فوائد الاسماك لجسمك عديدة، ولكن ماذا عن فوائد الاسماك الدهنية بشكل خاص؟ هل من فوائد تميزها عن غيرها من المأكولات البحرية؟

بدا الاهتمام بالفوائد الصحية للسمك الدهني عندما لاحظ الباحثون ان اصابة سكان الاسكيمو، الذين ياكلون السمك الدهني -بشكل اساسي- بالسكتات والنوبات القلبية اقل من المعدل. ويعتقد ان تناول السمك الدهني مثل السلمون والاسقمري والسردين يساعد في الوقاية من الامراض القلبية وسرطان البروستات وفقدان البصر والخرف المرافقين للشيخوخة.

يعتبر السمك الدهني مصدرا جيدا للفيتامين د والبروتين وبعض فيتامينات ب والسيلينيوم. كما انه مصدر غني بالحموض الدسمة اوميغا 3، وهي نوع من الدسم مفيد للصحة.

شكل فريق من هيئة الخدمات الصحية القومية البريطانية NHS والجمعية البريطانية للنظم الغذائية (BDA) للتاكد من وجود دليل يثبت الفوائد الصحية المفترضة للسمك الدهني.

الدليل

الامراض القلبية الوعائية

في عام 2004، راجعت اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية في المملكة المتحدة ادلة الفوائد الصحية للسمك. وقالت بان هناك ” ادلة كثيرة ” تشير الى ان استهلاك السمك، خصوصا الدهني منه، يخفض خطر الاصابة بالامراض القلبية الوعائية.

كما وجدت الدراسات ان تناول السمك الدهني قد يخفض من ضغط الدم ويقلل تراكم الدسم على الشرايين. ان الدليل قوي بشكل كاف لتوصي الحكومة بتناول حصتين من السمك اسبوعيا، ويجب ان تكون احداها من السمك الدهني.

سرطان البروستات

ان ادلة تاثير السمك الدهني على سرطان البروستات غير محسومة حتى الان. حيث اشارت بعض الابحاث الضعيفة الى ان تناول السمك قد يخفض خطر الاصابة بسرطان البروستات.

على اي حال، لم تدعم هذه الدراسات لذلك لا نستطيع ان نوقن بهذا التاثير.

الخرف

بحثت مراجعة في عام 2012 في ما اذا كان استهلاك المزيد من الاوميغا 3 -نوع من الدسم الصحية موجودة في السمك الدهني- يمكن ان ينقص خطر الاصابة بالخرف. بحثت المراجعة في الدراسات التي اهتمت بصحة المسنين البالغين من العمر 60 عاما المتناولين لكبسولات الاوميغا 3 لاكثر من 6 اشهر.

الاوميغا3: احد اهم المكملات الغذائية!

واستنتجت عدم وجود اي فائدة للوقاية من انخفاض الوظيفة الدماغية والخرف بعد تناول المسنين للاوميغا 3. كما اشارت المراجعة الى ان الدراسات المطولة الاخرى قد تقدم فرصة افضل لتحديد امكانية وجود فوائد للاوميغا 3 في الوقاية من الخرف. 

فقدان البصر

اشارت مراجعة منفذة جيدا، اجريت في عام 2008، الى وجود بعض الادلة القائلة بان تناول السمك الدهني مرتين او اكثر اسبوعيا قد ينقص من خطر الاصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (والذي يعد سببا رئيسيا للعمى عند المسنين). على اي حال، قال المراجعون ان النتائج يجب ان تفسر بحذر بسبب الضعف في البحث.

 

راي اخصائية النظم الغذائية

تقول اليسون هورنبي، وهي اخصائية بالنظم الغذائية والناطقة الرسمية للجمعية البريطانية للنظم الغذائية: ” في حال كان هناك طعام واحد مفيد لصحة القلب، فانه حتما السمك الدهني”.

كما تقول: “من فوائد تناول حصتين على الاقل اسبوعيا من السمك -احدها من السمك الدهني-الحفاظ على الضغط الدموي في مستوياته الصحية وتحسين مستويات الشحوم الدموية، وبالتالي تقليل خطر الاصابة بالامراض القلبية، التي تعتبر المسبب الاكبر للموت في المملكة المتحدة”.

“تذكر هورنبي بانه يمكن للمرء ان يحصل على الاوميغا 3 من انواع كثيرة من السمك. كالاسقمري والسردين المعلب على سبيل المثال، وهي سهلة ورخيصة التخزين. ويمكن تناوله مع خبز التوست بجانب طبق من السلطة، مما يجعله وجبة غذائية سهلة وسريعة”.