تُعرف مرحلة الرضاعة بأنها المرحلة التي تمتد من الولادة الى أن يبلغ الطفل عامه الثاني وتتميز بسرعة النمو والتطور مما يستدعي توفيرالتغذية اللازمة للطفل لما لها من تأثير على المستوى الصحي العام للطفل . تتميز هذه المرحلة بتسارع تطور و نمو الخلايا العصبية في الدماغ , سرعة التطور الاجتماعي وبروز وتطور الأسنان .

من المعلوم أن وزن الطفل يتضاعف في الأشهر الستة الأولى من عمره وببلوغه عامه الأول يصبح وزنه ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة .    

 * يعتبر حليب الأم الحليب أفضل غذاء للطفل الى أن يبلغ ستة أشهر وتستمر حاجته لحليب الأم أو الحليب الإصطناعي ببلوغه سن الثانية اضافة الى الأطعمه الصحية والملائمة لعمر الطفل .

 

 الإرشادات التي يفضل مراعاتها لتغذية الطفل الرضيع :

 – البدء بإضافة الأغذية التكميلية للطفل عند بلوغه الشهر السادس .

– طهي الطعام بطريقة جيدة والتأكد من نضوج الطعام وسهولة تناوله كما يُوصى بعدم إضافة الملح , البهارات أو السكر لطعام الطفل ويمكن إضافتها بأقل كمية ممكنة عند بلوغه عامه الأول .

– التأكد من أن نظافة جميع المواد المستخدمة في تحضير طعام الطفل نظيفة والحرص على تعقيمها وخاصة في الأشهر الأولى من عمر الطفل .

– إختيار الأطعمة الخالية من القشور أو البذور للحد من اختناق الطفل .

– اطعام الطفل نوع واحد من الأطعمه ليعتاد عليها وللكشف عن تسبب أي منها لفرط الحساسية التي تظهر أعراضها على شكل تقيؤ , الآم البطن , الإسهال , الطفح الجلدي و التهيج .

– البدء بإضافة الخضروات والحبوب للنظام الغذائي للطفل قبل الفاكهه والسكريات حتى يعتاد عليها .

–  الحرص على اعداد الأطعمه السائلة أو المطحونة وزيادة كثافتها وكميتها بالتدريج مع تقدم الطفل في العمر .

–  تعويد الطفل على العادات الصحية والغذائية الإيجابية وعدم إرغام الطفل على تناول كميات كبيرة من الطعام .

– تجنب اطعام الطفل الأغذية المقلية , المخللات والأطعمة المصنعة كالمرتديلا .

– حفظ الطعام المطحون في الثلاجة , اذ تزداد مساحة سطح الطعام المعرض للبكتيريا ويُوصى بحفظه في مدة لا تتعدى ثلاثة أيام .

– حفظ غذاء الطفل في أواني صغيرة مناسبة في الفريزر مع مراعاة ترك نصف إنش على الأقل من المساحة للهواء لتمدد الطعام ومراعاة إستخدام الكمية المطلوبة فقط للتسخين وتجنب اعادة تجميدها  .

– تجنب اطعام الطفل الأغذية التي تحتوي على الفستق , الزبيب أو البشار لتجنب اختناق الطفل .

– إطعام الطفل ببطء وبكميات صغيرة  وزيادة الكمية بشكل تدريجي حتى يعتاد الطفل على الطريقة الجديدة في إطعامه .

– تجنب الأطعمه التي قد تتسبب بفرط الحساسية عند الطفل وخاصة قبل بلوغه عامه الأول من كحليب البقر , عصير البرتقال , حبوب القمح والشوفان والشعير , بياض البيض , البندورة , الفراولة و الكيوي .

 تجنب إعطاء العسل للطفل قبل بلوغه عامه الأول لوجود أحياء دقيقة ( بكتيريا ) قد تتسبب بالأمراض في هذه المرحلة العمرية .

 

 * الأطعمة التي يمكن إضافتها للطفل الرضيع وحتى عمر السنتين :

 

–  منذ الولادة حتى عمر 6 أشهر

  الإستمرار بالرضاعة الطبيعية كون حليب الأم هو الحليب الأمثل للطفل ولكن إن تعذر ذلك لأي سبب من الأسباب فيمكن إعطاءه الحليب الصناعي ويحتاج الأطفال عادة إلى الرضاعة مرة كل ساعتين إلى أربع ساعات .

 

– من عمر 6 إلى 9 أشهر

  اضافة الخضار المطبوخة كالكوسا , الجزر , البطاطا , البروكلي , الجبن الطري والخالي من الملح , البسكويت السادة , الحبوب الجاهزة كالأرز المدعم بالحديد , البطاطا العادية والحلوة المسلوقة جيداً , الموز , الفواكه المطبوخة كالتفاح , الإجاص , الخوخ والمشمش وعصير الفاكهه الطازج والغير محلى .

 

 من عمر 9 إلى 12 شهر

 اضافة الخضروات الورقية الخضراء , الجزر , القرع , البندورة , صفار البيض ,الفاكهه الحمضية, البقوليات كالعدس والفاصوليا , اللبن , اللحوم والدحاج والسمك المفروم ناعماً .

 

– من عمر سنة إلى سنتين

 لا مانع من استخدام الحليب العادي للطفل , اضافة العسل , بياض البيض وتناوله من طعام العائلة .  

 

* من هنا تكمن أهمية اتباع خطوات التغذية الصحية في السنوات الأولى من عمر الطفل اذ تضمن النمو السليم للجسد والعقل وتؤمن له مناعة ضد العديد من الاضطرابات المرضية .