عرف د. مالكولم ستيوارت أنه يجب عليه أن يقوم بشيء ما لحل مشكلة النعاس عندما غفي فجأة أمام أحد مرضاه. وشخص بأنه يعاني من متلازمة انقطاع النفس النومي (Sleep apnea syndrome)

قد بدا مالكولم Malcolm Stewart للتو عملا جديدا كطبيب ميداني. وفي خلال الاسبوع، يعيش ويعمل في منزل متنقل، وفي العطلات يقوده الى مدينة بعيدة.

عرف الطبيب البالغ من العمر 62 عاما انه لم ينم جيدا. في ليالي الاحد، فبدلا من ان  يستلقي على السرير متيقظا، ينطلق الى عمله في منتصف الليل.

وخلال الاشهر الاولى في عمله الجديد، لم يبدو ان اداء مالكولم قد تاثر بخموله. ويقول مالكولم “كان مدرائي راضون عن عملي”.

لكن حاجته في ان ياخذ قسطا من الراحة خلال اليوم لم تمر دون ان يلاحظها احد. ويضيف قائلا “لقد لاحظ زملائي في العمل اني قد بدات اتعب بسرعة على مدار اليوم”. “حيث كان ذلك في الوقت الذي اشعر فيه بالنعاس امام المرضى”.

كيف اثر خناق النوم على مالكولم

كان مالكولم جالسا على مكتبه يستمع الى احد المرضى. يقول “لقد استسلمت للنوم حوالي 30 ثانية فحسب”. وانهى المريض استشارته والقى باللوم على حرارة الغرفة  في غفوته المفاجئة.

وبعد عدة ايام، ارسلت اسرة المريض خطابا الى العيادة يعربون فيه عن قلقهم حول غفوة مالكولم المفاجئة.

ويقول مالكولم: “فتم انهاء وظيفتي ونصحت بالحصول على المساعدة الطبية”.

ولقد حثته زوجته على الذهاب الى عيادة طب النوم لبعض الوقت بسبب ارتفاع صوت الشخير الصادر منه اثناء نومه، الامر الذي ادى بالزوجين الى النوم في غرفتين منفصلتين.

يضيف مالكولم “فهي تنزعج كثيرا من الضوضاء التي احدثها حتى اثناء نومها العميق”.

تم احالت مالكولم الى عيادة متخصصة، والتي اعطته اداة لياخذها معه الى البيت لقياس احصائاته الحيوية اثناء النوم.

وتم تشخيص حالته بخناق النوم ويقول والد الثلاثة ابناء “لم اصدق هذا”. “لقد اهلت كطبيب عام 1971، ولم تكن تشتمل الدورات التي الحقت بها متلازمة انقطاع النفس النومي (Sleep apnea syndrome). فالحالة كانت جديدة بالنسبة لي”.

العلاج الناجح لخناق النوم

لقد قال الاطباء المتخصصون لمالكولم انه كان ينام لمدة لا تزيد عن ساعة او ساعتين اثناء الليل على مدار الخمس سنوات الماضية.

لقد اعتقد مالكولم ان سبب حالته يرجع الى الورم غير سرطاني الذي تم ازالته من ظهره عندما كان في 55 من عمره، الامر الذي قد يكون قد اتلف حبله الشوكي. 

ولقد تم وصف جهاز الجريان الهوائي بالضغط الايجابي المستمر (CPAP). ويحدث متلازمة انقطاع النفس النومي  عندما يضيق المجرى الهوائي العلوي بسبب ارتخاء العضلات بشكل طبيعي اثناء النوم. ويقلل هذا من نسبة الاكسجين في الدم ويؤدي لانقطاع النوم.

ويمنع جهاز الجريان الهوائي بالضغط الايجابي المستمر (CPAP)  تلك الحالة من خلال توصيل تيار من الهواء المضغوط الى الانف عبر خرطوم. كما ان  لديه فائدة اضافية للحد من او منع الشخير اثناء النوم.

ويعرف مالكولم انه في حاجة لاستخدام جهاز الجريان الهوائي بالضغط الايجابي المستمر (CPAP) لبقية حياته، كما انه لا يمانع ذلك. ويضيف قائلا “منذ ان بدات في استخدام هذه الاداة، اصبح التحسن في نوعية حياتي ملحوظا”.

وفي غضون ايام، فان الحصول على ليلة نوم جيدة جعلني اشعر باني اصغر بعشرين عاما. لم اكن اعلم ابدا اني ساشعر بالتحسن. حيث كنت اعتقد ان في سن 62 ساكون متعبا وتتناقص طاقتي كجزء من اعراض التقدم في السن. وكنت قد تاقلمت مع ذلك للتو”.

ومن حينها عمل مالكولم كطبيب ميداني بالقرب من منزله، ويعمل الان في الفترات المسائية، الامر الذي لم يكن لديه الطاقة ابدا للقيام به.

ويقول مالكولم “لقد جدد العلاج حياتي”. واصبح مالكولم يحب السباحة وركوب الدراجات والتنزه. ويقول “الان يمكنني ان استمتع بنشاطي مرة اخرى. ولم تكن علاقتي مع زوجتي افضل من الان ابدا. وبتوقفي عن الشخير اصبحنا ننام سويا على السرير نفسه”