متى سيجلس، متى سيقف، متى سيمشي ومتى سيبدأ بالكلام.. مرشد موجز لتطور الطفل

ان فترة التطور الاولى للطفل، هي منذ لحظة ولادته حتى سنة، تاتي بعد ذلك مرحلة التطور الثانية للطفل، والتي تضعه في عالم الاولاد واعداده لعالم البالغين.

تبدا مرحلة التطور الثانية للولد من جيل سنة وتستمر حتى سن الخامسة تقريبا. يفعل الولد اشياء عندها مثل الكبار. بالطبع، مع الاخذ بعين الاعتبار، المعيقات لكونه ما يزال ولدا. يكتسب الولد في هذا الجيل، الثقة في انجاز مهام قليلة لوحده. في الواقع، يتطور الطفل في هذا العمر الى حد الحياة المشتركة، ليس فقط مع الاشخاص الذين رافقوه منذ ولادته، اي عائلته، ولكن ايضا مع الاولاد في سنه، الاولاد الذين يلتقيهم في الحضانة، في الحي والملعب.

انه على الرغم من ان تطور الولد يقسم وفقا للجيل، في مجال اشهر، ولكن يجب الاخذ بالاعتبار ان عملية التطور ليست مطلقة، فقد تختلف مراحل نمو الطفل، ويمكن ان تحدث في مرحلة متقدمة اكثر، واحيانا في مرحلة متاخرة اكثر من المعتاد. يجب ان يقلق الاهل عندما يكون الفرق بين معدل تطور الولد ومعدل التطور المتوسط، هو فرق اشهر. عندها يجب على الاهل التوجه مع الطفل لفحص التطور.

يتعلم الولد حتى جيل سنة واحدة، الزحف، الجلوس، الوقوف، المشي عندما يمسك بشيء يمنعه من السقوط، الامساك باشياء مختلفة، قول مقاطع وكلمات اولى وفهم الكثير من الكلمات.
يستمر التطور في سن الطفولة المبكرة، في المجالات التي تطور الولد عندما كان طفلا في سنته الاولى.

تطور اللغة: يتعلم الولد في سن سنة واحدة الى سنة ونصف السنة، نطق كلمات قليلة وربط كلمتين معا، وخصوصا عندما تكون احدى الكلمات هي ابي او امي. في سن عام ونصف تقريبا يبدا بقول اسماء قطع الملابس، اجزاء الجسم، الشخصيات التي يعرفها. ثم يصبح بين جيل سنتين الى ثلاث سنين، يعرف ربط ثلاث كلمات معا، قول اسمه الكامل ومعرفة معنى حروف الصلة، بطبيعة الحال، طبعا حسب فهمه كولد. اما في الجيل بين ثلاث الى خمس سنوات فتاتي المرحلة الاخيرة من التطور، عندها يكون الولد قادرا على التحدث بطلاقة. ومع ذلك، غالبا ما يكون تلعثم في الكلام ويكون تكرار للكلمات، وخصوصا عندما يكون متحمسا ويريد التحدث عن شيء حدث له او شعر به.

يمكن للولد في جيل سنة ان يمشي من الناحية الحركية، عندما يتمسك بقطعة من الاثاث التي تمنعه من السقوط. يبدا مع الوقت، بتدوير راسه للخلف عند المشي او التقاط الاشياء اثناء المشي. في جيل سنة ونصف السنة يجب شراء الاحذية لكي لا يمشي حافيا. في جيل سنة ونصف الى سنتين يبدا بالركض، يصعد ويهبط على الدرج واللعب على الالعاب التي في الملاعب. في جيل عامين يمكن تعليمه ركوب دراجة هوائية بثلاث عجلات وتركه يرتدي ملابسه بنفسه. ابتداء من سن ثلاث سنوات فانه يطور مهارات حركية لشخص بالغ، مع القيود لكونه ولدا. يمكنه ركوب دراجة مع عجلات الاسناد، بناء اشياء في اللعب واللعب بالكرة.

يتطور في الفترة ما بين سن 1-5 سنوات ايضا التفكير. يتعلم الولد تقسيم العالم الى مجموعات (الحيوانات، اللعب، الناس، الخ)، طلب اشياء بمساعدة البكاء، القول لا، الاكل لوحده، التحكم في قضاء حاجته والاجابة على الاسئلة. ايضا، يتطور عنده الخيال والذاكرة. يعرف الولد مصطلح انا، كجسم اول، ولكن لا يدرك ان ما يؤلمه يؤلم الاخرين ايضا، وما يتبع للاخرين لا يتبع له.