تطبيقات المنهج الظاهراتي في حقل التربية والتعليم:

محاضرة للدكتور علي طارق يلقيها في كلية الصيدلة

شعبة الأعلام / كلية الصيدلة

ألقى عميد كلية طب الأسنان الدكتور علي طارق محاضرة فكرية على قاعة التعليم المستمر في مكتب عميد كلية طب الأسنان بجامعة كربلاء ، وحضرها السيد عميد الكلية الدكتور قاسم محمد السوداني وعدد من الأساتذة والموظفين .

وذكر الدكتور علي طارق في محاضرته “ان الغرض من المحاضرة هو كشف وإظهار المعاني التي يعيشها الإنسان والتي تحدد طريق الأشياء والأشخاص ،لذلك كانت هي الخطوة الأولى لقيادة التغيير في جوانب الحياة كافة”.

مبينا: “ان المعنى الذي يجسده الطالب يجعل سلوك الأستاذ بهذا النحو ،حيث يرى البعض ان الطالب كائن بالغ له القدرة على التعلم الذاتي ، وله حياته الشخصية وتجاربه التي يستفيد منها  في التعلم ، وهذا سيحدد سلوك الاستاذ بطريقة تجعله يعمل على تفعيل هذه الإمكانيات ويكون مساعدا له وليس مجرد ناقل للمعلومات .

مشيرا الى :”النوع الاخر الذي يعد الطالب متلقي سلبي وبحاجة الى الثواب والعقاب لأجل التعلم ، وهذا المعنى سوف يحدد سلوك الأستاذ بطريقة تجعل السلطة والسيطرة بيد الاستاذ فقط، في حين يبقى الطالب لاحول ولاقوة له”

من جهته ابدى عميد كلية الصيدلة الدكتور قاسم السوداني إعجابه وشكره لما تم طرحه من مفاهيم تربوية لها الأثر الكبير في حث الأستاذ الجامعي على فهم عوالم الطلبة والاطلاع على ثقافتهم الخاصة والتعامل معهم على ضوء مايحملونه من تجارب ومعلومات.