخدام الشديد اكثر من 500 ملغ/اليوم (حوالي 5 فناجين قهوة يوميا) لفترة طويلة ثم الايقاف المفاجئ قد يسبب اعراض السحب.

يمكن تجنب اعراض سحب الكافئين عن طريق تحديد الاستهلاك اليومي من الكافئين والتثقيف حول مصادر الكافئين والانقاص التدريجي للاستهلاك وليس الايقاف المفاجئ.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdما هي اعراض سحب الكافئين؟

  • الصداع.
  • التعب، النعاس، فقد الطاقة.
  • الهياج.
  • القلق والاكتئاب.
  • الغثيان و/ او التقيؤ.
  • نقص القدرة على التركيز او انجاز المهام العقلية.

%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9%20%d9%8a%d8%af%20%d9%88%d9%82%d9%84%d9%85.psdهل يمكن للكافئين ان يسبب صداعا ارتداديا؟

الصداع الارتدادي حالة تتطور نتيجة الاستخدام المفرط او سوء استخدام اي دواء من ادوية الصداع بما فيها الادوية التي تحتوي على الكافئين.

ان اشراك الادوية التي تحتوي على الكافئين مع استهلاك الكثير من الكافئين (قهوة، شاي، مشروبات غازية، شوكولا)، قد يجعل الشخص اكثر عرضة لحدوث الصداع الارتدادي.

يتم التخلص من الصداع الارتدادي بايقاف كل الادوية وهذا الامر يتم تحت اشراف طبي.