استخدم تُوت غوجي ذو الشعبية بين المشاهير من مادونا إلى ميشا بارتون، وفي الطب الصيني لأكثر من 6,000 سنة. تعرفوا على حقيقة توت غوجي من هنا:

يزعم ان حبات التوت الحمراء والمتجعدة هذه تعزز الجهاز المناعي والنشاط الدماغي، وتحمي من الامراض القلبية والسرطان، وتحسن من العمر المتوقع.

يحتوي توت غوجي على فيتامين سي وفيتامين ب2 وفيتامين A والحديد والسيلينيوم ومضادات اكسدة اخرى (بشكل ملحوظ عديدات السكاريد).

قام فريق من هيئة الخدمات الصحية القومية البريطانية NHS بالتعاون مع الجمعية البريطانية للنظم الغذائية (BDA) للتاكد من صحة الادعاءات الصحية حول توت غوجي وفيما اذا كانت مدعومة بدليل علمي.

 

الدليل

امراض المناعة وامراض الجهاز القلبي الوعائي وزيادة العمر المتوقع

لا يوجد دليل معتمد لدعم هذه الفوائد الصحية المزعومة. حيث كانت معظم البحوث حول هذه الحالات صغيرة الحجم ومنخفضة الجودة واجريت في مختبرات تستخدم خلاصات نقية وعالية التركيز من توت غوجي.

العافية والنشاط الدماغي والهضم

وجدت دراسة واحدة صغيرة اجريت في عام 2008 ان شرب 120 مل من عصير توت غوجي يوميا لمدة 14 يوم يحسن الشعور بالعافية والنشاط الدماغي والهضم.

على اي حال، تضمنت هذه الدراسة 34 شخصا فقط وصممت لقياس تاثيرات عصير توت غوجي على عديد من الحالات. لكن لم تكن نتائج هذه الدراسة حاسمة.

السرطان

احد اكثر الدراسات السريرية التي ذاع صيتها لتاثير توت غوجي هي التي اجريت في عام 1994 في الصين على 79 مريض مصابين بسرطانات متقدمة مختلفة. ووجدت ان الذين تلقوا المعالجة المناعية بالمشاركة مع عديدات السكاريد الموجودة في توت غوجي حصل لديهم انكماش في السرطان. ولكن لسوء الحظ، فان المعلومات عن تصميم هذه الدراسة ومركبات توت غوجي المستخدمة قليلة جدا، لذلك من الصعب التقييم الكامل لاهمية هذه النتائج.

 

راي اختصاصي النظم الغذائية

تقول اليسون هورنبي، وهي اختصاصية في النظم الغذائية والناطق الرسمي للجمعية البريطانية للحميات الغذائية: ” ان دليل صحة الادعاءات حول توت غوجي ضعيف”.

كما تضيف: “تباع عديد من منتجات توت غوجي كاطعمة صحية، لكن الادلة على فوائده الصحية حتى الان تاتي من دراسات علمية تستخدم الخلاصات النقية من الثمرة بتراكيز اعلى من المنتجات المتوفرة”.

“وبما ان هذه المنتجات مكلفة نسبيا، لذلك يفضل المواظبة على تناول مجموعة من الفواكه والخضار بدلا من انفاق المال على هذا المنتج بدون وجود اي دليل على فوائده الصحية”.

الفواكه المجففة: فيها فائدة لنا، واضرار!