تنتشر العديد من الظواهر والموضة المختلفة بين الشباب والتي من شأنها أن تضر في صحة الإنسان، ولكن ما هي قصة “الفن في حروق الشمس Sunburn Art”؟

قد تكون سمعت بما يعرف بـ “الفن في حروق الشمس Sunburn Art”، هذه الظاهرة التي انتشرت بين اوساط العالم الغربي بشكل لافت للنظر، وذلك كنوع من انواع الفن في التسفع تحت اشعة الشمس للحصول على رسومات مشابهة للوشم.

ومن المسؤولية التي تقع على عاتقنا في ويب طب نسلط الضوء على هذه الظاهرة، موضحين المضار الصحية المرتبطة بها، تخوفا من تقليد الغرب في مثل هذه الظواهر حفاظا على سلامتنا وصحتنا.

يقوم الكثير من الشباب في الاونة الاخيرة بالجلوس تحت اشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة من اجل الحصول على (الفن في حروق الشمس #sunburnart)، ويكون ذلك من خلال وضع الكريم الواقي للشمس، او اللصقات على شكل الوشم المطلوب من ثم التعرض لاشعة الشمس حتى احمرار او اسمرار المناطق المجاورة.

وانتشرت صور العديد من الاشخاص الذين قاموا بتجربة هذه الظاهرة على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، مما فتح الطريق امام متصفحي هذه المواقع بالادلاء برايهم حول هذه الصور ومخاطرها، وانقسم الجمهور الى قسمين، احدهما محبذ لهذه الفكرة والفن الجميل، والقسم الثاني انتقد هذه الظاهرة بشكل كبير لما لها من اثر صحية سلبية عديدة قد تصل الى الاصابة بسرطان الجلد!

 

الاطباء يحذرون من مخاطر الموضة

حذر العديد من الاطباء في الولايات المتحدة الامريكية من هذه الظاهرة الخطيرة والتي تحمل في طياتها مخاطر صحية جدية، حيث اشار الاطباء ان التعرض المباشر والمطول لاشعة الشمس من اجل الحصول على ما يسمى بالفن في حروق الشمس يرفع خطر الاصابة بسرطان الجلد بشكل كبير، ولا تعتبر حروق الشمس مؤلمة فقط بل تؤدي الى الكثير من العواقب الصحية.

ان التعرض لاشعة الشمس والاصابة بالحروق يسبب اضرارا في الشيفرة الوراثية الخاصة بالجلد، مما يساهم في تسريع عملية الشيخوخة ويرفع خطر الاصابة بسرطان الجلد، وتؤكد مؤسسة سرطان الجلد الامريكية Skin Cancer Foundation ان الاصابة بحروق الشمس خمس مرات او اكثر منذ الطفولة ترفع خطر الاصابة بسرطان الجلد بحوالي 80%. 

كما وتحذر هيئة الخدمات الصحية القومية البريطانية (NHS) الاثار الجانبية لحروق الشمس طويلة المدى تتمثل في:

  • ظهور بقع على الجلد
  • الاصابة بسرطان الجلد
  • الاصابة بماشكل في العينين مثل الساد cataracts
  • شيخوخة الجلد المبكرة وظهور التجاعيد.

 

طريق باتجاه واحد

ان اتباعنا للموضة من اجل مواكبة العالم وما يقوم به من امور جديدة كل يوم، قد يتركنا في منتصف الطريق بدون القدرة على العودة الى الوراء والغاء اثرها السلبي وبالاخص على صحتنا، ففي “الفن في حروق الشمس Sunburn Art” قد يكون من المستحيل ازالة التاثير الذي احدثته اشعة الشمس، بالرغم من قيام الجلد باصلاح نفسه تلقائيا.

ولذلك نناشدكم على التصرف بحكمة وعدم اتباع هذه الموضة وحماية جلدنا وصحتنا (او اي موضة اخرى من شانها ان تضر بشكل واضح ومباشر على الصحة مثل موضة تكبير الشفاه باستخدام الكاس )، من خلال اتباع بعض الارشادات، والتي تشمل:

  • التاكد من وضع الكريم الواقي للشمس بعامل حماية 15 وما فوق على كل المناطق المكشوفة لاشعة الشمس، وذلك قبل نصف ساعة تقريبا من الخروج من المنزل.
  • تجنب التعرض المباشر لاشعة الشمس ما بين الساعة العاشرة والرابعة عصرا حيث تكون الشمس باوجهة في هذه الساعات.
  • محاولة البقاء تحت الظل قدر المستطاع.
  • ارتداء ملابس لتغطية الجسم باكمله، على ان تكون فضفاضة وفاتحة اللون وخفيفة. 
  • وضع قبعة الشمس والنظارات الشمسية عند الخروج.