تورم الكاحلين أو انتفاخ القدمين لا يحدث فقط نتيجة للوقوف المتواصل من أجل التنظيف والطبخ. يمكن أن يشير ذلك الى أمراض مخلتفة. ما السبب وراء هذه الظاهره وكيف يمكن أن نتعامل مع تورم الكاحلين أو تورم كفات القدمين؟

انتفاخ القدمين والكاحلين هو احد الاعراض الشائعة بين الكثير من الناس. قد ينتج ذلك بسبب الوذمة ، الحمل والولادة ، الادوية ، اصابة ، مرض ، التهاب ، الورم اللمفي ، تجلط الدم او غيرها من العوامل. كذلك فان الاشخاص الذين يقضون معظم وقتهم في الجلوس او الوقوف هم في خطر تطوير تورم الكاحلين او كفات الاقدام . 

تورم الكاحلين والقدمين يظهر بالارتباط مع عامل اخر ولذلك فقد يترافق بالالم ، بتغييرات في لون البشرة ، تغييرت في نسيج الجلد لاحد او كلا الكاحلين، شعور بالحرارة في الجلد واكثر من ذلك. 

ما الذي يسبب انتفاخ القدمين او الكاحلين؟ 

في العديد من الاحيان يكون السبب هو الوذمة – احتباس الماء في منطقة الكاحل او كف القدم الذي يؤدي للانتفاخ. معظم العوامل التي تؤدي لانتفاخ  كف القدم تؤدي ايضا الى انتفاخ الكاحل. بعض العوامل الشائعة هي: 

الوذمة – التورم الناجم عن الوقوف لفترات طويلة او المشي. 

الحمل – تورم طبيعي الذي تعاني منه معظم النساء الحوامل 

الادوية – العديد من الادوية لها التاثير الجانبي لاحتباس السوائل التي تسبب التورم. الادوية التي قد تؤدي للانتفاخ هي من فئة مضادات الالتهابات وبشكل عام كذلك السيترويد ، الهرمونات، ادوية مرضى السكري، مضادات الاكتئاب ، ادوية القلب التي تعيق عمل قنوات الكالسيوم. 

اصابة – كل صدمة للقدم او الكاحل، خصيصا الكسر او الخلع، قد تؤدي للتورم . 

الامراض – امراض القلب والكبد والكلى قد تسبب التورم في الجسم نتيجة للتغيرات في توازن الماء والاليكتروليت. 

الالتهاب – موضعي او عام ، قد يسبب التورم. 

الورم الليمفومي – التورم الناجم عن انسداد الاوعية الليمفاوية التي تتسبب باحتباس السائل الليمفاوي في منطقة معينة. 

تجلط الدم – انسداد في الاوعية الدموية وخاصة في الاوردة  قد يتسبب بتسرب السوائل من الاوعية الدموية الى الانسجة. 

اعراض انتفاخ القدمين: 

 

ترتبط الاعراض بالمرض او المسبب للتورم في المقام لاول . يضغط الجلد بسهولة ويتغير لونه الى الابيض ويعود ببطء الى حالته المنتفخة الاولية ، بعد ازالة الاصبع الضاغطة . بعد انتزاع الاحذية او الجوارب نرى علامات بيضاء على الجلد – هذه علامة كلاسيكية للتورم.

غالبا ما تؤدي اراحة القدمين ، الاستلقاء على الظهر ورفع الاقدام فوق ارتفاع القلب الى التخفيف من التورم بل وانها قد تزيله بشكل تام. بالرغم من ذلك ، هنالك امراض مزمنة او ادوية التي يتعاطاها المريض التي تتسبب بتورم مزمن وبالتالي يصبح الجلد اكثر صلابة واحيانا معدوم اللون ولا يعود لوضعه الطبيعي والعادي حتى بعد امضاء العديد من الساعات مع رفع الاقدام. هكذا على سبيل المثال الاشخاص الذين يعانون من قصور القلب المزمن يعانون ايضا من التورم في كلا الكاحلين مع التغييرات في الجلد. 

حالات طبية معينة قد تؤدي الى اعراض فريدة من نوعها ، على سبيل المثال: 

النقرس – تشمل اعراض كانتفاخ القدمين ؤتورم في اصبع القدم الكبير الذي يرافقه احمرار ، حرارة والم ، التهاب المفاصل مع تورم والام المفاصل ، او عدم توازن الالكتروليت  مع مستوى مغنيسيوم منخفض ، الذي يؤدي الى انقباضات في القدمين. 

الحمل – يظهر تورم مفاجئ في القدمين والكاحلين اثناء الحمل، عادة بعد الاسبوع ال -20 ، وقد يكون العارض الاول لتعزيز تسمم الحمل

اصابة في الكاحل او التهاب – غالبا ما يحدث في واحد فقط من  الكاحلين ، ولكن قد يكون كذلك في كلاهما.  كما ان الاصابة او الالتهاب قد تظهر في الكاحل وتنتقل بعدها للقدم والعكس صحيح. التورم الناتج عن الاصابة عادة مايحدث في المنطقة المصابة وتترافق بالام واحيانا باحمرار وحرارة في المنطقة المصابة. 

مضاعفات تورم الكاحل وانتفاخ القدمين : 

قد يؤدي تورم الكاحل او انتفاخ القدمين الى الالام خلال المشي او الركض. قد يؤدي التورم المزمن الى تغييرات في لون الجلد والتقرحات الجلدية. التقرحات الجلدية يمكن ان يصيبها التهاب من حين الى اخر وهذه الالتهابات يمكن ان تؤدي الى تفاقم عن طريق الدمامل،التهاب الهلل وحتى التسبب بالموت.

كيف يمكن منع تورم الكاحلين وكفات القدمين؟

  • التمارين يمكن ان تحسن تدفق الدم وتوزيع السوائل في الجسم

  • تغذية صحية – الافراط في استعمال الملح في الغذاء يؤدي الى احتباس السوائل والتورم.

  • الجلوس او الوقوف المتواصل يسبب التورم ولذلك يجب التحرك قدر الامكان، وعند الاستلقاء يجب رفع القدمين فوق مستوى القلب.

  • الوزن الزائد يؤدي الى تراكم السوائل ولذلك فان التخلص من الوزن الزائد يؤدي الى تخفيف الضغط على المفاصل والعضلات.

  • يجب فحص ما اذا كانت الادوية التي تتناولونها تؤدي الى تراكم السوائل.

  • يجب الامتناع عن الكحول،السجائر ومواد اخرى التي يمكن ان تؤدي الى التورم.